Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

حوار مع محمد البهجة رئيس نادي الشباب الواعي

 !!نادينا في وضعية قانونية سليمة، وإلا لكانت السلطات أدخلتنا السجن
dimanche 17 mai 2009
par

عبد العالي كويش


popularité : 1%

Lu sur le site de l’Association des échecs Kacimis :

خيب الجمع العام الأخير المنعقد يوم الأحد 10 ماي آمال شريحة واسعة من الشطرنجيين المغاربة كانت تتوق الىذلك اليوم لكي تصفو فيه أجواء الشطرنج المغربي وتعود المياه إلى مجاريها . لكن شيئا من ذلك لم يحصل ، وقضى الله أن تتواصل محنة الشطرنج المغربي ، وأن تبقى أجواؤه غائمة ملبدة ، ومعاركه مستمرة ، ومياهه كدرة ، ومستقبله في مهب الريح. موقع جمعية الشطرنج القاسمي استضاف السيد محمد البهجة رئيس نادي الشباب الواعي للشطرنج بمكناس ليحدث القراء عما دار في الجمع الأخير باعتباره كان موجودا هناك.وهو وجه شطرنجي معروف ، ويعتبر من قدامى اللاعبين والمسيرين . يتخذ حاليا موقفا مؤيدا للمكتب السابق ، فكان الحوار فرصة لعرض أطروحات ذلك المكتب ، وأطروحات الجماعة المؤيدة له.وسنعمل في القريب العاجل بحول الله على استضافة وجه من وجوه المعارضة ليقدم لنا قراءته وقراءة المعارضة لما جرى ودار في جمع 10 ماي. وفيما يلي نص الحوار الذي نقلنا فيه تصريحات السيد محمد البهجة بأمانة تامة ، ولم نتدخل إلا لتصويب بعض الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية الواردة في أجوبته :

ما رأيك في الوضع الذي صار يوجد فيه الشطرنج المغربي بعد الجمع العام الأخير؟

الآن نقول إن الشطرنج سيسير إلى الأمام على كل حال .أحسن من التوقف خلال سنتين ، والشطرنجيون عامة يجب ان يستبشروا خيرا .

هناك انقسام كبير في الأسرة الشطرنجية المغربية ، والجمع العام الأخير كرس هذا الانقسام ؟

بطبيعة الحال هذا صحيح .يجب أن يتحلى المغاربة بروح رياضية ، ويعملوا على ان يصلحوا الشطرنج بالمغرب عوض أن يضعوا العراقيل في السير العام ، ويعملوا على تسهيل المسار حتى نصل إلى ما نريد ، لأن الشطرنج الآن هو في مفترق الطرق .إما أن نؤكد أننا مغاربة ونعمل على صالح سمعة المغرب ونسهل ولا نعسر ، وإما أن نفترق ويذهب كل منا إلى حال سبيله .

مشاكل الجامعة لم يتم حلها بعدُ .مشاكل التزوير مثلا والأموال المفقودة ، فكيف يمكن السير إلى الامام في ظل هذه الوضعية ؟

نعم .والوضعية على ما نراها .انقسام وانفراد بالرأي ، والتعصب إلى فكرة ما .هذا لا يتركنا نحل هذه المشاكل .التزوير في نظر من يوجد التزوير .هل في الممارسين أم في الرؤساء أم في الحكام ؟ كل هذا يجب ان يحل داخل وطننا .لماذا نوصل هذه الأشياء إلى الخارج ونشوه سمعة المغرب كل بطريقته الخاصة ؟ نحن نقول إن التشويش سهل ولكن البناء هو الصعب ، كل واحد من داخله يجب ان يعمل للصالح العام عوض ان يفسد .أما الاموال ، فإن الوزارة الوصية قد حاسبت الجامعة وخرج تقرير بهذا أما نحن ، المسيرين واللاعبين ، فكيف نعرف أن هناك اختلاسا أو سرقة أو تضييعا ؟ والآن ماذا يجب أن نعمل ؟ هل نظل واقفين مكتوفي الأيدي حتى نعرف أين الأموال وماهو وضع التزوير ؟ يجب أن نعطي الفرصة للاعبين والفرق لتساير الشطرنج وتعمل.

