Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

دليل الاتحاد الدولي للشطرنج -2-

الباب 02 – حقوق و واجبات أعضاء الاتحاد الدولي للشطرنج
jeudi 25 novembre 2010
par Abu Wassil
popularité : 1%

2 .1 إن أعضاء الاتحاد الدولي FIDE هي الاتحادات الوطنية للشطرنج التي تزاول السلطة الرئيسية على أنشطة الشطرنج في أقطارها و التي تم قبول عضويتها بصفتها اتحادات مستقلة تتبنٌى النظم القانونية للاتحاد الدولي للشطرنج و لا تمارس أنشطة مُنافية لتلك النظم و القوانين. لا يمكن انخراط إلا جامعة واحدة فقط عن كل بلد بالاتحاد الدولي. علاوة على ذلك، بإمكان هذا الأخير إعطاء اتحادات الشطرنج صفة عضو انتقالي، و ذلك بالانسجام مع الفصل 8.2. بيد أن منح العضوية الكاملة أو المؤقتة يقتضي أن يكون الاتحاد مقدٌم الطلب قد استجاب مسبقا لأحد الشروط التالية :

أ‌. على الاتحاد أن يكون منتميا لبلد أو إقليم عضو باللجنة الأولمبية الدولية.

ب. عليه أن ينتمي لبلد أو إقليم عضو أو ذي صفة مراقب بالأمم المتحدة.

2.2 يجري قبول اتحاد قٌطْري معين للشطرنج كعضو بواسطة ملء و تقديم طلب في الموضوع. يقدم هذا الطلب للرئيس. يؤخذ قرار القبول المؤقت من طرف المجلس التنفيذي/المجلس الرئاسي. بينما يُصدر الجمع العام قرار الانضمام النهائي كعضو عقِب فحص الشروط التمهيدية من لدن المجلس التنفيذي.

يجب أن يشمل طلب الانضمام جميع المعطيات التي سوف تُبرز بجلاء أن الغاية القانونية و أيضا الأنشطة السالفة لصاحب الطلب تسير وفقا لقوانين و أنظمة الاتحاد الدولي للشطرنج FIDE.

يُستوجب إرفاق طلب الانضمام بالاستبيان الرسمي للاتحاد الدولي مصادقا عليه من طرف الجمع العام، و معبٌئاً بشكل تام و مصحوبا بنسخة من الأنظمة القانونية للاتحاد، مصادق عليها و معترف بها من طرف سلطات البلد، إن كان القانون المحلي يتطلب ذلك.

3.2 يمتلك الأعضاء مقعدا و صوتا داخل الجمع العام : إذ يحق لهم التصويت؛ و يسمح لهم بالإدلاء باقتراحات للاتحاد الدولي؛ و مكفول لهم، حسب القوانين، حق المشاركة في كافة فعاليات الاتحاد الدولي؛ و يسمح لهم أيضا، من خلال لجنة التحقٌق، بإجراء فحص دقيق للتدبير المالي للاتحاد الدولي للشطرنج.

4.2 يجب على الأعضاء الانضمام إلى أنظمة و تشريعات و تعهدات و قرارات الاتحاد FIDE. تقع عليهم كذلك مسؤولية أداء رسوم العضوية و باقي المساهمات التي يُقرٌها الجمع العام داخل الآجال المحددة. بالإضافة إلى ذلك، فالأعضاء مجبرون على دعم الاتحاد الدولي بشكل فعٌال في أنشطة الشطرنج.

و بحلول فاتح أبريل على أبعد تقدير من كل سنة، يجب على كل عضو بعث تقرير إلى كتابة الاتحاد الدولي يتضمٌن المعلومات التالية :

ا/ اسم و عنوان الاتحاد؛

ب/ اسم و عنوان الرئيس؛

ج/ اسم و عنوان الكاتب العام؛

د/ اسم و عنوان مسؤول التواصل بين الاتحاد العضو و الاتحاد الدولي FIDE ( المندوب الدائم)؛

ه/ أسماء الأبطال المحليين.

