Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

الإنجليزي نيغل شورط يفوز بلقب مهرجان جبل طارق الدولي للشطرنج

samedi 11 février 2012
par Yamna Ouazni
popularité : 1%

أول مرة، يشترك لاعب ولاعبة في الرتبة الأولى لدوري "الأساتذة" بمهرجان جبل طارق الدولي للشطرنج الذي اختتم الخميس 2 فبراير 2012 بفندق كاليطا، برصيد ثماني نقط لكل منهما من عشر ممكنة ليتم اللجوء إلى مباراتين فاصلتين بين الأستاذ الدولي الكبير الفائز بالدورتين الأولى والثانية الإنجليزي نيغل شورط وبطلة العالم للإناث الأستاذة الدولية الكبيرة الصينية هو إيفان التي لم تطفئ بعد شمعتها الثامنة عشرة والتي هزمت أربعة من أقوى المرشحين للفوز باللقب والذين يتجاوز تصنيفهم 2700 نقطة، والتعادل مع إثنين آخرين.

JPEG - 105 ko

وحسم الإنجليزي نيغل شورط أمر اللقب لفائدته بعد فوزه بحصة 1.5 مقابل 0.5 نقطة فيما احتل الصف الثالث مناصفة الأساتذة الدوليون الكبار الإنجليزي مايكل أدامس والأذريبيدجاني ساخريار ماميدياروف والمولدافي فيكتور بولوغان برصيد سبع نقط ونصف لكل منهم.

JPEG - 89 ko

وشارك في هذا المهرجان الذي عرف مشاركة 256 لاعبا من 59 بلدا ضمنهم 56 أستاذا دوليا كبيرا وهو أعلى لقب يمنحه الاتحاد الدولي للشطرنج، و39 أستاذا دوليا و17 أستاذا فدراليا إضافة إلى ما يقارب مائة لاعب مصنف دوليا شارك سبعة مغاربة ثلاثة منهم محترفون هم الأستاذان الدوليان مخلص العدناني وكريم إسماعيل والأستاذ الفدرالي علي صبار وأربعة هواة هم كمال الداودي وعادل شكري والعربي الهواري وخالد بشام هذان الأخيران اللذان حققا نتائج إيجابية في الدوري الصباحي الموازي الخاص بالهواة أقل من 1850 نقطة باحتلال الرتبة الأولى والثالثة على التوالي وحصولهما لأول مرة على تصنيف دولي بفضل هذه النتائج، بينما كانت مشاركة الأوائل مشجعة بالنظر إلى مستوى المنافسين.

وجرى هذا المهرجان الذي أشرف على تحكيمه طاقم تقني ينتمي لإنجلترا وسكوتلاندا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا إلى جانب المغرب بواسطة الحكم الدولي عبد الحفيظ العمري الذي يشارك لتاسع مرة على التوالي منذ الدورة الثانية سنة 2004، جرى بالطريقة السويسرية في عشر جولات بالنسبة لدوري الأساتذة وخمس جولات بالنسبة لدوري الهواة بالسرعة البطيئة بنظام فيشر معدلها ست ساعات لدوري الأساتذة وأربع ساعات لدوري الهواة.

JPEG - 106 ko

وتابع مباريات دوري الأساتذة مع تحليلات مباشرة لأقوى المواجهات من طرف أساتذة مختصين مئات آلاف المهتمين عبر الأنترنيت من خلال الموقع الرسمي للمهرجان، كما شكلت مشاركة بطلة العالم هو إيفان محطة تاريخية بالنظر إلى النتائج الباهرة التي حققتها والأطراح الرائعة التي جسدت عبقريتها ونبوغها الكبير.

JPEG - 114.3 ko

ومعلوم أن مجموع جوائز هذا المهرجان الذي عرف زيارات كل من عمدة وحاكم والوزير الأول وزير الرياضة بجبل طارق والذي اعتبر رسميا منذ الدورة التاسعة أقوى دوري في العالم بالنسبة لدوري الأساتذة، بلغ مجموع جوائزه 225 مليون سنتيم، علما أن كل مسؤولي الصخرة أعلنوا أنهم سيدعمون أكثر هذا المهرجان الذي جعل جبل طارق عاصمة عالمية للشطرنج ليزيد في تألقه ويبتعد في ريادته العالمية

JPEG - 106.7 ko



Commentaires

Logo de  Anas BENMASLMOUH
samedi 11 février 2012 à 13h31, par   Anas BENMASLMOUH

تحية وسلاما وبعد

هنيئا للسيد العربي الهواري بهذه النتيجة المشرفة. وكذلك للاستناذ الفيدرالي الموهوب علي الصبار على نتيجته الرائغة في هذه البطولة الدولية القوية جدا.

كما تعتبر مشاركة الاستاذ عبد الحفيظ ضمن لجنة التحكيم الدولية لمهرجان جبل طارق تشريف كبير لبلادنا. وأتساءل لماذا لا تتم الاسنفادة من تجربة حكمنا الدولي المتميزة غلى الصعيد العالمي؟ ولماذا قامت اللجنة المؤقتة بتهميش كفاءة وطنية عالية مشهود لها في الخارج. أم أنه لا نبي بين قومه؟؟

Anas Benmaslouh de RABAT

Brèves

22 octobre 2008 - RACHAD BERNOUSSI DES ECHECS ORGANISE TOURNOI AL MASSIRA

A l’occasion de la fête de la marche verte, Rachad Bernoussi a le plaisir d’organiser son tournoi (...)

6 octobre 2008 - III Open Internacional Ciutat de Palma, Trofeo Iberostar

III Open Internacional Ciutat de Palma, Trofeo Iberostar Le 3ème Open International de la ville (...)

5 octobre 2007 - Europe Echecs : La cérémonie de clôture du championnat du monde en vidéo !

11 juillet 2007 - Championnat des jeunes du 21 au 28 juillet 2007 à Agadir

Selon le courrier émanant de la FRME daté du 10 Juillet 2007 portant le n° 190/2007, le VIe (...)

13 mai 2007 - 6ème Coupe de Chefchaouen du 16 au 19 juillet 2007

Prenez vos dates ; La 6ème Coupe de la ville de Chefchaouen aura lieu du 16 au 19 juillet 2007. (...)

Navigation