Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

القوانين المالية - القسم الأول

dimanche 15 avril 2012
par Abu Wassil
popularité : 2%

بالخوض في التشريعات المالية للاتحاد الدولي نكون بصدد الولوج إلى الفصل الثالث من هذا الدليل. إنها نفس القوانين و البنود التي كان يحيل عليها الباب 13 من الفصل الأول. و هو ما يفسٌر تأجيلي الخوض في باب مالية الاتحاد آنذاك : إذ يتكرر التطرق لنفس الباب بشكل أكثر تفصيلا و دقة و باعتباره فصلاً مستقلا و قائما بذاته.

القوانين المالية

صادقت عليها اللجنة المركزية سنة 1975، و عدٌلها الجمع العام سنوات 1976، و 1978، و 1980، و 1986، و 1987، و 1989، و 1990، و 1991، و 1993، و 1994، و 1995، و 1996، و 1997، و 1998، كما عدلها المجلس التنفيذي سنتي 1999 و 2001، ثم الجمع العام سنة 2002، فالمجلس التنفيذي سنة 2003، فالجمع العام سنة 2004، ثم المجلس التنفيذي سنة 2005، و أخيرا الجمع العام سنة 2006.

يمكن تعديل القوانين المالية فقط بتصويت الأغلبية في الجمع العام. يُستثنى من هذه القاعدة رسم العضوية السنوي المفروض أداؤه على الأعضاء، و الذي يستدعي تصويت بأغلبية الثٌلثين.

ا)

1. تمهيد

1.1. تبتدأ السنة المالية للاتحاد الدولي FIDE في فاتح يناير و تنتهي في 31 ديسمبر من كل سنة.

2.1. تُمسك ميزانية الاتحاد الدولي للشطرنج باعتماد النظام المالي لعملة الأورو Euro. يحق لأمين المال، باتفاق مع مجلس الرئاسة، في الحالات الاستثنائية، التحول لاعتماد نظام مالي مغاير. كما يُسمح له عند الطوارئ نقل الإدارة المالية إلى بلد آخر. ينبغي لجميع الحسابات البنكية و حسابات الاستثمار للاتحاد الدولي أن تحمل دائما اسم الاتحاد الدولي للشطرنج FIDE.

3.1. يجب تسيير التدبير المالي على أساس ميزانية سنوية يرسُمها أمين المال و يصادق الجمع العام عليها. إذا لم تتم المصادقة على الميزانية، يتعين على دواليب الاتحاد FIDE الاشتغال على أساس آخر ميزانية تبناها الجمع العام. بمقدور المجلس الرئاسي، في الظروف الطارئة، تعديل الميزانية في الفترة ما بين الاجتماعات السنوية للجمع العام.

4.1. يعرض أمين المال على أنظار الجمع العام كشفا بالميزانية و بيانات المداخيل و المصاريف، مصحوبة، عند الحاجة، بالوثائق اللازمة ، إضافة إلى تقرير بفحص رسمي للحساب من طرف محاسب قانوني. و تتمة لتقريره، يُطلِع أمين المال الجمع العام على آخر الأخبار المالية.

5.1. عقب فحص الوثائق الواردة بالبند 4.1 و المصادقة عليها، يُقر الجمع العام بإخلاء ذمة أمين المال من مسؤولياته عن السنة المالية المعنية.

6.1. يجب أداء كل مصاريف الاتحاد الدولي للشطرنج إما بواسطة شيكات بنكية أو عن طريق تحويل بنكي. سوف تعمل كتابة الاتحاد الدولي على استغلال حساب للمصاريف النثرية الصغرى، و الذي يُستوجب التوافق بشأنه شهريا مع أمين المال.

7.1. على المعاملات المالية أن تحمل توقيع شخصين اثنين من ضمن الثلاثة الذين يُعيٌِنهم المجلس الرئاسي، يجب أن يكون أمين المال أحد هذين الشخصين.

8.1. يجب على مجلس الرئاسة تعيين محاسب بناءا على اقتراح أمين المال.

9.1. يُمسِك المحاسب حسابات الاتحاد الدولي للشطرنج و بياناته المالية.

10.1. ينبغي تقديم كشوفات البنك الرسمية لأمين المال بغاية التقييم و الملاحظة.

11.1. على أمين المال و على المحاسب، سواء بشكل انفرادي أو ثنائي، تزويد مراقب الحسابات بجميع الوثائق المطلوبة ذات الصلة بالتدبير المالي للاتحاد الدولي رفقة أية تفسيرات قد تكون ضرورية.

ب) المصاريف

2. يتحمل الاتحاد الدولي المصاريف الضرورية للقيام بمهام الرئيس، و الرئيس الشرفي، و مندوب الرئيس، و نواب الرئيس، و الجمع العام، و مراقب الحسابات، و أمين المال، فضلا عن المصاريف الإضافية لكتابة الاتحاد. غير أن مصاريف السفر، و الإقامة و الفندق لحضور أشغال الجمع العام، و المجلس التنفيذي، و المجلس الرئاسي يؤديها الاتحاد المُنظٌم. و عندما لا يقوم هذا الأخير بذلك، يتعين على الاتحاد الدولي إذن أداء هذه المصاريف.