و/ عنوان و موقع الجريدة الحكومية الرسمية، إن وجدت؛

ز/ أرقام اللاعبين المنتمين بشكل مباشر أو غير مباشر للاتحاد بحلول فاتح يناير من السنة المعنية، أو، إن تعذٌر ذلك، مع نهاية السنة المالية الفارطة.

ح/ تاريخ و مكان و تفاصيل فعاليات الشطرنج الدولية التي تم تنظيمها ببلد الاتحاد منذ آخر تقرير، أو التي تم التخطيط لتنظيمها في المستقبل.

إذا جرى، خلال السنة، تعديل المعطيات الواردة أعلاه من ( أ) إلى ( د) و أيضا ( و)، يجب على الاتحاد أو الجامعة إخطار كتابة الاتحاد الدولي فوراً.

عندما لا يُوفر الاتحاد المعطيات المشار إليها بالنقطة ( ز)، فعلى رئيس الاتحاد الدولي FIDE تحديد عدد الأعضاء، و ذلك بعد التشاور مع رئيس المنطقة. و هو نفس الإجراء الذي يتم اللجوء إليه عندما تحتوي المعلومات الواردة عن الجامعة أخطاء مؤكدة.

5.2 يتعرض الأعضاء الذين لا يوفون بالالتزامات المذكورة في الفصل 4.2 إلى الإبعاد بصورة مؤقتة أو نهائية من الجامعة الدولية للشطرنج.

بإمكان الرئيس أن يقرر الإبعاد المؤقت في حق عضو تخلٌف عن الوفاء بالتزاماته المالية. يعتبر هذا القرار بالإبعاد المؤقت لاغياً إذا قام العضو المعني بالأمر بتسوية واجباته المادية 90 يوما قبل انعقاد الجمع العام المُوالي. و خلال فترة الإبعاد، لن يتم الترخيص له بالمشاركة في أي حدث يشرف عليه الاتحاد الدولي. من شأن الأداء الذي يقع خارج أجل 90 يوما و قبل الجمع العام أن لا تُتيح المشاركة في غياب تزكية الأغلبية داخل الجمع العام.

ترفع المسألة إلى أنظار الجمع العام المقبل الذي سوف يتخذ قرار الإبعاد النهائي في حق الجامعة المُتهاوِنة.

و إذا حصل غير ذلك، يُعرض الأمر على الجمع العام الموالي، الذي سيقرٌر طرد الاتحاد المتهاون نهائيا.

يمكن، في بعض الشؤون الأخرى، أن يقضِي الجمع العام بالإبعاد النهائي فقط في حالة أمسى العضو مدنِبا بارتكاب خطأ جسيم ينافي النظم و القوانين و التوصيات و القرارات، أو أنه ينشط ضد مبادئ الاتحاد الدولي للشطرنج. في الحالة المُشار إليها بالفقرة الرابعة يُخوٌل للرئيس إنشاء لجنة من ثلاثة أشخاص للتحقيق و الفحص في جُرم معيٌن ( أو فعل مضاد لمبادئ الاتحاد FIDE). و يتعين على هذه اللجينة رفع تقرير للجمع العام أو للمجلس الرئاسي إبان مواسم خارج سنوات الأولمبياد.

6.2 من حق الأعضاء الانسحاب من الاتحاد الدولي. غير أنه يتعين إخطار الرئيس كِتابةً بنية الانسحاب ثلاثة أشهر على الأقل قبل التنفيذ. يظل أداء رسوم العضوية و جميع المساهمات الأخرى أمرا إلزاميا إلى حدود التاريخ الذي يصبح فيه الانسحاب ساري المفعول.

7.2 بالعلاقة مع مسألتيْ الإبعاد و الانسحاب، لن يتم استرداد رسوم العضوية أو أية مساهمات أخرى.

