Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

الشطرنجيون الأحرار على موعد مع التاريخ

بعض مضامين الرسالة الملكية
jeudi 30 octobre 2008
par Ali SEBBAR
popularité : 1%

« ما نويت الناس تبيع عزها بالمال » قولة للمجموعة المناضلة « ناس الغيوان » ذوى صداها منذ عقود، ولا زالت تجلياتها بادية للعيان في زمننا هذا، ومن المؤسف أن تنطبق هذه القولة على الكثير من مسيري الشطرنج المغربي مما ساهم في هدم سهل وهين لما بني منذ قرابة نصف قرن من الزمن. ففساد الأخلاق وانعدام الضمير والنزعة المادية حينما تطغى في مجتمع ما، تفسده وتهد كيانه.

مما لا شك فيه أن رؤساء الأندية الوطنية والمسيرين وبعض اللاعبين والحكام ساهموا بشكل كبير في وصول الشطرنج المغربي إلى الكارثة الحالية، وجميعهم مدعو لتصحيح هذا الخطأ التاريخي العظيم يوم الأحد القادم لوضع النقطة المناسبة فوق الحرف المناسب بغية الخلوص إلى رؤية واضحة يتضح فيها المفسد من المصلح وأخذ كل منهم جزاءه، وكذلك لوضع الرجل المناسب في المكان المناسب ونبذ المتطفلين الذين يعتبرون الجامعة بقرة حلوبا تروي ظمأهم وتنيلهم مبتغياتهم.

إننا اليوم بحاجة إلى إرادة قوية أكثر من أي وقت مضى، إرادة للتغيير والتصحيح... لماذا؟ بكل بساطة لأن صعود أحد أتباع الرئيس المقال إلى الرئاسة يعني ضياع ما بقي من فتات جامعتنا المسكينة، فهؤلاء متعطشون غاية التعطش للإنتقام من الشطرنج والشطرنجيين الشرفاء الذين يعتبرون عماد الرياضة الفكرية في هذا الوطن. فعلينا أيها الإخوة أن نقف وقفة رجل واحد لإنقاذ مستقبل هذه الرياضة والرقي بها إلى أعلى المراتب، خصوصا وأن جمعنا هذا يأتي أياما فقظ فعد الرسالة الملكية السامية التي وصفت بشديدة اللهجة، والتي وجهت إلى المناظرة الوطنية التي عقدت مؤخرا بمدينة الصخيرات، وقف فيها جلالة الملك على مكامن الخلل في جامعاتنا ورياضتنا. ونظرا للأهمية البالغة لهذه الرسالة وفحواها، أطلعكم على بعض مقاطعها :

قال جلالة الملك : « من التجليات الصارخة لاختلالات المشهد الرياضي ما تتخبط فيه الرياضة من ارتجال وتدهور واتخاذها مطية من لدن بعض المتطفلين عليها للارتزاق أو لاغراض شخصية الا من رحم ربي من المسيرين... »

وقال أيضا : « ...جسدها النتائج الهزيلة والمخيبة للامال وهو ما لا نرضاه لبلدنا ولا يقبله كل ذي غيرة وطنية ولا يمكن أن تحجبه بأي حال من الاحوال بطولة وتألق بعض المواهب الفردية »

وقال : « إن تحديد المسؤوليات غالبا ما لا يتم بشكل واضح في حين لا تتوفر عناصر الشفافية والنجاعة والديمقراطية في تسيير الجامعات والاندية ناهيك عن حالة الجمود التي تتسم بها بعض التنظيمات الرياضية »

وقالت السيدة نوال المتوكل، وزيرة الشباب والرياضة « الرسالة الملكية كانت واضحة وهي بمثابة خارطة طريق لنا في السنين القريبة القادمة »

إذن فالإرادة الملكية التي ستتبعها لا محالة إرادة الوزارة الوصية لتطهير الرياضة الوطنية وتخليصها من جميع الشوائب، سيكون لهما دور هام في مسيرة تصحيحية داخل جامعتنا، ولكن هذا لن يتم إلا إذا توفرت الإرادة القوية لدى أنديتنا وتحمل كل منا مسؤوليته التاريخية من أجل تقويم الإعوجاج، عوض الإستمرار في مسلسل البيع والشراء والتحريض والتواطؤ والغش والأنانية العمياء.

