Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

دليل الاتحاد الدولي للشطرنج / الباب السابع

الباب 07 – المجلس الرئاسي
dimanche 2 janvier 2011
par Abu Wassil
popularité : 1%

الباب 07 – المجلس الرئاسي

1.7 يعد المجلس الرئاسي هيأة تدبير للاتحاد الدولي للشطرنج و هو يضطلع بالتسيير اليومي لمؤسسات الاتحاد. كما يباشر معالجة الأمور التي لا تقع صراحة، وفق القوانين الأساسية، ضمن اختصاصات أية جهة أخرى. يتبوأ المجلس الرئاسي صلاحيات الجمع العام و المجلس التنفيذي، و ذلك في الفترة الفاصلة، على التوالي، بين جلسات الجمع العام و المجلس التنفيذي. تشمل هذه السلطات اتخاذ القرارات التي تتطلب أغلبية ¾ من الأصوات إلحاقا بالقوانين الرئيسية الدائمة 2.1. لن تكون لأية صلاحية طُبُقت بموجب هذا البند 1.7 تداعيات تستمر إلى ما بعد الجمع العام الموالي ما لم تُصرٌح الأغلبية اللازمة من الأصوات بذلك.

مع ذلك، لا يستطيع المجلس الرئاسي الحسم في ما يلي :

• انتخاب الموظفين،

•إجراء تغييرات في النظم الأساسية،

• شؤون اللجنة التشريعية،

• شؤون لجنة التأهيل،

• تقارير الميزانية.

2.7 ( الجمع العام 96) يتشكل المجلس الرئاسي من الرئيس، و الرئيس الشرفي، و مندوب الرئيس، و الكاتب العام، و أمين المال، و نواب الرئيس، و الرؤساء الأربع للقرات، و بطل العالم و بطلة العالم و أخيرا نواب الرئيس الشرفيين.

بفضل مهامهم سابقا، يعد الرؤساء الشرفيون أعضاء بالمجلس الرئاسي – لكن بدون صوت. تتم دعوة المراقب المالي لحضور جميع اجتماعات المجلس الرئاسي. لا يحق للمراقب المالي أن يكون عضوا بالمجلس الرئاسي حين انتخابه من لدن الجمع العام.

في حالة وقوع شغور ما في المجلس الرئاسي، يتوجب على المكتب ملؤه من داخل المكتب، باستثناء إن تعلٌق الأمر بشغور منصب الرئاسة القارية. عندئذ تلجأ القارة المعنية إلى الاقتراع، شريطة أن لا تُخفض العضوية في المجلس الرئاسي دون المستلزمات التنظيمية و القانونيةالمفروضة.

بالإمكان تشكيل لجنة قيادة و توجيه مكوٌنة من الرئيس، و مندوبه، و نائبه الأول، و الكاتب العام و أمين المال على أن تنعقد عند الضرورة لبحث المسائل الطارئة و المُستجدة. يجب أن يصادق المكتب الرئاسي على كافة الإجراءات الذي تتخذها لجنة من هذا القبيل.

3.7 يجتمع المجلس الرئاسي مرة واحدة كل ثلاثة أشهر على الأقل. إضافة إلى ذلك، يستطيع الرئيس في أي وقت دعوة المجلس الرئاسي للانعقاد بهدف الاستشارة شخصيا، بواسطة التلفاكس أو المناظرة الهاتفية. يحتسب النصاب القانوني لاجتماعات المجلس الرئاسي عند نسبة 50%.

4.7 يجب أن يتوصل أعضاء المجلس الرئاسي بجدول أعمال الاجتماعات رفقة باقي الوثائق اللازمة أسبوعا واحدا على الأقل قبل الموعد (أو أن يتم نشرها على الموقع الالكتروني الرسمي للاتحاد FIDE). لن يتم التطرق لأية نقطة أخرى باستثناء عند الحالات الطارئة، و توفر دليل واضح و موافقة ثلثي الأصوات الحاضرة.

ينبغي إرسال تقارير اللجان شهر واحد قبل انعقاد المجلس الرئاسي.

تمنح جميع القرارات رقما استدلاليا.

يوزع المحضر النهائي بعد اختتام الاجتماع بشهر واحد على الأكثر.



Commentaires

Navigation