Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

...الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، نهاية كابوس

mardi 4 novembre 2008
par Mohamed Moubarak Ryan
popularité : 2%

• ذهب الجمع العام(العادي) للجامعة الملكية المغربية للشطرنج، المنعقد يوم ثاني نوفمبر 2008، أبعد مدى من الآمال المعقودة عليه. فبالرغم من الحملة متعددة الأبعاد التي شنها أمزال وشركاؤه، ومحاولاتهم الحثيثة لإلغاء الاجتماع، فقد شد زهاء أربعين من الأندية المغربي الرحال إلى سلا، متحدين أحوال الطقس وجو الارتياب. لقد كانت لهم الشجاعة للاعتراف (ضمنيا) بأخطائهم السالفة، وارتفعوا لأول مرة إلى مستوى مسؤوليتهم التاريخية. واحتفظ السيد حسن السملالي بسلوك أخلاقي جدير بالاحترام، الأمر الذي يسر المسار الإيجابي لأشغال الجمع العام. وهكذا فقد تفوقت عبارة " اللهم إذا ما ... " التي كتبها رئيس تحرير الموقع مراد المتيوي على تخميناتنا الأشد تشاؤما.

• إن الخيار المعتمد من طرف ممثلي الأندية الوطنية كان أفضل السيناريوهات الممكنة. لقد كان من غير المنطقي المتابعة الحرفية لجدول أعمال منفصم عن الوضعية الحرجة الحالية، وانتخاب رئيس جديد للجامعة بمكتب مناوئ له تماما. لقد دق رفض التقرير المالي للعهد الأمزالي ساعة الحساب، مع احتمال متابعات قضائية في حالة وجود اختلاسات أو تبذير للأموال العمومية. وينتظر هذه اللجنة الثلاثية المختارة من طرف الجمع قصد التحري و التحقيق، والمتألفة من السادة العزوزي وشقرون و الصبار محمد، مهمة تقنية دقيقة، لكن نزاهة أعضاء اللجنة وكفاءتهم المشهودة، تشكلان ضمانا لتقرير نهائي وفي وموضوعي.

• و من جهة أخرى، أسفر الرفض المتوقع للتقرير الأدبي عن ميلاد لجنة مؤقتة للتسيير غير منسجمة، بعدد مرتفع من الأعضاء ( ثمانية). وإن حضور بعض المتسربين من معسكر أمزال لأمر محير. ولست أقصد إطلاقا مجموعة من الشخصيات التي ساهمت في بعض المكاتب الأمزالية القديمة، والمعروفة بنزاهتها الأخلاقية. بيـد أنني لم أفهم كيف تم إدراج جماعة من الأشخاص القادرين على الانحراف مائة وثمانين درجة حسب الظروف. أشخاص ينتقلون بسهولة فائقة من إلحاق أشد العقوبات عبثا إلى إلغائها بكل بساطة، بدون أية أزمة ضمير. وآمل ـ مع ذلك ـ أن يلتزموا بموقف باهت خلال هاذين الشهرين التنظيميين الضروريين لتسيير الأمور العادية للجامعة، والإعداد لجمع عام انتخابي، من شأنه أن يضع حدا لهذه السنوات الكابوسية الموقعة من طرف أمزال وشركاؤه.

•إن الموقف العدائي الظاهر لسلطة الوصاية ليجعلنا مشدوهين .فلا يمكن لأية إرادة في التغطية على " زميل" متورط في تدبير كارثي "للشيء العمومي" أن تفسر كل شيء. ولربما يتعين البحث عن جواب من خلال ميل قطاع الشباب والرياضة إلى حشر أنفه في الشؤون الجامعية، حيث يتقوى كلما ضعفت الجامعة الرياضية المقصودة. لذلك فعندما نتوفر على جامعة قوية، تدعمها شخصيات شطرنجية عالية المستوى، ونشاط أندية مسئولة ومتضامنة، فسيتسنى لها مواجهة كل التدخلات المضرة بمسيرتها وستفرض على الوزارة أن تتعامل مع رياضتنا بكل باحترام.

• أتمنى حظا سعيدا لكل الإرادات الطيبة، من أعضاء اللجنتين المذكورتين، اللتين تتحملان مسؤولية فترة انتقالية عصيبة بالنسبة لمستقبل الجامعة والمكانة التي نريد أن تحتلها على الساحة الرياضية الوطنية. ومن المهام المستعجلة ضمان مشاركة بلادنا في الأولمبياد العامي للشطرنج بدريسد ( ألمانيا) الذي سينطلق يوم 12 نوفمبر 2008. لكنني أعتبر أيضا أن مراجعة عميقة للقانون الأساسي للجامعة بناء على أسس جديدة، تشكل مهمة ذات أولوية. وينبغي أن تسبق انعقاد الجمع العام الانتخابي القادم، من خلال جمع استثنائي، قد تتم الدعوة إليه قبيل يوم من تاريخه، على سبيل المثال.

• وسيدرك الأنصار الأشد حماسا لأمزال من تلقاء أنفسهم، مع مرور الزمن، حجم الخسائر المادية والتنظيمية والأخلاقية، المترتبة عن سنوات عديدة من التسيير الكارثي، ثمرة انعدام الكفاءة والعجرفة والعناد، ويعترفون بأخطائهم. وفي هذا الصدد ينبغي للجامعة الملكية المغربية للشطرنج أن تظل ملجأ للأسرة الشطرنجية المغربية، وتشرع في مصالحة حقيقية مبنية على الصراحة والاحترام المتبادل. إنها نهاية كابوس ، لكنها بداية أحلام سعيدة لن تتحقق إلا بإرادة كل واحد منا في تألق رياضتنا الرائعة، مراعين في ذلك المصلحة العامة فحسب.

محمد مبارك ريان



Commentaires

Brèves

8 mars 2012 - Conférence de Presse Lundi 26 Mars 2012

Tous à vos agendas. « Lundi 26 Mars 2012 », Hôtel « Hyatt Regency » à Casablanca, 20 à 30 (...)

18 juin 2011 - La ligue Nord Ouest soutient la candidature de Mr Ahmed Yacoubi à la Présidence de la FRME

Réunis le Vendredi 17 juin 2011 , le comité de la ligue nord ouest et après un débat fructifié (...)

6 novembre 2008 - لا تجتمع أمتي على ضلال — حديث شريف

الإجماع الذي حصل يوم 02 نونبر 2008 له دلالات كثيرة أهمها أن مسؤولو الأندية الوطنية على قدر كبير من الوعي (...)

28 juillet 2008 - Championnat Arabe junior

On vient enfin d’annoncer sur le site www.frme.org la liste officielle de nos jeunes (...)

11 juin 2008 - حلة جديدة لموقع الجامعة الملكية المغربية لشطرنج Le site fédéral revient avec un new look

الموقع الجديد لل ج.م.م.ش و في حلة جديدة جاء لينفي الأنباء التي تحدثت عن وضع الجامعة لموقعها الرسمي في المزاد (...)

Navigation