عودة إلى الجمع العام المقبل للجامعة، أنا أتفق مع بعض الإخوة الذين يقولون بأن الرئيس المقال وعصبته يعدون مخططاتهم كما دأبوا على ذلك منذ زمن، بيد أنني أود أن أذكرهم بأن الحق يعلو ولا يعلا عليه، ولا بد أن ينال كل جزاءه إن عاجلا أم آجلا، وأختم بقوله تعالى : « ويمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين »



Commentaires

Logo de <FONT COLOR="#0000FF">Boujemâ Kariouch</FONT >
vendredi 31 octobre 2008 à 15h40, par  Boujemâ Kariouch

Bonsoir,

Je savais bien que l’on reverrait notre très cher Monsieur Saïd Arif.

Je suis très content !

Boujemâ Kariouch

Logo de Said Arif
vendredi 31 octobre 2008 à 14h52, par  Said Arif

أناشد جميع رؤساء الأندية حضور هذا الجمع العام التاريخي الذي نتمنى له كل النجاح من أجل إخراج جامعتنا من الأزمة التي تتخبط فيها منذ سنوات، ومن أجل إرجاع الثقة لأبطالنا الصغار منهم والكبار والذين أصبحنا نخجل من ملاقاتهم ومحاولة تبرير ما يحدث أو أسباب توقف الأنشطة الوطنية بصفة كاملة.  إن السبب الحقيقي وراء ما يحدث هو تملص الكثير من رؤساء الأندية من مسؤولياتهم والقبول بلعب دور المتفرج. فبمجرد توصل البعض بدعوة المشاركة إلى الجمع العام تجده يفكر في مشاق السفر ووسيلة النقل وتوقيت الرجوع أكثر مما يفكر في جدول أعمال هذا الجمع والقرارات المصيرية التي قد تنبثق عنه. آمل ألا يكون الأمر كذلك هذه المرة وكفانا من عواقب مثل هذه التصرفات التي لا يدفع ثمنها سوى اللاعبون الذين يواجهون متاعب كثيرة ويبدلون مجهودات جبارة طيلة السنة من أجل تحسين مستواهم وتطوير مستوى لعبة الشطرنج ببلادنا ليجدوا أنفسهم أمام سنوات بيضاء. أتمنى أن يحضر الجميع هذا الجمع العام من أجل إيجاد حلول للمشاكل العالقة وإخراج جامعتنا من المشاكل التي تتخبط فيها وانتخاب مكتب قادر على مواجهة هذه التحديات. أتمنى لكم التوفيق، وأعتذر عن عدم تمكني من الحضور معكم خلال هذا اليوم التاريخي بسبب مرض أعاني منه منذ بداية فصل الصيف. المهم هو أن غيابي لن يكون له أي تأثير ما دمت لا أشرف على رئاسة أي نادي. ولو كان الأمر كذلك لحضرت معكم مهما كانت الظروف. 

وأغتنم هذه الفرصة لتقديم الشكر إلى كل من يوسف بوقدير وعلي الصبار ومحمد الصبار وجمال كرامي وعبد السلام السباعي الذين يسألون عن أحوالي الصحية من حين لآخر.  كما أشكر كل من يبدل مجهودات صادقة من قريب أو بعيد من أجل إخراج جامعتنا من المشاكل التي تواجهها والتي بلغت حدا لا يطاق.