نادي الشباب الواعي الذي ترأسونه يوجد في وضعية غير قانونية حسب أقوال البعض ، ومع ذلك شارك في الجمع العام . كيف تردُّون على ذلك الاتهام ؟

يا أخي إن الشباب الواعي من أقدم الجمعيات في المغرب ، فهي منذ 1969 وهي تمارس هذه الرياضة النبيلة ، فكيف يأتي أحد في آخر المطاف ويقول إن الشباب الواعي في وضعية غير قانونية ؟ هل نسى أو تناسى أننا في سنة 06-2007 صعدنا إلى القسم الثاني ؟ أهذا غير كاف للرد ؟ أم يريدون أن يضعوا العصا في العجلة ؟ هذا ولكل رأيه .

ناديكم لم يعقد أي جمع عام منذ عدة سنين ، ومن شروط سلامة الوضعية القانونية للأندية أن تعقد جموعها العامة بشكل منتظم ؟؟

منذ تأسيس الجمعية وهي تمارس نشاطها اعتياديا وقانونيا ، ويجب أن يعلم كل واحد بأن الشباب الواعي هي جمعية عائلية لا أحد يصرف عليها . لا تأخذ أي منحة من أية منظمة . إذن فهي سيدة أمر نفسها ، وإذا كان هذا رأي الأقلية فليبحثوا ، وسيصطدمون بالرأي الصحيح .ابحث تجد.

إذن فالروابط العائلية في ناديكم كافية وتغنيكم عن عقد جموع عامة ؟

من قال إننا لا نعقد جموعا عامة ؟ فلو كان هذا صحيحا لكانت السلطات أخذتنا إلى السجن . إذن نحن في وضعية سليمة وقانونية .

في أية سنة عقدتم آخر جمع عام ؟

آخر جمع عام عقدناه في آخر السنة الفارطة . رغم هذا لا دخل لأي أحد ، لأنه لا يوجد أحد يحاسبنا على هذا وعلى المغرضين أن يحاسبوا الشباب الواعي منذ أن نشأت .ولماذا هذا كله ؟ هل هي لا تمارس هذه الرياضة بشكل منتظم ؟هل هي تعرقل السير العام للجامعة ؟ ألم يروا بأن الجمعية قد عملت على نشر الشطرنج في هذه المدينة العريقة ؟

كنتم حاضرين في الجمع العام . ما رأيكم في الأحداث غير الرياضية التي شهدتها قاعة الجمع ونقلتها قناة الرياضية المغربية ، وفيها يتهجم الرئيس السابق للجامعة على أطر شطرنجية معروفة ؟

نعم كنت حاضرا ، و إذا قلتم بأنها أحداث غير رياضية فمن المسؤول عنها ؟ بدون شك تعرفون ان التصوير ممنوع في قاعة الجمع إلا للصحفيين ، وأُعلن عن هذا عندما دخلنا إلى القاعة ، ولكن بعض الحاضرين سامحه الله بدأ يصور غفلة ، وهذا ممنوع .وعندما كان مصطفى أمزال يلقي كلمته شاهد أحدهم يصوره ، فطالبه بأن يمحي ما صور .ووقع ما وقع .إذن الأحداث من المسؤول عنها ؟ أمصطفى أم أحد آخر ؟

وانسحاب أندية المعارضة من الجمع كيف تنظرون إليه ؟

هذه طبيعة المنهزم اللارياضي ، فلو كانت لهم روح رياضية ، ويحبون بلادهم ، ويحبون الشطرنج كما يظنون ، لما انسحبوا ، ولظلوا يناضلون ويحاورون حتى النهاية.

ولكن الحوار كان مستحيلا في الجمع لأنه كان هناك طرف يحاول فرض نفسه على الأندية المعارضة له . ما رأيك مثلا في منع عدة أندية من حضور الجمع العام ؟ أيعني هذا أن النية كانت مبيتة من المكتب السابق للبقاء في منصبه بكل الوسائل؟

لنبدأ من الأندية التي مُنعت ، فهي كانت غير نشيطة ، وهناك أدلة ، وأندية أخرى كانت موقوفة بدلائل بينة .أما الحوار الذي كان مستحيلا فهذا واه ، لأننا دخلنا الجمع العام في الساعة 11 ونحن نحاور في نقطة واحدة حتى الساعة 5و30. إذن الحوار كان موجودا . أما النية كانت مبيتة من المكتب السابق فالجمع العام له الصلاحية ، ويجب على الشطرنجيين بالمغرب أن يتحلوا بالروح الرياضية لأنها هي التي يجب أن تسود.

