Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

دليل الاتحاد الدولي للشطرنج

الباب 04 – الجمع العام
mercredi 8 décembre 2010
par Abu Wassil
popularité : 1%

الباب 04 – الجمع العام

1.4 باعتباره أعلى سلطة للاتحاد الدولي، يمارس الجمع العام السلطتين التشريعية و التنفيذية، ما لم يتم تحديد عكس ذلك أسفله. و هو يراقب أنشطة كل من المجلس التنفيذي و المجلس الرئاسي و الرئيس علاوة عن أنشطة باقي مسؤولي و مؤسسات الاتحاد FIDE. كما يصادق على الميزانية و ينتخب المجلس الرئاسي و لجنة الأخلاقيات و لجنتي التحقق و الهيكلة، و أخيرا يقوم بجدولة أنشطة الاتحاد الدولي.

عندما لا يكون الجمع العام في حالة انعقاد، تُنقل صلاحياته إلى المجلس التنفيذي. لكن هذا الأخير لا يُقرٌر في ما يلي :

• انتخاب المسؤولين – كما حُدٌد سالفا.

• تعديلات النظم و القوانين.

• أمور تمس لجنة القوانين.

• أمور تمس لجنة التأهيل.

تتم مراجعة جميع القرارات المتخذة من طرف المجلس التنفيذي في الجمع العام المُقبل. توجه الدعوة لبطل العالم و لبطلة العالم لحضور الجمع العام بصفة استشارية، لكن دون صوت انتخابي.

2.4 يتشكل الجمع العام من : أ‌. ممثلي الاتحادات الأعضاء و مستشاريهم.

ب‌. أعضاء المجلس التنفيذي.

ج‌. ممثلي جمعيات الشطرنج الدولية المنخرطة.

د. الأعضاء الشرفيين و الرؤساء الشرفيين و الأعضاء مدى الحياة و أصدقاء الاتحاد.

ه. رؤساء اللجان الدائمة و المندوبين ( الباب 8).

3.4 يُمثٌل كل اتحاد عضو من طرف مندوبه الدائم أو شخص آخر ( وكالة)، مُفوٌض برسالة مكتوبة لأجل هذا التمثيل، و هو إما ينتمي للاتحاد المعني بالأمر أو هو ممثل ( مندوب دائم أو موكٌل) لاتحاد آخر.

يُسمح لكل ممثل تمثيل اتحاد أو جامعة واحدة فقط، إضافة إلى الاتحاد الذي ينتمي إليه.

قد يستعين ممثلو الجامعات بمستشار واحد أو بمستشارين اثنين.

تعطى الوكالة لاتحاد عضو معين حصريا بواسطة تصريح مكتوب. يجب على هذه الرسالة أن تكون موقعة من طرف المندوب الدائم أو مسؤول تُرخٌص له الجامعة، حسب آخر تسجيل بالاتحاد الدولي. في الحالات الطارئة قد يوافق الجمع العام على توكيل يتم بطريقة مغايرة.

4.4 لكل اتحاد ممثٌل في الجمع العام صوت واحد. و لباقي المشاركين في أعمال الجمع العام، و المنتمين لنفس الاتحاد، رأي استشاري فقط.

قد يُسَيٌر النقاش على أساس لائحة المتدخلين يحتفظ بها الكاتب العام. بإمكان الرئيس التدخل و أخذ الكلمة لعدة مرات إن تطلب الأمر ذلك و أيضا خارج ترتيب المتكلمين باللائحة. بالإمكان التقدم باقتراحات تنظيمية ( غلق لائحة المتدخلين، اختتام النقاش، تأجيل نقطة ما مدرَجة بجدول الأعمال، أو إزالتها منه) في أية لحظة حُيال موضوع بصدد المناقشة. يجب إدراج هذه الاقتراحات و الحسم فيها فوراً طالما أنها لا تحول دون استمرار انعقاد الجمع.

