Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

الأسطوانة الأمزالية على شاشة القناة الرياضية المغربية

الخميس 14 أيار (مايو) 2009
par Ali SEBBAR
popularité : 2%

تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته القناة الرياضية مع كل من عبد الحفيظ العمري والصحفي الشاب عبد اللطيف المتوكل بالإضافة إلى المدعو مصطفى أمزال. وبهذه المناسبة أريد أن أحيي السيد مقدم البرنامج الذي أبان عن حياد وعن حسن نية كبيرة في تنظيمه للنقاش، وأتمنى أن تولي القنواة التلفزية المغربية لرياضتنا الإهتمام الذي تستحقه. وسأحاول من خلال هذا المقال المتواضع التعليق على بعض التدخلات التي كانت وجيهة في أغلبها ما عدا تدخلات شخص واحد لا داعي لإعادة ذكر اسمه لأن الكل يعرفه ويعرف وفاءه الدائم لأسلوبه التمويهي المضلل.

على ما يبدو أن المدعو أمزال لم ولن يتغير، فهو لا يكل ولا يمل من ترديد أسطوانته المشروخة حول تورطه في ملف التزوير ومحاولة إلصاق التهمة بأناس آخرين يكن لهم العداء، وادعاء أنه غير موقوف أصلا من طرف الإتحاد الدولي، والتلويح بتقريره المفبرك وبأوراق أخرى، بالإضافة إلى تحويله للأنظار عن المشاكل الأساسية التي أوصلت جامعتنا إلى الحضيض والذي يعد هو المسؤول الأول عنها، والتمويه المعتاد بالقول أن عبد الحفيظ العمري هو سبب كل المشاكل بالجامعة، وأنه هو السبب وراء جميع التحركات بما فيها دفاع اللاعبين عن حقوقهم المشروعة...

لا أريد أن أعلق كثيرا على الخزعبلات الأمزالية التي مللنا من ذكرها والتعليق على مدى هشاشتها وبعدها عن أي أساس منطقي، وإنما أريد توضيح بعض الأمور للرأي العام وللأخ الصحفي عبد اللطيف المتوكل الذي أبان هو الآخر عن حسن نية ورغبة في الوصول إلى حل لتجاوز الأزمة، إلا أنني أآخذ عليه قوله بأنه تم توظيف مجموعة من اللاعبين في الصراع.. وأن القانون يمنع استغلال اللاعبين في تمرير خطابات أو في تصفية حسابات... فأرد من هذا المنبر بالسؤال التالي: هل هناك قانون في العالم يمنع الناس من التعبير عن آرائهم على موقع إلكتروني حر؟ هل هناك قانون في العالم يمنع الإلتجاء إلى الصحافة لفضح الظلم الذي تعرضوا له؟ ثم إننا لسنا بيادق حتى نوظف بأي شكل من الأشكال، ولا ينطبق علينا ما ينطبق على بعض الرعاع الذين لا مبادئ ولا مواقف لهم ويبيعون أصواتهم وضمائرهم بأبخس الأثمان، ولو أننا كنا من هذا النوع لما تم التآمر علينا ولما طالنا أي قرار توقيف، فالمهم هو أننا نعيش فوق هذه الأرض بكرامتنا، ولا يستطيع أحد أن يساومنا ولو بمال الدنيا. إن هؤلاء اللاعبين الذين تتكلم عنهم يعتبرون من الدعامات الأساسية للفريق الوطني بعد الأستاذ الدولي الكبير هشام الحمدوشي الذي لم يقرر الإلتحاق باللائحة الفرنسية بسبب عبد الحفيظ العمري، بل بسبب مشاكله الكثيرة مع رئيس الجامعة أمزال، وبسبب امتناع الوزارة عن تزكية مشاركة المنتخب الوطني في الأولمبياد الأخير مما ترتب عنه عدم تمثيل المغرب في هذا العرس الشطرنجي الهام.

