Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

‘’خواطر شطرنجية ‘’

كل اصدارات هذا المقال :
dimanche 1er mars 2009
par

عبد العالي كويش


popularité : 2%

الكتابة في ماروك إيشيك ممتعة جدا، والاطلاع على صفحاته ممتع أيضا .لقد أصبح هذا الموقع جزءا لا يتجزأ من الحياة الشطرنجية المغربية ، فلا يكاد يمر عليه أي شطرنجي مغربي مرور الكرام، لما يحتويه من أحاديث ذوات شجون وأخبار جديدة تواكب المسيرة الشطرنجية المغربية بأفراحها وأحزانها.

والواقع أنني مدين لماروك إيشيك بالكثير من اللحظات السعيدة التي عشتها في سنواتي الأخيرة، فقد كان لنشري قصائد شعرية على هذا الموقع وقع السحر في تغيير صورتي في الساحة الوطنية، هكذا انقلبتُ فجأة من شخص مغمور يتشاجر معه المنظمون والحكام واللاعبون في الدوريات الوطنية إلى شخص مشهور ينزل موضع ترحاب وإعجاب من طرف الجميع أينما حل وارتحل ! فلا أكاد أظهر في أية مناسبة شطرنجية إلا ويتهافت علي الشطرنجيون مبدين انبهارهم بقصائدي مطالبين إياي بالاستمرار في الكتابة في هذا الموقع لإتحافهم بالمزيد من الروائع.

والواقع أيضا أن كتاباتي الشعرية في ماروك ايشيك لم تكن تهدف للشهرة أو حب الظهور، وإنما للتعبير عن موقف شخصي من الأزمة التي يتخبط فيها الشطرنج المغربي والتي وصلت إلى حد الإساءة للأبطال ووضع العراقيل والمطبات أمامهم بدل نثر الورود والرياحين في طريقهم وتشجيعهم كي يرفعوا راية الوطن في المحافل الدولية. ولا زالت الأزمة متواصلة في طريق لا يعلم إلا الله متى ينتهي، فيبدو ان الفئة المسؤولة عن انحدار الشطرنج المغربي إلى الحضيض مصممة كل التصميم على إبقاء الأمور على ما هي عليه وإجهاض أية محاولة للتغيير معتمدة في ذلك على سلطة عليا (سلطة الوزارة) تستمع لطرف دون الآخر وتساهم بقراراتها المتحيزة وغير المحايدة والجائرة في تخلف وتراجع الشطرنج المغربي بشكل خاص ، والرياضة المغربية بشكل عام.

من هذ المنطلق كانت كتاباتي الشعرية عن علي صبار التي أردت التعبير فيها عن تضامني المطلق معه إزاء الظلم الصريح الذي تعرض له بتوقيفه أربع سنوات كاملة استنادا على حجج واهية ومزاعم سخيفة تغطي الرغبة المرضية لدى البعض في الانتقام وتصفية الحسابات الشخصية .فجاءت أبياتي الشعرية عفوية صادقة رافضة للظلم والبغي والحقد الأعمى، ولا يمكن لي كإنسان وكشاعر وكشطرنجي إلا أن أتعاطف مع علي صبار وأنتقد الذين تسببوا في توقيفه، والذي تابع الدوريات الوطنية الأخيرة ورأى مستوى علي صبار وإنجازاته الرائعة وتفوقه على عدد كبير من الأبطال، يتبين له أن الذين قاموا بتوقيفه ارتكبوا جناية كبيرة في حق الشطرنج المغربي سيكتبها التاريخ في سجل أسود، وتذكرها الأجيال بمرارة واشمئزاز.

ثم استمرت كتاباتي بعد ذلك في التنويه برموز الشطرنج المغربي والإزراء بمن يعطلون عجلة هذا الشطرنج عن المضي في طريق الإبداع.قبل أن تنقطع هذه الكتابات لظروف خاصة فرضها انهماكي الشديد على إكمال دراستي الجامعية العليا وتركيزي العميق على القيام بواجباتها ومتطلباتها.غير ان أصدقائي الشطرنجيين لا يفتأون يلحون علي كلما رأوني بالعودة للكتابة في هذا الموقع شعرا ونثرا ،لأشنف أسماعهم بخواطري وأملأ عيونهم بصوري، وهاأنذا أعود ..والعود أحمد !

والواقع كذلك أنني متابع وفي لكل ما يكتب في هذه المجلة الإلكترونية الناجحة .لا يطيب لي الإبحار في الشبكة العنكبوتية دون الغوص في أعماقها وشواطئها والتمعن في أصدافها ودررها، فأطرب لكتابات الأستاذ محمد مبارك ريان المزدانة بالأمثال والأبيات الشعرية، والحكمة السديدة وبعد النظر، والمسبوكة بأسلوب أدبي بارع يرضي ميولات الشعراء والأدباء عامة.وأعاين بإعجاب حيوية الأستاذ بوجمعة قريوش ووفرة مواده وطول نفسه وإخراجه مقالاته بطريقة متقنة بديعة.وأتفاعل مع سائر الكتاب في القضايا التي يطرحونها للنقاش، ثم مع الأخبار الجديدة وفيها المؤلم والمفرح والتي ينال هذا الموقع الناجح فضيلة توصيلها الى الشطرنجيين، ويجعلهم بواسطتها في قلب الأحداث الشطرنجية الوطنية والدولية. فأصبح ماروك إيشيك بهذه الحيثية نافذة مفتوحة على عالم الشطرنج ومنتدى للقاء والتواصل وتبادل الأفكار والهموم.