لقد اعترفتم لي قبل الحوار أنكم صوتم على عبد المجيد منيب رئيسا جديدا .ألا تشاطرني الرأي إذا قلت لك إنه كان من الأفضل انتخاب عنصرجديد غير مشارك في أية صراعات قديمة أو حديثة رئيسا من أجل المساعدة على تشكيل أجواء جديدة أفضل للشطرنج المغربي ؟

هذا الدم يجب أن ننقيه حتى لا يختلط .والمستقبل كشاف ، فإذا صلح سايرناه وإذا طلح قومناه ، وإذا فسد بدلناه .ولكن يجب أن نستمر في الصالح العام.

أجرى الحوار :عبدالعالي كويش

Bhaija 2
Taza : Mohamed Bahja se pose en prince de mille et une nuit
Bhaija 1
Taza : Mohamed Bahja de son tapis volant remet un diplôme


Portfolio

Bhaija 2 Bhaija 1

Commentaires

Logo de kouyache
mercredi 20 mai 2009 à 17h33, par  kouyache

أما بخصوص حديثه عن الدم الذي طلب منّا أن ننقّيه ، فلا أظن أنه قصد سوءا ، ربما خانه التعبير ، فقد كان متعبا حينها . فلا تقلق من هذه الناحية .

Logo de Ali Sebbar
mercredi 20 mai 2009 à 14h54, par  Ali Sebbar

لم أكن أود التدخل في هذا الموضوع لأن الصور التي نشرها الإخوة فيها كفاية، ولكن نزولا عند رغبة أحد الأصدقاء سأدلي بدلوي وأساهم برأيي المتواضع مع كامل الإحترام للأخ محمد البهجة، فأنا أوقره وأحترمه رغم أنه كان ضمن اللجنة التأديبية التي حكمت علي بالتوقيف لمدة سنتين، وكان هو الوحيد الذي يطالب بتوقيفي لمدة عشر سنوات، سامحه الله.

لقد ختم السيد محمد البهجة الحوار بما يلي : والمستقبل كشاف ، فإذا صلح سايرناه وإذا طلح قومناه ، وإذا فسد بدلناه .ولكن يجب أن نستمر في الصالح العام.

جملة حكيمة وجميلة جدا، ولكن الأقوال لا تطابق الأعمال في كثير من الأحيان، وهذا شيء مؤسف فعلا، فالسيد البهجة يطلب منا تقويم المستقبل في وقت لم يساهم فيه في تقويم الحاضر، فالأولى أن نقوم الحاضر ثم نفكر في المستقبل بعد ذلك، كما يطلب منا محاربة الفساد في المستقبل، فهل الأولى هو محاربة الفساد الحالي أم المستقبلي؟ ربما أن السيد البهجة يطلب من الأجيال اللاحقة محاربة الفساد لأنه وأمثاله ليسوا قادرين على فعل ذلك. بالطبع فالملاحظات كثيرة ولكن ما قاله الإخوة المتدخلون فيه كفاية. مع احترامي للسيد محمد البهجة وللجميع، فأنا والله لا أقصد إيذاء أحد، ولكن من ربونا علومونا أن نقول الحق ولو على أنفسنا. ومن المؤسف صراحة أن نرى أناسا يفترض فيهم أن يكونوا قدوة لنا، ينزلون إلى أدنى المستويات

Logo de kouyache
mercredi 20 mai 2009 à 13h43, par  kouyache

تعليق هادئ ورزين للأخ مكي عزوزي ..

بخصوص ماجرى في القاعة من أحداث غير رياضية ، قال السيد البهجة ان الرئيس السابق كان يتحدث أمام الجمع ، فرأى أحدهم يُصوّره ، فطلب منه أن يحذف ما كان صوّره ، وبعد ذلك حصل ما حصل من أحداث غير رياضية نقلتها القناة الرياضية المغربية .

هذا ما كان قاله السيد البهجة ولكن بصيغة أخرى.

بخصوص باقي الملاحظات التي ذكرتموها ، فالسيد البهجة هو الوحيد الذي يمكنه الرد.