إن المشكل الذي تعاني منه الجامعة هو أعمق بكثير مما تعتقد يا أخ عبد اللطيف، المشكل هو بروز عدد من المتطفلين، وعلى رأسهم المدعو أمزال، ليست لديهم أية غيرة على الشطرنج ولا على الرياضة الوطنية بشكل عام، هدفهم الرئيسي هو الإستيلاء على المناصب لأغراض شخصية بحتة، وبجميع الوسائل الممكنة بما في ذلك خرق القانون. إن هذا الشخص أغرق جامعتنا المتواضعة أصلا، في ديون تقدر بعشرات الملايين من السنتيمات، وأخفاها عنوة عن الأنظار إلى أن اكتشفت من طرف الرئيس بالنيابة. ليس هذا فحسب، بل أخفى معدات الجامعة من ساعات ورقاع شطرنجية، لتصبح جامعتنا الآن تحت الصفر وتنتظر من ينقذها من هذه الأزمة الخطيرة. وهذا الشخص المدعو أمزال، الذي يكرهه جميع الشطرنجيين الأحرار صغارا وكبارا لعلمهم بما ألحقه من خسائر بالشطرنج المغربي، تسبب بشكل مباشر في توقيف وانسحاب خيرة اللاعبين واللاعبات المغاربة... ثم ماذا؟ يأتي ويقول بدون خجل أو حياء بأن السبب فيما وصلت إليه الجامعة هو شخص آخر. وأقول له في هذا الباب: إن لم تستحي فقل ما شئت.

الأخ الصحفي عبد اللطيف، أضاف بأننا –أي اللاعبون- انخرطنا في عمل يضر... وبأمور لا علاقة لنا بها، أجيب، هل الدفاع عن حقوقنا وفضح الشطط في استعمال السلطة الذي مسنا تعد أمورا لا علاقة لنا بها؟ خصوصا وأنه، فيما يخص حالتي مثلا، فالمدعو أمزال منع نادي الإتحاد الرياضي من الدفاع عني أمام الجامعة، لأنه يعتبرني لا زلت أنتمي لناديه الرجاء البيضاوي...

يا سيدي، إذا أردت التأكد من أن هذا الرجل هو سبب كل ما تعانيه الجامعة الآن، فما عليك إلا الإطلاع على تقريره الأدبي للموسم الرياضي 2006-2007 الذي حاول من خلاله زرع بذور التفرقة بين كافة مكونات الشطرنج المغربي، بتضمينه رسائل من هنا وهناك عوض التركيز فيه على أنشطة الجامعة. وأأكد لك أن المشاكل لن تنتهي مادام هذا الشخص لم يغادرها نهائيا.

ثم إن هذا الشخص ليس ابن الأسرة الشطرنجية كما قلت، فهو لم يظهر على الساحة إلا سنة 1996 أو 1997، حينما أسس إلى جانب بعض الإخوة الشطرنجيين أول ناد انتمى إليه ورأسه وهو نادي الأوداية، بعدها بحوالي بسنتين استطاع احتلال منصب كاتب عام بالجامعة، بعد ذلك بقليل وبالضبط سنة 2001 استطاع الوصول إلى رئاسة الجامعة... والقصة طويلة ولكنها معروفة عند كل المتتبعين... المهم هو أن نيته في الوصول إلى منصب الرئاسة في أسرع وقت كانت واضحة منذ أيامه الأولى في ميدان الشطرنج، ولا أظن بأن هذا عيب في حد ذاته، بل العيب هو النوايا المبيتة التي كان يضمرها وراء خططه المستعملة للوصول إلى كرسي الرئاسة.

ولتوضيح الرؤيا أكثر، أختم بالتعليق عما قلته يا أخ عبد اللطيف من أن الشطرنج هو رياضة المثقفين، فقد كان هذا واقعا ملموسا ببلادنا إلى حدود نهاية الثمانينات على الأكثر، أما الآن فالساحة الشطرنجية تعج بالمتطفلين وبضعاف النفوس والإنتهازيين وهلم جرة. تصور معي أن هناك أشخاصا محسوبين على الأسرة الشطرنجية، بإمكانك شراء ضمائرهم فقط بوجبة عشاء. ولهذا فبعض الشطرنجيين الغيورين على قلتهم، لا يقبلون بهذا الوضع ويحاولون محاربة الدخلاء الذين ميعوا المشهد الشطرنجي المغربي، وذلك من باب –الساكت عن الحق شيطان أخرس- ويبذلون تضحيات جساما بغية الإنتصار لرياضتهم المفضلة، حتى يروها تتبوأ في يوم من الأيام المكانة اللائقة.