8.2 يتمتع العضو المؤقت بكافة حقوق و واجبات العضو الكامل باستثناء حق التصويت في الجمع العام. كما أن ممثليه لا يحق لهم الترشح لشغل مناصب الاتحاد الدولي. و تنطبق على العضو المؤقت قواعد الانسحاب و الإبعاد نفسها كما هو الشأن بالنسبة للعضو الكامل. إذا لم يتمكن العضو المؤقت من إدراك صفة العضوية الكاملة في غضون خمس سنوات، قد يُعيد الجمع العام تزكية وضعية العضوية الانتقالية لعدة فترات من خمس سنوات؛ و إلا،ٌ فصفة العضوية الانتقالية تتوقف بصورة تلقائية.

9.2 هيئات الشطرنج الدولية المنخرطة هي

أ‌. التنظيمات التي تربطها علاقات تعاقدية قانونية بالاتحاد الدولي.

ب‌. التنظيمات التي ترعى مصالح المناطق، مثل القارات، أو تجمعات أخرى مُكوِنة لاتحادات الشطرنج المنخرطة بالاتحاد الدولي FIDE.

أي انخراط لجمعية دولية مُعيٌنة للشطرنج تحت البند ( ب) يستلزم تزكية الجمع العام.

10.2 عضوية الأفراد :

أ‌. الأعضاء الشرفيون و الرؤساء الشرفيون للاتحاد هم أشخاص يتم تعيينهم بهذه الصفة اعترافا بمزاياهم الاستثنائية اتجاه لعبة الشطرنج على الصعيد العالمي.

ب‌. الأعضاء مدى الحياة و أصدقاء الاتحاد الدولي هم أشخاص تبرعوا بمساهمة مالية للاتحاد، كما حددها الجمع العام آنذاك.

يمكن إدراك المزايا غير العادية عن طريق تنظيم فعاليات دولية هامة في الشطرنج، أو عن طريق العمل التنظيمي خدمة للاتحاد الدولي للشطرنج FIDE لسنوات عدة، أو عن طريق أنشطة أخرى ناجحة و مُتميزة لمصلحة المكانة الدولية للشطرنج.

لا يمكن تسمية الرؤساء الشرفيين إلا لرؤساء الاتحاد الدولي السابقين ليس إلا. كما لا يمكن أن يضم المجلس الرئاسي، في أي وقت، أكثر من رئيس شرفي واحد. عند تسمية رئيس شرفي جديد من طرف الجمع العام، يحتفظ حامل الصفة السابق باللقب غير أنه يتخلى عن منصبه بالمجلس الرئاسي، ما عدا إن تم استثناء الحامل الحالي للقب " رئيس شرفي" من تطبيق هذه القاعدة. و بما أنه سيستمر في الخدمة بصفة " رئيس شرفي"، يحتفظ بحقه في التصويت و التعويض عن وظيفته كعضو بالمجلس الرئاسي.



Commentaires

Brèves

29 octobre 2008 - تعزية

تعزية ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة والد صديقنا ياسين فقير عضو جمعية برج المهدية للشطرنج بالقنيطرة (...)

23 septembre 2008 - Problèmes sur le serveur

Une nuit agitée nous attendait , un problème a perturbé les sites hébergés par le serveur . Maroc (...)

21 juillet 2008 - الجمع العام العادي لجمعية اولمبيك الدشيرة فرع الشطرنج

تعتزم الجمعية الرياضية اولمبيك الدشيرة فرع الشطرنج عقد جمعها العام العادي لموسم 2007/2008 يوم الجمعة 25 (...)

13 juillet 2008 - La section échecs du FUS tient son AGO le 17 juillet courant

Le Fath Union Sport section échecs tiendra son assemblée générale ordinaire pour la saison (...)

4 juin 2008 - Le père de Hassan Elhaimar n’est plus.

Le père de Hassan Elhaimar n’est plus. Nous avons appris avec tristesse la douleureuse nouvelle (...)

Navigation