هكذا أرى ماروك إيشيك وأقبل على الكتابة فيه إقبالا عارما راضيا مغتبطا، ولا تؤثر على نظرتي هذه تلك الإشاعات والأقاويل التي تزعم بأن هذا الموقع مليئ بالأكاذيب والإشاعات والمغالطات، ولطالما قيل لي ذلك من طرف أشخاص مؤيدين للفئة الباغية المعروفة، دون أن يستطيعوا تقديم دليل واحد على صحة مزاعمهم :

ومن يك ذا فم مر مريض....يجد مرا به الماء الزلالا

فهل يستطيع محاربو ماروك إيشيك أن يؤسسوا موقعا خاصا بهم يحمل أفكارهم وتصوراتهم إن كانت لهم أفكار وتصورات ؟ إنهم لا يملكون الجرأة على ذلك لأن حججهم أوهى من خيوط العنكبوت ، وما يكتبونه في الجرائد المؤيدة لهم يدخل في إطار المهاترة ، لأنهم مدركون قبل غيرهم بضعف مواقفهم وضباببية رؤاهم، وعارفون كل المعرفة بمقدار جنايتهم على الشطرنج المغربي واستحالة الدفاع عن تجاوزاتهم وأخطائهم.

لقد حان وقت التغيير، فالوضع الحالي لا يسر أي غيور على سمعة بلده، وقد شاهد الشطرنجيون المغاربة بحزن كبير كيف كان المنتخب المغربي للشطرنج "يتنافس" على احتلال احدى المراتب الأخيرة في الألعاب العربية بمصر، بعد أن كان في المقدمة دائما على الصعيد العربي، ثم شاهدوا قمة الانحطاط بحرمان الأبطال المغاربة من المشاركة في أولمبياد الشطرنج في ألمانيا، بعد أن كان الشطرنجيون ينتظرون هذه المشاركة على أحر من الجمر، ويتوقعون من منتحبهم التعويض والنتائج الباهرة. كل ذلك لأن الفئة الباغية رأت في مشاركة المنتخب المغربي في الأولمبياد خطرا على مصالحها الخاصة والضيقة ، متجاهلة مصلحة الوطن التي يجب ان تكون فوق كل اعتبار .لاغرابة إذن في ان يغضب أبطالنا وأن يحاولوا تغيير انتمائهم واللعب تحت رايات أخرى. وأخص بالذكر بطلا كبيرا معروفا بوطنيته وحبه لبلده من طراز الأستاذ الدولي الكبير هشام الحمدوشي الذي أعلن انسحابه من المنتخب المغربي وانضمامه الى المنتخب الفرنسي ، في قرار متسرع أتمنى على بطلنا الكبير أن يعدل عنه، فبلده بحاجة إليه، على ان الإساءة التي لحقته ولحقت زملاءه إنما صدرت من ثلة جاهلة لا تمثل الشطرنج المغربي ولا الشطرنجيين المغاربة، وستدور عجلة الزمان حتما وتدوسها لقى ملقيا :

دقات قلب المرء قائلة له....إن الحياة دقائق وثوان

فارفع لنفسك قبل موتك ذكرها....فالذكر للإنسان عمر ثان

تلك خواطر سطرتها على عجل أعود بها للكتابة في هذا الموقع الجميل..ماروك إيشيك أو مغرب الشطرنج. وإلى اللقاء في مساهمة قادمة بحول الله

__________________________________________________

- عبد العالي كويش - أبوالمعالي

___________________________________________________



Commentaires

Logo de <FONT COLOR="#0000FF">Boujemâ Kariouch</FONT >
samedi 14 mars 2009 à 18h36, par  Boujemâ Kariouch

Merci pour la nouvelle.

Félicitation à Mokhliss El Adnani.

Il se débrouille comme il peut pour ne pas rester les bras croisés !

Boujemâ Kariouch

Logo de coucou
samedi 14 mars 2009 à 09h30, par  coucou

el adnani remporte le 5 eme tournoi international de sidi bel abbes en algerie le tournoi sest deroulé en 9 rondes avec la cadence de 25mn+10sec par coup 113 participants,dont 3 federations etrangeres(tunisie,syrie,et le maroc) 1.adnani8/9 2.haddouche 7.5/9 3.Seffar 7.5/9

Logo de سعيد العوني
lundi 2 mars 2009 à 18h24, par  سعيد العوني

أخيرا عاد الطائر إلى عشه كيف الحال أخي و صديقي عبد العالي ننتظر مداخلاتك و قصائدك بشوق

Logo de Amer El Hakiki
lundi 2 mars 2009 à 17h58, par  Amer El Hakiki

oui, intéressant, tbarkelah 3lik, des mots d’une murmure simple mais du fond du coeur :)

Logo de youness fareh
lundi 2 mars 2009 à 13h57, par  youness fareh

مرحبا بك اخي عبد العالي .. حضورك سيضيف الكثير لهذا الموقع

Brèves

5 septembre 2011 - وفاة عبد العزيز نافري

توفي صباح الإثنين 5 شتنبر 2011 بمدينة الرباط المرحوم عبد العزيز نافري، هاوي الشطرنج المعروف ووالد اللاعب خليل (...)

5 novembre 2010 - Le FUS vend des échiquiers muraux

Le club FUS section échecs de Rabat vend des échiquiers muraux solides et bonne qualité.. Pour (...)

9 juin 2010 -  تعزية

Nous avons appris avec tristesse et chagrin le décès de la mère de notre frère Mohammed Faik (...)

3 avril 2010 - LA FAMILLE ARIF EN DEUIL.

La mère de l’épouse de Monsieur Saïd Arif est décédé. C’est avec tristesse que nous avons appris (...)

30 mars 2010 - CONDOLEANCES A LA FAMILLE SBAI DE TETOUAN.

C’est avec une grande tristesse que nous venons d’apprendre le décès de la sœur de notre cher ami (...)