Commentaires

Logo de Ali SEBBAR
الاثنين 22 حزيران (يونيو) 2009 à 18h15, par  Ali SEBBAR

بالطبع فهذه النسخة من التقرير الأدبي دليل دامغ على عدم صحة ادعاءات المدعو أمزال، غير أن الغريب هو تركيزه فقط وفي كل مناسبة على هذه النقطة ناسيا أو متناسيا بأن التزوير لم يمس فقط بطولة المحمدية. لماذا يعيد نفس الأسطوانة في كل مرة عوض الإجابة عن حالات التزوير الأخرى؟

Logo de <FONT COLOR="#884444"><B>Mourad Métioui</B></FONT >
الاثنين 22 حزيران (يونيو) 2009 à 17h30, par  Mourad Métioui

Et voici la preuve

PDF - 566.9 كيلوبايت
Mohammadia 2004

Merci à Si Mohammed Sebbar

Logo de <FONT COLOR="#0000FF">Mohamed Tissir</FONT >
الثلثاء 19 أيار (مايو) 2009 à 19h29, par  Mohamed Tissir

الاخ العزيز علي الصبار..

للأحداث الدائرة بنا وقفات لابد على الإنسان المسلم فيها أن ينكر الباطل ويحق الحق لا يهمه كثرة المطبلين للفساد ولا قلة الناصرين للاصلاح، فوالله ما كانت نداءاتنا لهم إلا حسنا بالظن بهم و نية صادقة تخاطب الجانب الحسن فيهم وتحثه على مافيه الخير لهذه الرياضة النبيلة ولمستقبلها ومستقبل ممارسيها من الصغار خصوصا..وما كانت دعوات الظلم والعدوان لهم إلا استغلالا للجانب القبيح فيهم وشتان بين داعي الحق ومدعيه..

أهديك وكل الشطرنجيين الشرفاء هذه الابيات الشعرية التي تصور المعنى وأقول لكل مغتر فخور أن الحق يعلو ولا يعلى عليه..