مع تحياتي العطرة.

عبد العالي كويش

Logo de mekki
mercredi 20 mai 2009 à 10h07, par  mekki

نشكر الأخ عبدالعالي كويش على هذا الحوار الذي كشف للجميع نوع الأندية التي تساند المكتب الجامعي الحالي وليسمح الأخ كويش ببعض الملاحظات.

1) فالسيد البهجة بدل أن يدلي بحجاج تفند التزوير في ملف الحكام أو يبرهنا على أن هناك مؤامرة حبكت ضد الرئيس المستقل (وليس المستقيل) فهو يقول إن اللجوء إلى الجامعة الدولية شوه سمعة المغرب. هدا يعني أننا نتناسى الفعل الذي أدى العقوبة و نركز على الطريقة التي كانت غير مناسبة حسب رأيه وهذا اعتراف ضمني بتبت الفعل.

2) يتكلم الأخ البهجة عن وجود تقرير حول التسيير المالي للجامعة أنجزته الوزارة الوصية فلماذا لا يلوحون به أينما حلوا و ارتحلوا مثلما فعلوا بالتقرير ذو 500 صفحة, الذي تعرفون ما أله الآن, لإسكات الأصوات التي تكلمت عن اختلالا لت مالية خطيرة.

3) تأسس نادي الأخ البهجة سنة 1969 و صعد إلى القسم الثاني سنة 2006 معاد هذا الإنجاز التاريخي أين أبطال هذا النادي العريق أين هي التظاهرات التي نظمها ؟

4) يبدوا جليا أن الأخ البهجة لا يفرق بين جمع عام و جمع خاص أو عائلي كما يحلوا له أن يسمي جموع ناديه. فقرر منع الصور دخل القاعة

كان شططا في استعمل السلطة اتخذه البعض خوفا من فضح الأشخاص الموجدين دخلها التي لا تربطهم بالجمع إي صلة. ثم إن الصورة التي أخذت كانت للرئيس يتهجم على شخص لا يلقي كلمة كما جاء في جوابكم.

5) "هذا الدم يجب أن ننقيه حتى لا يختلط" أي دم هذا ؟ كان يجب توضيح هذه الجملة فإذا كانت قذفا فسماحك الله.

Logo de Hatim BENDRISS
mardi 19 mai 2009 à 13h20, par  Hatim BENDRISS

Bonjour,

Franchement, je passe des bons moment quand je lis un article ou un commentaire de ce type !!! :D

Comment peut nous expliquer sa presence durant l’evenement de TaZa, comme montre les jolies photos ;) ??? c’est bien la coupe du trone, c’est ça ???

Alors ???

Ah !!! il est très facile d’attaquer mais attention, les conreattaque peuvent etre plus efficace ;)

Quel honte !! mais quand meme il est fière d’etre marocain :)

Logo de Youssef BOUKDEIR
mardi 19 mai 2009 à 08h44, par  Youssef BOUKDEIR

الصور التي أضيفت إلى الحوار معبرة و لا تحتاج إلى مزيد من التعليق

Logo de <FONT COLOR="#0000FF">Mohamed Tissir</FONT >
mardi 19 mai 2009 à 06h25, par  Mohamed Tissir

شكرا للأخ عبد العالي..

الاحترام للأشخاص موجود أخي..لكن فيما يتعلق بالمواقف والاقوال :

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :

سيأتي على الناس سنوات خداعات

يصدق فيها الكاذب

ويكذب فيها الصادق

ويؤتمن فيها الخائن

ويخون فيها الأمين

وينطق فيها الرويبضه

قيل ومن الرويبضه؟؟

قال عليه الصلاة والسلام : الرجل التافه يتكلم في امور العامه

................................................

صدقت سيدي يا رسول الله

.................................................. .................

ترى ,كم رويبضه في في رياضة الشطرنج ؟؟

Logo de Pierre Beiso
lundi 18 mai 2009 à 21h27, par  Pierre Beiso

Merci ami KOUYACHE pour ton interview.

METIOUI pose la question :"Toutes les opinions sont-elles respectables ?",c’est une manière bien élégante de soupeser la respectabilité de l’intreviewé.

SHAKROUN réclame des excuses.