ينطبق الأمر نفسه على الاعتراضات بدعوى انتهاك القوانين و النظم. يتم التطرق و معالجة الاقتراحات التي تخص التعديلات و الاقتراحات التكميلية فقط عند تأييدها من طرف عضو آخر ذي صوت انتخابي.

5.4 لا يجوز انعقاد الجموع العامة العادية و غير العادية بتمثيل يقلٌ عن % 50 من الاتحادات المنخرطة ( بما في ذلك الوكالات).

إذا لم يكتمل النصاب القانوني في البداية، يعود للمجلس التنفيذي الحسم في أي محاور جدول الأعمال يمكن للجمع العام المنقوص أخذ القرار بشأنها. ليس للنقط المدرجة في جدول الأعمال أن تشمل تعديلات في النظم و القوانين الأساسية، أو في التشريعات المالية أو انتخاب مسؤولي و موظفي الاتحاد الدولي للشطرنج.

6.4 تعتبر جلسات الجمع العام علنية، ما لم تقرر الأغلبية غير ذلك عن طريق التصويت.

7.4 يُعبٌر عن الأصوات شفويا. يجري التصويت في الانتخابات عبر الاقتراع السري، ما لم تقرر أغلبية الثلثين غير ذلك.

يتم التصويت أولا على توصيات المجلس التنفيذي بعد مناقشتها في الجمع العام. تعطى الأولوية، في حالات أخرى، للتصويت على التعديلات. تطرح الاقتراحات الإضافية للتصويت فقط عقب الحسم في المُقترح الرئيسي؛ تخضع إثرها للنقاش و التصويت بعكس الترتيب الذي قُدٌمت به.

8.4 تؤخذ القرارات اعتبارا لأغلبية الأصوات المعبٌر عنها، متجاهلين الامتناعات عن التصويت. انظر الفصلان 4.12 و 5.12 للاطلاع على الاستثناءات.

بالنسبة للانتخابات، يسري مفعول قوانين انتخابية خاصة.

9.4 عند تعادل الأصوات، يعود القرار للرئيس ( باستثناء الانتخابات).

10.4 عشية التصويت، يجب إطلاع الحاضرين على جميع المراسلات و الاتصالات و الخطابات الصادرة عن الأعضاء المُتغيبين.

11.4 يجب أن يتوصل الرئيس من أعضاء أو موظفي أو مؤسسات الاتحاد الدولي للشطرنج، أو الجمعيات الدولية المنخرطة تحت الفصل 9.2 ( ب)، بالمقترحات التي ستُدرج في جدول أعمال الجمع العام في أجل لا يقل عن ثلاثة أشهر قبل انطلاق أشغال الجلسة، مصحوبة بدواعي المقترحات.

الاقتراحات التي ترد داخل الأجل المحدد يجب إدراجها في جدول أعمال الجمع العام.

على أن تحظى المقترحات المعروضة دون سابق إشعار خلال المؤتمر السنوي بتقييم اجتماع المجلس الرئاسي الأول الذي يلي المؤتمر. لن تكون للمجلس الرئاسي صلاحية إبطال القرار، لكن يستطيع تأجيل تنفيذه إلى أن يُدرس بعمق أكثر في المؤتمر المقبل.

إذا توفرت معارضة ثلث الأعضاء الحاضرين، لن يتم التطرق خلال جلسات الجمع العام لأي مقترح لم يسبق إدراجه سلفا في جدول الأعمال.

12.4 يُعقد الجمع العام العادي في كل سنة أولمبية – أو مرة كل سنتين بدءاً بسنة 1998. تتم الدعوة لانعقادها من طرف الرئيس.

يجب إرسال الدعوات أربعة أشهرعلى الأقل قبل تاريخ افتتاح أعمال الجمع العام. و الرئيس مُلزم ببعث المحاضر لأعضاء الاتحاد FIDE و مسؤوليه و جمعياته داخل أجل أقصاه ثلاثة أشهر بعد اختتام أعمال الجمع العام.

