Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

دليل الاتحاد الدولي للشطرنج

الباب 05 – المجلس التنفيذي
mercredi 15 décembre 2010
par Abu Wassil
popularité : 3%

الباب 05 – المجلس التنفيذي

1.5 ينشغل المجلس التنفيذي بوضعية الاتحاد FIDE في مجمله، و بأنشطة الرئيس و باقي الموظفين و التنظيمات؛ و هو يقوم بمعالجة التقارير السنوية للرئيس و أمين المال إضافة إلى باقي المواضيع المُدرجة في جدول أعمال الجمع العام، كما يوصي باتخاذ التدابير. إبان السنوات الأولمبية، على المجلس التنفيذي أن يعقد اجتماعا مُركزا فقط سوف يخصٌص حصريا لمناقشة المسائل البالغة الأهمية على جدول الأعمال و التي تكتسي أهمية جمة أو تلك التي قد تولٌد جدالا بالجمع العام.

2.5 يتشكل المجلس التنفيذي من :

الرئيس، و الرئيس الشرفي، و مندوب الرئيس، و الكاتب العام، و أمين المال، و نواب الرئيس، و نواب الرئيس الشرفيون، و الرؤساء الأربع للقارات، و رؤساء المناطق، و أربعة ممثلين عن كل قارة، و مراقب الحسابات، و أخيرا بطل العالم و بطلة العالم.

باستثناء رؤساء المناطق، يضطلع أعضاء المجلس التنفيذي بمهامهم شخصيا. و لا توجد إمكانية لاستبدالهم. يجب إخبار الاتحاد الدولي للشطرنج برسالة مكتوبة باسم الشخص البديل عن رئيس المنطقة. سيخوٌل لرئيس اللجنة أو ممثله الحق في حضور المجلس التنفيذي و الخوض في الأمور التي تمس لجنته غير أنه لا يحق له التصويت ما لم يكن عضوا بالمجلس. تُستوجب دعوة ممثل الاتحاد الدولي لشطرنج الحاسوب ICCF لحضور اجتماعات المجلس التنفيذي بصفة ملاحظ، لكن من دون صوت. كل الدول مرحب بها لحضور أعمال المجلس و التعبير عن آراءها حول أي مسألة تشريعية معلقة.

3.5 ينعقد المجلس التنفيذي مرة واحدة في السنة على الأقل، كقاعدة مباشرة قبل الجمع العام، و مرة واحدة كل سنة غير أولمبية.

يمكن الدعوة لانعقاد المجلس التنفيذي في أي وقت من طرف الرئيس.

و تخضع إجراءات انعقاده لذات البنود التي يخضع لها الجمع العام.

4.5 تكون توصيات المجلس التنفيذي رهينة للتشريعات و القوانين التي يتم تطبيقها على الجمع العام، باستثناء البند 3.4.

5.5 تسري على جداول أعمال اجتماعات المجلس التنفيذي و محاضرها نفس الآليات التي يخضع لها الجمع العام.



Commentaires

Navigation