KARIOUCH qui connaît son sujet,explique la chose par la survie économique du clan.


Pour ma part,si je me penche sur l’aspect le plus hideux de l’histoire des échecs marocains,je retiens :

QUI A CONDAMNE,SEBBAR,ONKOUD,LAMRI ?

Comment peut-on ainsi accomoder sa conscience et sans honte parler de patriotisme ?


Dans la plupart des pays où l’on pratique les échecs,lorsque les événements le réclament, l’on entend se prononcer des dirigeants qui pèsent pour ce qu’ils ont donné aux échecs de leur pays,pour les ressources qu’ils ont su attirer,les manifestations qu’ils ont organisées,les talents qu’ils ont formé et leur bonne gouvernance.


Au nom de la vraie morale du Sport,s’il vous arrivait un jour d’être en position de devoir juger un membre de notre fédération,n’obéissez à aucune consigne présidentielle,mais à votre seule conscience.

Au nom de l’éthique du dirigeant sportif,n’acceptez jamais du pouvoir fédéral quelque chose que les autres ne reçoivent pas,matériel,passe-droit,cotisation annulée,norme de complaisance.... Là,vous devez bien rire,mais réfléchissez,car vous vaudrez bien plus cher si l’on ne peut pas vous acheter.

La valeur,la compétence,le talent et l’effort dans le Sport,comme dans la vie,sont les ennemis de la corruption,de la falsification et de la fraude.

Pierre BEISO.

Logo de سيــــــرين
lundi 18 mai 2009 à 19h25, par  سيــــــرين

السيد البهجة ليس فاقدا للذاكرة يا أخي يوسف ، السيد البهجة ببغاء يردد كلام سيده ،وبتصريحاته يريد أن يقدم خدمة لسيده ، فهو كان عين سيده في كأس العرش في تازة وفي الكأس السابعة لمدينة شفشاون ، حين حضر لمدينة شفشاون لنشر أفكار سيده المسمومة لكنه لم يجد من يعر كلامه أي اهتمام ، إضافة لما قلت يا أخي يوسف فإن السيد البهجة لم يكن حاضرا في كأس العرش بتازة فحسب بل كان ضمن الشخصيات التي قدمت الجوائز والشواهد على الفرق الفائزة وهذا موثق بالصورة والصوت ، وكنا على علم بالمهمة التي هو حضر من أجلها لمدينة تازة ، وأطب من الله العلي القدر أن يعفو على السيد البهجة من هذه الوظيفة التي لايرضاها إنسان حر ومحترم لنفسه ، وسننشر لاحقا صور السيد البهجة وهو يتمتع في قصر السملالي بتازة ، للأسف هناك من يشده الحنين دائما إلى التنظيم في الخيريات والطرق المنحطة بهدف الارتزاق من مالية الشطرنج المغربي . وإن لم تستحي يا البهجة فقل ما شئت .

Logo de عبد العالي كويش
lundi 18 mai 2009 à 14h08, par  عبد العالي كويش

السيد محمد شقرون .. سلاما . أدعوك للحلول ضيفا على موقع جمعية الشطرنج القاسمي لتقدم للقارئ قراءة المعارضة لما جرى في الجمع العام الأخير.وسأتصل بك في نهاية هذا الأسبوع إن شاء الله كي نلتقي ونجري حوارا شاملا فما رأيك ؟

هذا الحوار حبذت أن أراه منشورا في ماروك إيشيك أو مغرب شطرنج كي يطلع عليه أكبر عدد من الشطرنجيين المغاربة ، وحتى لا يبقى حبيسا في موقع الشطرنج القاسمي المحدود الانتشار ،وقد اقترحت على الدكتور مثيوي أن يعيد نشره في ماروك ايشيك ففعل وكنت أظن أنه لن يفعل . إذن فليس صحيحا ما كان يشاع من أن هذا الموقع يرفض الرأي الآخر الذي لا يوافق آراء أصحابه ، ويتستخدم التعتيم في حق الأفكار التي لاتروقه .في كل الأحوال أنا محرر في ماروك ايشيك ويمكن لي ان اعيد نشر مقالاتي التي اكتبها في موقع أخر على هذا الموقع ،خصوصا إذا كنت تهم الرأي العام ، وتتناول قضايا الساعة . قضية الساعة الآن هي مشكلة الجمع العام الذي لم يحل شيئا ولم يأت بأي تغيير بل خيب آمال معظم الشطرنجيين ومنهم كاتب هذه السطور . إذن فالحوار المنشور كان في محله ، وماروك إيشك مشكور على رحابة صدره واستماعه للأطروحات الآتية من الطرف الآخر حتى نهايتها.

