Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

القرارات الدائمة - القسم الأول

lundi 9 avril 2012
par Abu Wassil
popularité : 38%

قرارات دائمة

صودِق عليها من طرف الجمع العام بتاريخ 6 نوفمبر 1976، و عدٌِلت بالجموع العامة المنعقدة يوم 8 نوفمبر 1978، و 6 ديسمبر 1980، و 10 نوفمبر 1980، و 28 نوفمبر – فاتح ديسمبر 1986، و 7-9 غشت 1989، ثم من 30 نوفمبر إلى 2 ديسمبر 1990.

ديباجة

تُوظٌف هاته القرارات الدائمة لتنفيذ النٌُظم و القوانين الأساسية للاتحاد الدولي للشطرنج (FIDE).

إلحاقا ب 2.1 :

يمكن استضافة فعاليات الاتحاد الدولي للشطرنج (منافسات، و مؤتمرات و اجتماعات) فقط من طرف الاتحادات و الجامعات التي تضمن بلدانها بوجه عام حرية الولوج لممثلي جميع الاتحادات. يمكن للجمع العام، بتصويت أغلبية 4/3 أعضائه، اللجوء إلى خيارات استثنائية بسبب حالة الحرب أو العنف بين الدول.

إلحاقا ب 4.1 :

يصدر الجمع العام قوانين الشطرنج، و يبث في قواعد جميع المافسات التي يشرف عليها الاتحاد الدولي، كما يحسم في شروط منح الألقاب الدولية. تعتبر منافسات الاتحاد الدولي مفتوحة على العموم في وجه اللاعبين من الجنسين معاً. إن وصف منافسة على أنها حدث نسائي يعني أنها تخُصٌ النساء فقط، في حين أنه يحِقٌ للاعبات التنافس في الفعاليات التي يتم وصفها بأنها منافسات "ذكورية".

إلحاقا ب 5.1 :

عدد المناطق ليس محددا، لكن إحداث اتحاد مناطقي ما يتم فقط استجابة لدواعي شطرنجية أو إدارية. (قرار مؤتمر 1980 : خلُص الجمع العام إلى اللجوء مستقبلا إلى المقاييس التالية عندما تكون هنالك ضرورة ما لإجراء تغييرات معينة في التوزيع المناطقي :

أ) أسباب جغرافية؛

ب) عدد الاتحادات المنخرطة؛

ج) إحكام التنظيم؛

د) عدد مضاعف من لاعبي الشطرنج؛

ه) عدد اللاعبين المصنفين؛

و) عدد اللاعبين حاملي الألقاب؛

ز) تشجيع اللعب بين الاتحادات المنخرطة؛

ح) اعتبارات خاصة.)

إلحاقا ب 1.2 :

يعتبر اتحاد ما اتحادا وطنيا إذا أقيم بصورة قانونية و معترف بها داخل دولة تُعد جزءا من القانون الدولي أو هي، على الأقل، كيانا كامل الاستقلال في إدارة و تدبير الشؤون الثقافية و الرياضة.

إلحاقا ب 2.2 :

يجب إرفاق طلب الالتحاق بالاستبيان الرسمي للاتحاد الدولي للشطرنج معبٌئاً بالكامل و مصدقاً عليه من طرف الجمع العام، صحبة نسخة من القوانين الأساسية للاتحاد، مصادق عليها أو معترف بها من لدن سلطات البلاد، إن كان قانون البلد يتطلب ذلك.

إلحاقا ب 4.2 :

ينبغي على الاتحاد العضو بعث المعلومات التالية إلى الكتابة داخل أجل أقصاه فاتح أبريل من كل سنة :

أ‌. اسم و عنوان الاتحاد؛

ب‌. اسم و عنوان الرئيس؛

ت‌. اسم و عنوان الكاتب العام؛

ث‌. اسم و عنوان الموظف الوسيط بين الاتحاد العضو و الاتحاد الدولي FIDE ( المندوب الدائم)؛

ج‌. أسماء حاملي ألقاب البطولة الوطنية؛

ح‌. اسم و عنوان الجريدة الرسمية، إن وُجدت؛

خ‌. أعداد اللاعبين المنتمين بصفة مباشرة أو غير مباشرة إلى الاتحاد بحلول فاتح يناير من السنة المعنية، أو، إن تعذٌر ذلك، عند آخر السنة المالية المُنصرمة؛

د‌. زمن و مكان و باقي تفاصيل الفعاليات الدولية في الشطرنج التي إما تم تنظيمها أو هي مبرمجة مستقبلا في بلاد الاتحاد منذ تحرير آخر تقرير.