ألا رويدكِ يا من تمسـكين يدي — كُفِّي الدموعَ وصُوني النفس بالجلَدِ

هلْ تعــذليَن فؤادي غير مُدرِكةٍ — هذا الحنينَ الذي يلتاعُ في كبِـدي

لو كانَ في قَدَري أنْ لا أكونَ أنا — لكنتِ أنتِ رحيق العمـرِ والشَهِدِ

لكنَّني رجـلٌ يسـعى إلى هدفٍ — سعي الغريبِ عن الأوطانِ للبلـدِ

إنـِّي أسـافرُ نحوَ المجـدِ مجتهداً — رغم الصعاب فهل يُقضى لمجتهـدِ

هـذا الزمانُ زمانٌ ليس يُنصـفنا — نحنُ الرجالُ أُولي الأخلاق والرَشدِ

هذا الزمانُ وصـوتُ الحقِّ منهزمٌ — أمَّا الفسادُ فيدوي فيـهِ كالرَعِـدِ

هذا الزمانُ كلَيـْلٍ مُظلِـمٍ نحسٍ — يغشى العيونَ فما ينفكُّ كالزبَـدِ

خنافسُ الأرض تجـري في أعِنَّتِها — وسـابحُ الخيل مربوطٌ إلى الوتـدِ

وأكرمُ الأُسْدِ محبـوسٌ ومُضطهدٌ — وأحقرُ الدودِ يسعى غير مضطهـدِ

وأتفهُ الناس يقضي في مصالحهمْ — حكمَ الرويبضـةِ المذكورِ في السنَدِ

فكم شجاعٍ أضـاع الناسُ هيبتَهُ — وكمْ جبانٍ مُهـابٍ هيبـةَ الأسَدِ

وكم فصيحٍ أمات الجهلُ حُجَّتَهُ — وكم صفيقٍ لهُ الأسـماعُ في رَغَدِ

وكم كريمٍ غدا في غير موضعـهِ — وكم وضيعٍ غدا في أرفعِ الجُــدَدِ

دار الزمان على الإنسان وانقلبَتْ — كلُّ الموازين واختلَّـتْ بمُســتندِ

أمَّا الذيـن كتـاب الله منهجهمْ — فهُمْ منـابرُ إشــعاعٍ بلا مَـدَدِ

ما ضرَّهم أبداً إسفاف من سفهوا — أو ضرَّهم أبداً عقلٌ بدون يــدِ

هم الكرام وإنْ ضِيمُوا وإنْ ظُلِموا — رغم الصِغارِ ورغمَ الحقدِ للأبـدِ


ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون

صدق اللة العظيم

Logo de <FONT COLOR="#884444"><B>Mourad Métioui</B></FONT >
الجمعة 15 أيار (مايو) 2009 à 13h37, par  Mourad Métioui

أشكر إخواني عبد السلام مويسو، يوسف بوقدير و مراد متيوي على تعليقاتهم الوجيهة، وأريد أن أشير إلى شيء واحد هو أنني لم أركز في مقالي على التعليق على الأكاذيب والتناقضات المعتادة للمدعو أمزال، ةلكن لا بأس من ذكر أحدها ما دام المتدخلون فتحوا هذا الباب، فقد قال المدعو أمزال بالحرف -ما كانش تزوير- وذلك في جواب على سؤال مباشر لمقدم البرنامج. لاحظوا معي كيف أنه أنكر جملة وتفصيلا وجود أي تزوير، وهنا أطرح عليه السؤال التالي، ما دام لم يكن هناك أي تزوير فلماذا توجه التهمة للمدير التقني للجامعة آنذاك؟ لماذا تقول ويقول أنصارك بأنك كنت ضحية ثقة؟؟ لماذا قلت بأنك مجرد ساع للبريد؟؟ لاحظوا معي التناقض، فهو تارة يقول بأن هناك تزويرا ولكنه ليس مسؤولا عنه، وتارة أخرى ينكر وجود التزوير.

وبالطبع فهذا ليس سوى نقطة صغيرة في بحر مسلسل أكاذيبه التي لا تنتهي

Logo de يوسف بوقدير
الخميس 14 أيار (مايو) 2009 à 16h01, par  يوسف بوقدير

ما لا يعرفه الكثيرهو أن الصحافي عبد اللطيف المتوكل عضو بالمكتب المسير للرجاء فرع الشطرنج ، و هو من ينشر البلاغات المغلوطة الصادرة عن المدعو أمزال في جريدة رسالة الأمة ،الهدف من هذا الحوار هو تمرير رسالة إلى رؤساء أندية الشطرنج مفادها أن المتابعات القضائية ضد الجامعة هي المشكل و عليه فالسيل المرتقب من الدعاوي ضد ما عرفه الجمع من الخروقات سيعطل إنطلاقة الجامعة و يعرقل مسيرتها، بصيغة أخرى يقول لنا إنسووا كل شيء : إنسووا الإنقلاب،إنسوا الديون ، إنسووا الأندية الغير القانونية ،... و تعالوا نبدأ صفحة جديدة . لم يعلن المدعو أمزال بطبيعة الحال أنه إنتقم من علي صبار لأنه أراد الإنتقال من ناديه الذي لعب له ثلات سنوات بالمجان ، لم يعلن أنه عدو لدود لحرية التعبير لدا إنتقم من الأستاد الدولي عبد العزيز عنقود و أوقفه خمس سنوات بدون محاكمة ، لم يعلن أنه تعرض لعقد عمل لفائدة الأستاد الدولي محمد تيسير في البحرين لأنه من مديري هذا الموقع بل أوقفه إلى أجل غير مسمى ، لم يعلن أنه أوقف ثلاثة أبرز لاعبي الإتحاد الرياضي حتى يسهل على الرجاء الفوز ببعض البطولات. أما فيما يخص شهادتي للإتحاد الدولي للشطرنج في شأن تحكيم بطولة 2004 و التي أكدت فيها بالدليل و البرهان ( التقرير الأدبي و محاضر المقابلات ) أن من حكمها هو الحاج فؤاد العمراني النجار فهو ما زال حي يرزق و مستعد للإدلاء بشهادته على هذا المنبر و في المحكمة ، بل ربما يفكر في متابعة المدعو أمزال لأنه حرمه من إنجاز مستحق .