لكن أريد أن أنبه إلى نقطة في غاية الأهمية ، وهي أنني لم أنشر الحوار مع السيد محمد البهجة من أجل مهاجمته ، فالسيد البهجة قد نختلف معه ، ونحن فعلا نختلف معه جملة وتفصيلا ، ولكن اختلافنا معه لا يمنعنا من احترامه . ألم يقل الشاعر :اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية ؟والسيد محمد البهجة شيخ جليل تجاوز السبعين من عمره أو كاد ، ولايزال يعشق الشطرنج ويرتاد نوادي مكناس يلاعب الشطرنجيين ويدردش معهم ويشاهد مبارياتهم وقد كان مشاركا دائما في المناسبات الشطرنجية الوطنية طيلة ثلاثين سنة الماضية لاعبا وحكما ، ويبدو من الحوار أن عشقه للشطرنج لا يزال جارفا وأنه يريد انتهاء هذه الأزمة واستئناف النشاط الوطني .فكرة بسيطة جدا تسكن معظم الشطرنجيين بالمغرب ، فهم يتذمرون بشدة من طول هذه الأزمة ويريرفضونها بقوة ، وهم لا يريدون الحديث عنها في الغالب ، فما يريدون هو أن يلعبوا الشطرنج ولا شيء سوى أن يلعبوا ،وهم يقبلون أن يأتي أي شخص إلى رئاسة الجامعة ولو كان جحا .المهم أن يستأنف النشاط الوطني وتتواصل بطولة الفرق والأفراد وتستمر الدوريات ..فكرة بسيطة وتبسيطية أيضا عبر السيد البهجة عنها . فما يريده بكل بساطة هو أن يتابع اللعب ويواصل ما كان بدأه .هل يمكن أن نلومه على ذلك ؟

يجب ان نكون مجتمعا ديموقرطيا يؤمن بحرية التعبير وينفتح على الآخر ويتحاور معه بالحكمة والموعظة الحسنة . فلنتناقش بهدوء وبدون أحكام مسبقة ، وليكن الحوار بالرأي في مواجهة الرأي والحجة في مواجهة الحجة والأطروحة في مواجهة الأطروحة ... إذا أردنا إصدار أحكام موضوعية فيجب ان نكون صفحة بيضاء وننفصل عن ذواتنا وننطلق من حرف الألف لا من حرف الياء . إذا أردنا قراءة تصريحات السيد البهجة قراءة موضوعية فيجب أن نفرق بين الشخص وأفكاره ، وبين سيرته وأقواله . وننظر الى الموضوع وكأننا لانعرف البهجة ولم نلتق به إطلاقا ولا نعرف شيئا عن ماضيه، فنحن فتحنا باب النفاش ويجب ان نقف وجها لوجه أمام أفكاره ، فإذا كانت آراؤه خاطئة،وحججه واهية ، وأطروحاته باطلة ، فلنرد عليها حرفا بحرف ولنعارضها معارضة جرير للفرزدق ، ولنجتهد في بيان عللها وضعف دلائلها .لكي نقوم بتنوير الرأي العام الذي يقرأ مواضيع هذا الموقع وبينه عددكبير من الشطرنجيين ورجال الإعلام والغيورين على الرياضة في المملكة السعيدة / التعيسة . أما أن نقرأ الحوار بعصبية ونذكر علاقات الرجل مع الرؤساء السابقين ونرفض الرد عليه ونزدريه ، فهذا يدخلنا في نقاشات جانبية لا تنفعنا في شيء . أليس كذلك يا السي عبد الحفيظ ؟

يجب ألا يقول أحد إنني أتعاطف مع آراء البهجة التي هي آراء المكتب السابق بحذافيرها ، وقد سمعت أحدهم يقول ذلك ، ولكن اللبيب بالإشارة يفهم .فقد سبق لي أن عبرت عن موقفي من الأزمة بوضوح في الشعر قبل النثر . وهذا الحوار كان هادفا لتكوين صورة واضحة عما جرى في الجمع الأخير ، وعدم الاكتفاء بالاستماع الى طرف واحد ، وحتى نكون منفتحين لا منغلقين ، نستمع الى الرأي والرأي الآخر ،ويكون سلاحنا هو الكلمة الصادقة والفكرةالواعية .