إذا حصل، خلال السنة، تغيير ما في المعطيات المشار إليها بالنقط الثانوية (من أ إلى د) و ما قبلها، يجب إخطار كتابة الاتحاد الدولي فورا. و إذا تخلٌف اتحاد ما عن توفير المعطيات المذكورة بالعنوان الجانبي (خ)، يتعين على الرئيس تحديد عدد الأعضاء، بعد الاستشارة مع رئيس اتحاد المنطقة. و يُتٌبع نفس الإجراء عندما تحتوي المعلومات التي وفرها الاتحاد أخطاءا واضحة.

إلحاقا ب 5.2 :

بإمكان المجلس التنفيذي، في الحالات المُبينة في الفقرة الرابعة، إنشاء لجنة تحقيق مكونة من ثلاثة أشخاص لفحص إهانة إو إساءة معينة (أو أي عمل منافي لمبادئ الاتحاد الدولي FIDE)؛ يتعين على اللجنة رفع تقرير بذلك إلى الجمع العام.

إلحاقا ب 10.2 :

يتوقف انخراط منظمات الشطرنج العالمية تحت البند (ب) على موافقة و تزكية الجمع العام.

إلحاقا ب 11.2 :

قد تُكتسب اعترافات التقدير الخاصة عن طريق التنظيم المتكرر لفعاليات الشطرنج الدولية الهامة، أو عن طريق العمل التنظيمي خدمة للاتحاد الدولي على مدة سنوات عدة، أو عن طريق إنجاح أنشطة استثنائية أخرى لمصلحة حركة الشطرنج على المستوى الدولي. لا يمكن تعيين الرؤساء الشرفيين إلا من بين رؤساء الاتحاد الدولي السابقين.



Commentaires

Logo de Abu Wassil
mercredi 11 avril 2012 à 16h02, par  Abu Wassil

Bonsoir Ssi Nassim, Merci pour votre question. Avant de vous répondre (si j’ai bien compris votre question) laisse moi vous dire que j’ai échoué à vous joindre par teléphone (ni le 0661479848 ni le 0671431971 m’a permis de vous parler).

المقصود باعتبارات خاصة أو استثنائية هو وجود بعض الظروف الجيوسياسية التي تتحكم أحيانا في خلق اتحاد مناطقي Fédération Régionale .يفترض فيه أنه يشمل عدة بلدان من نفس المنظقة. الاعتبارات الخاصة تجيز كسر هذه القاعدة

إذ أن هذا الاتحاد يمكن له أن يضم بعض البلدان التي لا تنتمي بالضرورة إلى رقعة جغرافية واحدة، مثلا في المنطقة العربية، لا يمكن لإسرائيل أن تكون في نفس الاتحاد مع دول عربية شرقأوسطية على اعتبار أن إسرائيل دولة محتلة لأرض فلسطين، من وجهة نظر عربية. إلا أن الاتحاد الدولي للشطرنج لا يقحم نفسه، على الأقل نظريا، في الصراعات السياسية. لذلك بالنسبة إليه الاتحاد الإسرائيلي للشطرنج واقع معيش كونه يمثل دولة إسرائيل الموجودة فعليا على الخريطة، و التي تعترف بها الأمم المتحدة. و الاتحاد الفلسطيني موجود أيضا فعليا لأنه يمثل الرقعة الجغرافية المسماة "الضفة الغربية" و "غزة". لذلك نجد أن إسرائيل لاعتبارات خاصة و استثنائية يمكن إلحاقها بالاتحاد المناطقي الذي توجد به قبرص، أو تركيا أو حتى فرنسا على سبيل المثال.

اعتبارات خاصة قد تشير كذلك إلى وجود ما يعوق التواصل الآيجابي بين بعض الدول بسبب خصومات سياسية أو تاريخية أو بسبب وجود بؤرة يمارس فيها العنف على شكل حرب مباشرة أو حرب بالوكالة.

أملي أن أكون أجبت عن سوالك أخي المحترم نسيم مع كامل المودة أخوك عبدالرزاق

.
Logo de nasim sabah rahal
mardi 10 avril 2012 à 22h32, par  nasim sabah rahal

ح) اعتبارات خاصة. ca veux koi

Navigation