Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

ج م م ش : نضال متواصل من أجل إقرار الديمقراطية

jeudi 26 mars 2009
par Youssef BOUKDEIR
popularité : 1%

أزمة الجامعة سببها غياب الديمقراطية وطغيان التسيير الفردي المزاجي السلطوي الذي يستند على ممارسة التعسف وقمع الرأي الآخر، بهذا الأسلوب السلطوي استطاع الجهاز السابق لفترة من الزمن أن يفرض وجوده على الأندية ويمارس شتى أنواع الاضطهاد بداية من إقصاء الأطر الشريفة إلى التوقيفات الجائرة لم يسلم منها حتى الأبطال الذين أبلوا البلاء الحسن في الدفاع على الراية المغربية في الميادين العربية والدولية.

ولكن عندما بلغ الاضطهاد أقصاه ولم تنفع نداءات الاعتدال بادرت ثلة من الأطر الوطنية إلى دق ناقوس الخطر وطالبت تدخل القطاع الوصي لوقف النزيف الذي تتعرض له ج م م ش , النخبة الوطنية بدورها وبشكل عملي أعلنت مقاطعتها للجامعة احتجاجا على الفساد الإداري والمالي والتقني الذي يمارسه الرئيس السابق وتطورت الأمور إلى ما كان الكل يتجنبه وهو تدخل الاتحاد الدولي للشطرنج الذي أصدر حكمه بتوقيف مصطفى أمزال، لكن ونظرا للعناد المرضي لهذا الشخص الذي "تسلط علينا" ونظرا كذلك للامتيازات والغنائم التي كان يكسبها من الجامعة التي يعتبرها ملكية خاصة ، رفض أن يترك مقعده وقام بإنجاز سيناريو الاستقالة وإسناد الرئاسة لنائبه الثاني الذي عينه كذلك على رأس ما سمي لجنة التقصي.

لكن الرياح جاءت بما لا تشتهيه السفن، النائب الأول حسن السملالي طالب بتدخل الوزارة لإنصافه وإسناده الرئاسة المؤقتة للجامعة طبقا للنظام الأساسي المعمول به فكان له ما أراد , لكن مقاومة باقي أعضاء المكتب الجامعي كانت شرسة خصوصا لما أعلن عن نيته في تصفية الأجواء والقطيعة مع الأسلوب السلطوي المتبع، رغم الضغط، ظل حسن السملالي صامدا لمدة سنة كشف خلالها على الاختلالات المالية المهولة، واللوائح الغير السليمة للأندية التي كان يعتمدها الرئيس السابق لتمرير قراراته الانتقامية في الجموعات العامة، والمعدات الرياضية من ساعات وقطع التي لم يعد لها أثر في لائحة ممتلكات الجامعة.

كان من الطبيعي إذن أن تتحرك آلة القمع الأمزالية لإرغام السيد السملالي على الاستسلام.

السملالي بقي صامدا إلى أن أوصل الجامعة إلى محطة سلا حيث، انعقد جمع عام بتاريخ 2 نونبر 2008 سيبقى مسجلا في أذهان كل الشطرنجيين الغيورين على رياضتهم النبيلة.

في سلا، الأندية الوطنية كانت في الموعد وشرفت رياضة وأطرالشطرنج المغربي، بعد رفض التقرير الأدبي والمالي لفترة أمزال، تكونت لجنة الإفتحاص المالي وأخرى لتسيير شؤون الجامعة وإعداد جمع عام انتخابي في مدة أقصاها شهرين حسب النظام الأساسي. جماعة أمزال تفاجأت , لم تكن تتوقع أن الأندية ستكون بهذا المستوى من الوعي، كما تفاجأت بوحدة الأندية واتفاقها على كلمة واحدة رغم سنوات من ممارسة المغالطة عليها وتطبيق سياسة "فرق تسد"،فلم يبقى أي حل لأمزال سوى طلب النجدة من زملائه بمديرية الرياضات الذين يعرفهم ويعرفونه حق المعرفة نظرا للزمالة والمصالح المتبادلة وأشياء أخرى.

فكان له ما أراد، موظفوا المديرية تدخلوا بثقلهم لمنع الجمع العام الذي دعت إليه اللجنة المؤقتة يوم 28 دجنبر 2008 بالدار البيضاء، ثم قام موظف منهم بتزكية انقلاب ضد السملالي وباركوا دعوة لجمع عام غير قانوني دعا إليه النائب الثاني منيب عبد المجيد يوم 18 يناير 2009 متوهمين أن الأندية ستقاطع وسيمررون مكتب جامعي جاهز تحت وصاية مصطفى أمزال.

لكن مرة أخرى الأندية الوطنية كانت في المستوى ولبت نداء اللجنة المؤقتة لحضور الجمع العام لتأكيد مواقفها من المكتب الجامعي المنتهية ولايته، ورفض سياسة الأمرالواقع التي تريد طغمة المكتب الجامعي السابق فرضها على الأندية.

هذه المرة تبين لموظفي مديرية الرياضات بالملموس أنه من المستحيل القفز على إرادة الأندية التي يطالب أكثر من الثلثين منها بعقد جمع عام استثنائي طبقا للنظام الأساسي للجامعة.