للرئيس أن يرسل إلى المشاركين جدول الأعمال النهائي صحبة الوثائق ذات الصلة، و ذلك قبل افتتاح الجمع العام بستة أسابيع على الأقل (أو يتم تعميمها على الموقع الإلكتروني الرسمي للاتحاد الدولي).

لن يسمح بالتطرق لأي موضوع آخر ما لم يكن الوضع استثنائيا بقرائن ثابتة، و هو ما يستلزم موافقة الحاضرين بأغلبية ثلثي الأصوات، بما في ذلك التفويضات.

تمنح جميع قرارات الجمع العام رموزا رقمية معينة.

يجب إصدار المحضر النهائي في غضون الثلاثة أشهر على الأكثر عقب اختتام المداولات.

13.4 يتم تحديد مكان و تاريخ الجمع العام :

أ‌. من طرف الجمع العام السابق، أو

ب‌. في غياب ذلك، من طرف الرئيس.

14.4 لا يمكن إعادة مناقشة القرارات المتخَذة من طرف الجمع العام و الخاصٌة بدورة معينة من بطولة العالم و تغييرها خلال تلك الدورة ما لم يحصل الاتفاق حولها بأغلبية الثلثين.

15.4 يدعو الرئيس إلى عقد جمع عام استثنائي، بطلب من ثلث الاتحادات الأعضاء، في غضون شهرين من تاريخ تقديم طلب مماثل. في الحالات الطارئة، يحق للرئيس كذلك، بالتشاور مع أحد المجلسين التنفيذي أو الإداري، الدعوة إلى جمع عام استثنائي. و يجب إرسال جدول الأعمال إلى المشاركين شهر واحد على الأقل قبل انعقاد الاجتماع.

16.4 الوكالات

يتم تدوين كافة التوكيلات بكتابة المؤتمر عند الساعة الخامسة من اليوم الذي يسبق بداية الجمع العام. لن يتم النظر في أي توكيل بعد هذا الأجل إلا بعد انتهاء الانتخابات. يعاد آنذاك فتح التسجيل أمام التوكيلات.

خلال اجتماع المجلس التنفيذي للمؤتمر، يعين الرؤساء القاريون من يمثلهم داخل اللجنة المُكلفة بإقرار شرعية الأصوات. يتم اللجوء للقرعة من أجل انتقاء ثلاثة أشخاص لتشكيل اللجنة.

قبل افتتاح الجمع العام، تلتئم هذه اللجنة لفحص التوكيلات و للتأكد من سلامتها. إثر ذلك، يسدل الستار على عملية التسجيل.

في بداية الجمع العام، تقدم ذات اللجنة تقريرا عن مجمل التفويضات. يجري إذاك التأكد من توفر النصاب القانوني.

كي يكون التوكيل سليما، يجب أن يكون مُوقٌعا من طرف أحد المسؤولين المُفوٌضين التاليين للاتحاد تبعا للأسبقية على هذا النحو : الرئيس أو المندوب الدائم أو الكاتب العام للاتحاد. يتأسس ذلك وفق آخر مراسلة توصلت بها كتابة الاتحاد الدولي من الاتحاد الوطني كما هو مبين على موقع الفيدرالي.

قد يكون التوكيل إما نسخة أصلية من رسالة أو مستنسخة.

عند التوصل بتوكيلين أو أكثر متنازع حيالهما، يُعتدٌ بالأسبقية على الترتيب التالي :

1. الوكالات الواردة عن الرئيس.

2. الوكالات الواردة عن المندوب الدائم.

3. الوكالات الواردة عن الكاتب العام.

إذا ظل الخلاف قائما حتى بعد إقرار منطق الأسبقية، يحتسب قانونيا آخر فاكس أو آخر رسالة.



Commentaires

Navigation