3. في غياب نصوص قانونية خاصة، لا يمنح الاتحاد تعويضا إلا عن تذاكر السفر بالدرجة الاقتصادية.

4. إن موافقة الرئيس، أو المندوب الرئاسي، أو موظٌفي الاتحاد الدولي على المصاريف إلزامية قبل التصريح لها من طرف مجلس الرئاسة. و من أجل التعويض، يُستوجب تقديم الوصولات الأصلية، و استعمال النموذج المناسب الذي يوفره أمين المال.

ج) المداخيل

5. تُحصٌل عائدات الاتحاد الدولي للشطرنج من :

أ‌) رسوم العضوية المفروضة على الاتحادات المنخرطة.

ب‌) رسوم التسجيل المفروضة على الاتحادات المنخرطة للمشاركة في منافسات الاتحاد الدولي على المستوى العالمي.

ج) مساهمات الاتحادات المنخرطة اعترافا بخدمات أسداها الاتحاد أوبحقوق ضمِنها.

د) مساهمات أطراف أخرى اعترافا بخدمات أسداها الاتحاد أو بحقوق ضمِنها.

ه) مساهمات أخرى.

6. رسوم العضوية

1.6. مرة كل أربع سنوات، يقوم الجمع العام بحسم و مراجعة مبالغ الرسوم السنوية للعضوية، التي يجب إعداد فاتورة باستلامها.

2.6. على المنظمات الدولية للشطرنج المنخرطة أداء رسم بمبلغ 670 أورو Euro عند الانخراط.

7. رسوم التسجيل من أجل المشاركة

1.7. رسوم التسجيل هي كالاتي :

بطولة العالم للفرق : 270 أورو Euro عن كل فريق

أولمبياد الشطرنج : 270 أورو Euro عن كل فريق

بطولة المدن العالمية للفرق : 500 أورو Euro عن كل فريق +

بطولة العالم للفرق أقل من 20 سنة : 100 أورو Euro عن كل فريق

بطولة العالم للفرق فئة أقل من 16 : 100 أورو Euro عن كل فريق

بطولة العالم الفردية/ كأس العالم – رجال – 150 دولار أمريكي عن كل لاعب – سيدات – 100 دولار أمريكي عن كل لاعبة

بطولة العالم للكبار 70 أورو Euro عن كل فريق +

بطولات العالم للشباب / و للصغار 70 أورو Euro عن كل فريق *

- اللاعبون الإضافيون 140 أورو عن كل لاعب

بطولة العالم للشباب للشطرنج السريع 70 أورو عن كل لاعب *

بطولات العالم للهواة : 30 أورو عن كل لاعب +

-  لا يؤدي الرسوم أول لاعبين اثنين عن كل اتحاد وطني

* تستثنى حالات الدفاع عن لفب البطولة

+ رسوم يتحصٌلها الاتحاد المُنظٌِم

2.7. على رؤساء الكونفدراليات القارية إطلاع أمين المال بأسماء اللاعبين الذين يحق لهم التسجيل بإحدى الفعاليات الإضافية نتيجة لإنجازهم في بطولة قارية للشباب/للفتيان. يصدر الرؤساء القاريٌون وثيقة يُسلٌِمها هؤلاء اللاعبون للمنظٌِمين تأكيداً لأحقيتهم الشخصية في التسجيل.

3.7. تؤدى رسوم التسجيل إلى الاتحاد الدولي للشطرنج حال تسجيل اللاعب المشارِك (الفريق المشارك) في المنافسة. تحتسب نسبة عشرون في المائة (20) من رسوم التسجيل بفاعليات الاتحاد الدولي (باستثناء بطولة العالم الفردية، و كأس العالم، و الأولمبياد) لمصلحة الاتحاد المُنظٌِم (و ترتفع هذه النسبة إلى 50 بالنسبة للاتحادات الواردة في قائمة لجنة دعم الشطرنج بالدول النامية CACDEC).

4.7. إذا أقدم لاعب (فريق) مسجل للمشاركة في إحدى منافسات الاتحاد FIDE على الانسحاب أقل من 14 يوما عن انطلاق الدوري، أو أنه غاب في أولى جولاته، يسقط حقه في استرداد مبلغ التسجيل ما لم تكن هنالك أسبابا دامغة تمنع اللاعب (الفريق) المعني يالأمر من الحضور.

5.7. يحق للاتحاد المُنظٌِم للمنافسات العالمية للفتيان المشاركة بعدد من اللاعبين أقصاه 7 لاعبين في كل فئة من دون أداء رسوم التسجيل. و يُؤدٌى أي تسجيل آخر بكلفة اللاعب الإضافي. في حالة تنظيم الحدث العالمي من طرف اتحاد دولة نامية ينتمي إلى الصنف الشطرنجي الأول أو الثاني، يتم التنازل عن رسوم التسجيل الخاصة بمشاركي الاتحاد المُنظٌِم.



Commentaires

Navigation