فجاء اجتماع 5 مارس 2009 تحت إشراف مدير الرياضات بنفسه وبحضور مساعديه الأقربين، ممثلوا الأندية الوطنية السادة المكي العزوزي، محمد لامطي، سعيد العوني، عبد السلام مويسو ومحد شقرون الذين نشد على أيديهم بحرارة ونشكرهم على مجهوداتهم وتضحياتهم من أجل إنقاذ الجامعة، في كلمته صرح السيد مدير الرياضات أن عهد المكتب الجامعي انتهى وأن هذه اللجنة التي سماها "بلجنة الحكماء" هي الموكول إليه إيجاد مخرج للأزمة الجامعية، هذا التصريح نزل بردا وسلاما على ممثلي أمزال في هذا الاجتماع عبد المجيد منيب، عبد القادر تقي الدين وعبد الحق الوعيظي ; بعد نقاش وجدال خلص الاجتماع أن المخرج هو الجمع العام جدول أعماله نقطة واحدة لا غير : انتخاب رئيس الجامعة وأعضاء المكتب الجامعي للفترة 2009-2012 مبعوثوا أمزال قبلوا هذه الخلاصةعلى مضض، أما ما هي الأندية التي ستحضر كأندية كاملة العضوية ولها الحق في انتخاب الأجهزة المسيرة، والأندية التي ستحضر بصفة ملاحظ؟ ثم من هي الجهة المخول لها قانونا الدعوة إلى هذا الجمع؟ هاته النقطتين تقررا مناقشتهما في جولة ثانية كانت مقررة يوم 12 مارس وأجلت إلى أجل لم يحدد بعد.

يوم 17 مارس وفي الكلمة الختامية للسيدة الوزيرة بمناسبة اليوم الدراسي حول مشروع قانون الرياضة الجديد صرحت أن جامعة الشطرنح وجامعة كمال الأجسام لم توجه لهما الدعوة نظرا للمشاكل الخانقة التي تعيشها ولأنهما لم تجددا مكتبيهما الإداري طبقا للمذكرة الوزارية في هذا الشأن.

أمام هذه التطورات المتلاحقة التي تصب في اتجاه حل الأزمة لم تكن لترضي مصطفى أمزال لأن جميع مخططاته ومناوراته لم يكتب لها النجاح وفي محاولة لربح بعض الوقت جاء البلاغ الموقع من طرف عبد المجيد منيب بتاريخ 16 مارس 2009 يعلن فيه مقاطعة الجولة الثانية المرتقبة .

هذا البلاغ لا قيمة له من الناحية القانونية ولا يساوي شيئا ولن يحرك فينا ساكنا، إن شاء الله وبعونه سنمضي قدما في طريقنا بثبات و بيقين تام بعدالة القضية التي نحمل همها ألا وهي إنقاذ الجامعة الملكية المغربية للشطرنج.



Commentaires

Logo de Youssef BOUKDEIR
vendredi 27 mars 2009 à 02h47, par  Youssef BOUKDEIR

الرئيس المستقيل نجح في جزء من مخططه : لا منافسات و لا دوريات بدون رضاه ما دام خارج الجامعة ، أعضاء المكتب الموالين له نجحوا في تحقيق مخططه . مالية و موارد الجامعة محبوسة لأجله بفضل منيب و تقي الدين حيث إستخرجوا 10 ملايين بدون وجه حق و وضعوها تحت تصرفه بينما رفض أمين المال السابق توقيع الشيكات المتعلقة بالتصنيف الدولي و مشاركة الأبطال الشباب بالإمارات . كل من أراد تنظيم دوري وطني عليه أن يدق باب أمزال ليستلف الرقع و الساعات .. إدن شلل تام وجمود مهول و هذه هي الرسالة التي يريد أمزال بعثها إلى الأندية

Logo de fanoldqaid
jeudi 26 mars 2009 à 16h18, par  fanoldqaid

لأسف لازالت هذه الجماعة المفسدة التي كانت تنتمي للمكتب الجامعي المنتهية صلاحيته متمادية في ضلالها و تبعث المراسلات للاندية-و لاأدري بأية صفة تفعل هذا- متبعة تعليمات سيدهم الذي أضاع على الشطرنج المغربي 4 سنوات من عمره بسوء تدبيره لشؤون الجامعة و لخيانته للأمانة و الذقة التي وضعتها فيه الأندية و من ورائها رجالها الشرفاء الموجودون في الساحة الشطرنجية المغربية-و الذي نسي انهم هم من أوصلوه لرئاسة الجامعة.و من اخر نتائج سوء التسيير هذا انضمام بطلنا المغربي هشام الحمدوشي الى الللائحة الفرنسية للتصنيف الدولي.و اني لأتصور خسارة منتخبنا الوطني في ضياع أحد أكبر أعمدته.واحسرتاه على عديمي الضمير الذين يسيرون رياضتنا

Brèves

8 mars 2012 - Conférence de Presse Lundi 26 Mars 2012

Tous à vos agendas. « Lundi 26 Mars 2012 », Hôtel « Hyatt Regency » à Casablanca, 20 à 30 (...)

18 juin 2011 - La ligue Nord Ouest soutient la candidature de Mr Ahmed Yacoubi à la Présidence de la FRME

Réunis le Vendredi 17 juin 2011 , le comité de la ligue nord ouest et après un débat fructifié (...)

6 novembre 2008 - لا تجتمع أمتي على ضلال — حديث شريف

الإجماع الذي حصل يوم 02 نونبر 2008 له دلالات كثيرة أهمها أن مسؤولو الأندية الوطنية على قدر كبير من الوعي (...)

28 juillet 2008 - Championnat Arabe junior

On vient enfin d’annoncer sur le site www.frme.org la liste officielle de nos jeunes (...)

11 juin 2008 - حلة جديدة لموقع الجامعة الملكية المغربية لشطرنج Le site fédéral revient avec un new look

الموقع الجديد لل ج.م.م.ش و في حلة جديدة جاء لينفي الأنباء التي تحدثت عن وضع الجامعة لموقعها الرسمي في المزاد (...)