Logo de <FONT COLOR="#884444"><B>Mourad Métioui</B></FONT >
الخميس 14 أيار (مايو) 2009 à 14h33, par  Mourad Métioui

Pour ceux qui ont la mémoire courte, revoici le rapport de la Commission d’Ethique de la FIDE avec les traductions arabe et française.

PDF - 187.1 كيلوبايت
Judgement 03-06 (EN)

PDF - 145.9 كيلوبايت
Jugement 03-06 (FR)

PDF - 850.8 كيلوبايت
Jugement 03-06 (AR)

JPEG - 40.4 كيلوبايت JPEG - 16.5 كيلوبايت

Logo de Ab Mouissou
الخميس 14 أيار (مايو) 2009 à 13h46, par  Ab Mouissou

الصديق علي ، تابعت كذلك برنامج مستودع ووقفت على الخطاب الديماغوجي الذي لايتعب منه المسمى أمزال.فهو لايكل من الادعاء بأنه ضحية لمآمرات كان وراءها دائما عبدالحفيظ العمري،كما لو أن باقي أعضاء المعارضة مجرد بيادق يحركون وفق مزاج هذا الأخير.ففي هذا الصدد أقول له، أنه ليس العمري الذي اختلس أموال الجامعة ،وليس العمري الذي زور محاضر التحكيم بهدف تحقيق إنجاز غير مسبوق في المغرب ،وليس العمري الذي نظم البطولات في المزابل ، وليس العمري الذي يستعمل كل الوسائل من أجل تحقيق ألقاب ليصبح عضوا مهما داخل نادي الرجاء البيضاوي.فهذه الحقائق جميعها لا يوليها أي اهتمام فقط ضعاف النفوس الذين يضعوا مصلحة الشطرنج الوطني جانبا من أجل امتيازات عابرة ولا قيمة لها .فإن كان يوزع عليهم الفتات فهو يأخد الملايين.لن يتقدم الشطرنج المغربي ولو خطوة واحدة مادام هناك أشخاص من طينة أمزال، فالعكس هو الحاصل لحد الآن،فالشطرنج المغربي تراجع إلى فترة لم أعرفها في حياتي أضحكني كثيرا تفسيره لقرار لجنة الأخلاقيات بالاتحاد الدولي ،فقد قال أنه ليس موقوف وأن الجامعة ورئيسها فقط محرومون من تنظيم أنشطة أو الحضور في أي تمثيلية على الصعيد الدولي.فقد أكد من جديد مستواه الثقافي لمن لايعرفه.للأسف رغم كل هذه العيوب فلازال هناك من يصدق خزعبلاته.

Brèves

22 حزيران (يونيو) 2011 - اللاعب عبد اللطيف آيت كروم ينتظر دعمكم

بعد إقامة طويلة في مستشفى ابن سينا بالرباط، بسبب تأثير مرض السكر على شرايين يده، مما كان يهدد بقطعها، يجري (...)

5 كانون الأول (ديسمبر) 2010 - وفاة الإطار الشطرنجي المرحوم الحاج علي نخشى

«»فقدت الأسرة الشطرنجية بمدينة تطوان أحد أطرها البارزين في رياضة الشطرنج و العضو النشيط بالهيئة المغربية (...)

17 أيلول (سبتمبر) 2010 - حفل تأبيني للفقيد الحاج محمد كريم يوم الإثنين القادم

تنظم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير حفلا تأبينيا للمقاوم الحاج محمد كريم، يوم الإثنين (...)

6 تموز (يوليو) 2010 - Décès de la grande mère de notre cher ami KAMAL BAKKALI

C’est avec une grande tristesse que nous venons d’apprendre le décès de la grande mère de notre (...)

26 أيار (مايو) 2010 - AG du YEC

Le Youssoufia echecs Club, fondé en 2007, a organisé aujourd’hui meme, le mercredi 26 May 2010 à (...)

Navigation