Logo de Youssef BOUKDEIR
vendredi 31 octobre 2008 à 06h18, par  Youssef BOUKDEIR

أدعو السادة رؤساء الأندية إلى قراءة متأنية و عميقة لجدول الديون الموجود على الموقع الرسمي للجامعة ، الديون التي تم التستر عليها عنوة في التقارير السابقة ، ستكتشفون بعض الحقائق و ستطرحون بعض الأسئلة :
ـ دين فندق فرح تجاوز 21 مليون سنتيم ، فأين ذهبت مساهمات المستشهرين و المساند الرسمي للبطولة التي لم نجد لها أثرا في التقرير ؟
ـ ديون مركز بوركون التي تعود إلى مواسم 2005 و 2006 و تفوق ستة مليون سنتيم ، السؤال المحير إذا كانت هذه الديون متعلقة بدوري المرحوم السقاط ، فأين هي الشيكات التي تسلمها الرئيس السابق من عائلة المرحوم ؟
ـ من جهة أخرى لا بد من الإشارة أن هذا الجدول لم يتطرق إلى مستحقات الحكام منذ موسم 2003 ـ 2004 ، و لا مستحقات منظمي البطولة العربية للفرق بأكادير ، بطولة المغرب الفردية بتطوان ، مصاريف التغدية لبطولة الأندية بمكناس، و مجموع هذه المستحقات قد يصل إلى أربعة مليون سنتيم أنكرها جملة و تفصيلا رئيس الجامعة المقال
ـ أما دين تسعة مليون سنتيم لصالح من تسبب في هذه الكوارث فيحتاج إلى تأكيد محاسباتي قبل عرضه على النقاش في إيطار الجمع العام

Logo de Elamri
vendredi 31 octobre 2008 à 04h48, par  Elamri

يمكن أن نتفق أو نختلف حول بعض التفاصيل، لكن ما لا يمكن أن يختلف فيه إثنان، هو أن تأجيل الجمع العام ليوم 2 نونبر سيؤدي حتما إلى

أولا : حرمان المغرب من حضور الأولمبياد العالمية للشطرنج إلى جانب ما يقارب مائة وأـربعين بلداا، ومن العار أن يغيب المغرب وتحضر دول صغيرة جدا وفقيرة

ثانيا : القضاء على ما تبقى من أمل في إنقاذ الموسم الثاني من سنة بيضاء ثانية، وأكيد أن الأندية تلاحظ تراجع حضور واهتمام لاعبيها، لأن البطولات والأنشطة الرسمية هي التي تحفز على الاجتهاد، دون أن ننسى وجود بعض المحترفين الذين سيكونون أكبر المتضررين، باعتبارهم يعيشون من المنافسات الشطرنيجة الوطنية والدولية

إذن فحضور الجمع العام هو مساهمة في إنجاح مشاركة المغرب في الأولمبياد ومساهمة في وقف الجمود الرياضي، حيث من المنتظر أن تنطلق الأنشطة الجامعية في أوائل دجنبر القادم

أما انتظار رضى أمزال وعصابته على الجمع العام فلن يتحقق إلا إذا ضمن أغلبية مريحة تقبل تجاوزاته واختلالاته المالية التي ورطت جامعتنا في ستين مليون سنتيم، ولا أعتقد الأندية ستقبل توريط الجامعة في هذا الملف الضخم من التجاوزات والديون من أجل عيون أمزال

القافلة انطلقت، ولن يبقى وراءها سوى النباح وموعدنا في الجمع العام صباح الأحد 2 نونبر 2008 فكونوا، معشر السادة رؤساء الأندية أو من يمثلهم، في الموعد

Logo de Youssef BOUKDEIR
jeudi 30 octobre 2008 à 23h40, par  Youssef BOUKDEIR

لنا يا شطرنجيون لقاء غذا سنأتي و لن نخلف الموعدا
فهذه الأندية في صفنا و الجامعة تمد اليدا
فلا بد لليل أن ينجلي و لا بد للقيد أن ينكسر

Brèves

30 juin 2016 - test

test test

6 août 2011 - انتكاسة صحية للأخ بوجمعة قريوش

تعرض الأخ بوجمعة قريوش لانتكاسة صحية مقلقة يوم الجمعة الماضية بمنزله بمدينة الخميسات، وفي اتصال هاتفي مع (...)

6 août 2011 - انتكاسة صحية للأخ بوجمعة قريوش

تعرض الأخ بوجمعة قريوش لانتكاسة صحية مقلقة يوم الجمعة الماضية بمنزله بمدينة الخميسات، وفي اتصال هاتفي مع (...)

18 juin 2011 - Nouvelle brève

Ecouter Radio Tanger aujourd’hui Samedi matin ….une émission sportive spéciale sur l’Assemblée (...)

17 septembre 2010 - Décès de Farah Chakroun...( fille de notre ami Mohamed)

Je viens d’apprendre avec stupeur et consternation, le décès de Farah Chakroun, à l’âge de 21 (...)

Navigation