Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

القوانين الانتخابية

الجزء الأول
mardi 15 mai 2012
par Abu Wassil
popularité : 1%

صادق الجمع العام على هذه القوانين الانتخابية سنة 1976 و تبنتها اللجنة المركزية بالكامل سنة 1977. ثم تم تعديلها من طرف الجموع العامة لسنوات 1978، و 1981، و 1982، و 1986، و 1989، و 1990، و 1993، و 1995، و 1997، و 1998، و 2002، و أخيرا 2005.

1. البطاقة الرئاسية

يجب أن تتوصٌل كتابة الاتحاد الدولي للشطرنج بالترشيحات لمنصب الرئيس، و المندوب الرئاسي، و نائب الرئيس، و الكاتب العام، و أمين المال و رؤساء الكونفدراليات القارية ثلاثة أشهر على الأقل قبل افتتاح أشغال الجمع العام. ينبغي تسمية المرشٌح من لدن اتحاده الوطني لكي يتسنٌى التصويت عليه. يشترط أن تكون قد مضت على عضويته باتحاده سنة واحدة على الأقل قبل الجمع العام.

على الاتحاد المعني بأمر تسمية المرشح أن يبعث رسالة الترشيح إلى كتابة الاتحاد الدولي بواسطة الفاكس و بواسطة البريد المُسجٌل. تُصدر الكتابة وصلاً مُؤكٌدة استلامها لرسالة الترشيح هذه. (الجمع العام 93)

في نفس الوقت، يتوجب على المرشٌحين أن يؤكٌدوا للكتابة رضاهم على التسمية.

تقوم كافة الترشيحات لمنصب الرئيس، و المندوب الرئاسي، و نائب الرئيس، و الكاتب العام، و أمين المال بتحديد بطاقة موحدة و مشتركة تُعرِف بالموظفين المُقترحين لشغل هذه المناصب.

سوف تتأكد كتابة الاتحاد الدولي من كون جدول الأعمال المُرسل إلى كل الاتحادات العُضوة، عشية انعقاد المؤتمر، يتضمٌن قائمة بجميع المرشحين.

سوف تجري انتخابات البطاقة المشتركة للرئيس، و مندوب الرئيس، و نائب الرئيس، و الكاتب العام، و أمين المال فبل الانتخابات الأخرى. (الجمع العام 95)

يوم إجراء الاقتراع، يصعد كل مرشح رئاسي على حِدة إلى المنصة لمدة زمنية أقصاها خمسة عشرة (15) دقيقة قصد عرض برنامجه. و يتحدد ترتيب ظهور المتنافسين على أساس سحب القرعة.

2. باقي الانتخابات

مباشرة بعد اقتراع البطاقة المشتركة، بإمكان أي مرشح انهزم في البطاقة الرئاسية قبول الترشٌح لأي منصب مُنتخب.

تجري تسمية و تزكية نائبَيْ (2) الرئيس المُعيٌنين بالجمع العام مباشرة عقِب انتخاب رؤساء الكونفدراليات القارية.

بعدما يتم تعيين نائبين اثنين للرئيس، يشهد الجمع العام الانتخابات الفردية لثلاث نواب إضافيين للرئيس.

تؤخذ بعين الاعتبار حصريا الترشحيات المتوفرة على تزكيات كتابية من طرف مندوبي الاتحاد الدولي للشطرنج، أو رؤساء الاتحادات الوطنية، أو رؤساء الاتحادات المناطِقية، أو أعضاء المجلس التنفيذي، أو أعضاء المكتب الرئاسي. و هي تعتبر جديرة بأن تُنتخب.

يتم انتخاب كل من المُراقب المالي للاتحاد الدولي، و أعضاء لجنة التحقٌق و الإثبات، و رئيس لجنة الأخلاقيات فأعضاء اللجنة، ثم أعضاء اللجنة التشريعية بعد انتخاب نواب الرئيس.



Commentaires

Navigation