أكتفي بهذا القدر ، فقد كان بودي أن استرسل في الحديث ، وأناقش تصريحات السيد البهجة نقاشا طويلا ولكني مشغول الآ ن بإنجاز بعض الواجبات ، إلى اللقاء في فرصة قادمة بحول الله وتحياتي للجميع .

عبد العالي كويش _أبوالمعالي

Logo de لغماري
lundi 18 mai 2009 à 13h28, par  لغماري

السيد البهجة كان بالفعل حاضرا في مدينة تازة أثناء كأس العرش وكان شاهدا على المستوى الرائع الذي عرفه تنظيم هذه التظاهرة و كان قد نزل ضيفا معززا مكرما عند حسن السملالي في منزله ينام في الفراش الوفير والمريح ويفطر بالخليع والبيض البلدي والعسل الحر والعصير وغير ذلك مما لذ وطاب من المأكولات والمشروبات. وفي اليوم الأخير أوصلته بنفسي صحبة حسن السملالي إلى المحطة وودعناه بالأحضان بعد أن أخذ مصاريف التنقل وبمجرد وصوله إلى مدينة مكناس وربما قبل أن يصل إلى منزله بدأ حملته لصالح امزال وضد حسن السملالي إلا أن الشطرنجيين المكناسيين الشرفاء خيبوا آماله وردوه خاسرا ولم يأبهوا لكلامه. لابد وأن السيد البهجة شأنه شأن باقي رِؤساء الأندية الوهمية الأخرى قد استفاد من عطايا أمزال إلا أن الذي لايعرفه الكثيرون هو أن البهجة مدين لأمزال بأكثر من ذلك : خلال البطولة الإفريقية التي نظمت بمدينة تازة والتي كان الحكم الرئيسي فيها هو الحكم الليبي خالد النعيمي بمساعدة كل من محسن رشيد وبوجمعة قريوش استفاد محسن البهجة من نورم حكم دولي رغم أنه لم يكن حاضرا بمدينة تازة أثناء البطولة المذكورة في حين حرم منها الحكم المقتدر بوجمعة قريوش الذي كان حاضرا فعلا (أنا لا أشكك هنا في كفاءة محسن البهجةكحكم ولكن أريد أن أقول فقط بأنه أخذ شيئا ليس من حقه مما جعل والده مدينا لأمزال) حالة التزوير هذه غير واردة في تقرير لجنة الأخلاقيات للاتحاد الدولي وهذا يبين أن ماورد في هذا التقرير من تزوير ليس سوى جزء من الحقيقة. هذه شهادة أردت أن أدلي بها لكل غاية مفيدة سأسأل عنها غدا أمام الله كما سيسأل اولئك الذين صوتوا على التقرير المالي يوم 10 ماي وهم يعلمون أنهم شهدوا زورا

Logo de Youssef BOUKDEIR
lundi 18 mai 2009 à 10h26, par  Youssef BOUKDEIR

السيد البهجة يدعونا أن نستبشر خيرا و نتعاون مع المكتب الجديد ، نحن لا مانع لدينا لو لم يكن تدليس في اللوائح و إقحام أندية لا تتوفر على الصفة القانونية لتغليب كفة السيد منيب ، و نحن لا إشكال لنا مع هذا الأخير سوى أنه كان و ما زال تحت جلباب الرئيس السابق . أما أن تنعتنا بالمنهزمين الارياضيين ، فهذا عيب عليك يا السيد البهجة و نحن ، بكل تواضع ، من خيرة الأندية النشيطة في المغرب . شيء أخير ، السيد البهجة ، لن نقبل بعد اليوم أن يمسنا الحيف و الظلم ، كفى من التوقيفات الجائرة ، كفى التدليس و التزوير..فإذا كانت بعض الأندية ترضى بذلك ف ’ لكم دينكم و لي دين’

Logo de Youssef BOUKDEIR
lundi 18 mai 2009 à 09h36, par  Youssef BOUKDEIR

السيد البهجة يقول بأن منع 5 أندية من المشاركة في الجمع العام كان بسبب عدم مشاركتها في أي نشاط بينما هي شاركت في كأس العرش بتازة بجانب أندية يرؤسها و يسيرها أعضاء من المكتب السابق و المثير للتساؤل أن السيد البهجة كان حاضرا في تازة و شاهد عيان على مشاركة تلك الأندية و حضر حفل الإختتام ؟؟ بالنسبة للتدليس الذي وقع في لوائح الأندية فالقضية مرفوعة للقضاء و لنا كامل الثقة في القضاء المغربي ، بالنسبة لتوقيف الرئيس السابق محكمة الإسثئناف الرياضية بسويسرا أكدت حكم الإتحاد الدولي و بالتالي هذا الأمر إنتهى و لا فائدة من مناقشته

Logo de االعمري
dimanche 17 mai 2009 à 21h04, par  االعمري

لن أجيب هذا الشخص الذي وضع نفسه منذ سنوات رهن إشارة رؤساء الجامعة المفسدين بدءا من الحلوي ومرورا بالجعفري ثم أمزال وهاقد صوت علــى منيب عل وعسى ينظر إلـيه ويعطـــــف علـيه

إن هذا الشخص يعرف موقفي منه، يعرف أنني أرفض حتى مجرد النظر إلى وجهه، ولو كان يهتم بصورته لدى الشطرنجيين الشرفاء لابتعد عن مجال التسيير الذي لا يفقه فيه، والذي لم يعط فيه شيئا غير مباركة المواقف القذرة

Logo de CHAKROUN Mohamed
dimanche 17 mai 2009 à 18h36, par  CHAKROUN Mohamed

Salut tout le monde ;

Franchement je ne voulait pas répondre à mon cher ami et frère des années 70 BAHJA ; seulement ça ma étonné le fait de dire que les Présidents des clubs qui ont abandonné les travaux de la dernière assemblée générale comme des personnes non patriotes et des gens qui n’aiment pas leur pays, je la considère comme une insulte à l’égard des Membres du Comité DE de HAIAA MAGHRIBIA DES ECHECS DE TETOUAN, et qui j’espère que mon ami BAHJA ne l’a pas oublié est la locomotive des Echecs marocains.

Et pour lui rafraichir la mémoire personnellement j’ai posé deux questions aux Représentants du Ministère de la Jeunesse et Sport :

1- Est ce que le Ministère a le droit d’annuler une décision prise lors d’une assemblée générale ??? 2- Pourquoi La Direction des Sports n’a pas validé la liste des clubs.

Malheureusement les deux cadres du ministères étaient incapable de répondre à mes questions. Et donc personnellement pourquoi continuer à assister à une Assemblée Générale ou prédomine l’incapacité des cadres du Ministère de tutelle pour faire respecter les règles en vigueur.

Enfin j’invite M.BAHJA à présenter ces excuses à la la Famille Echiquéenne de la Ville de la Colombe Blanche.

NB : j’ai d’autres remarques mais je ne veux pas entrer dans un débat sans résultat.

M.CHAKROUN Mohamed

Président HAIAA MAGHRIBIA DES ECHECS DE TETOUAN

Brèves

30 juin 2016 - test

test test

6 août 2011 - انتكاسة صحية للأخ بوجمعة قريوش

تعرض الأخ بوجمعة قريوش لانتكاسة صحية مقلقة يوم الجمعة الماضية بمنزله بمدينة الخميسات، وفي اتصال هاتفي مع (...)

6 août 2011 - انتكاسة صحية للأخ بوجمعة قريوش

تعرض الأخ بوجمعة قريوش لانتكاسة صحية مقلقة يوم الجمعة الماضية بمنزله بمدينة الخميسات، وفي اتصال هاتفي مع (...)

18 juin 2011 - Nouvelle brève

Ecouter Radio Tanger aujourd’hui Samedi matin ….une émission sportive spéciale sur l’Assemblée (...)

17 septembre 2010 - Décès de Farah Chakroun...( fille de notre ami Mohamed)

Je viens d’apprendre avec stupeur et consternation, le décès de Farah Chakroun, à l’âge de 21 (...)

Navigation