Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

دورة "المرحوم بوجمعة قريوش" لتكوين معلمي الشطرنج بالمؤسسات التعليمية

jeudi 3 janvier 2013
par Yamna Ouazni
popularité : 12%

تنظم الجمعية المغربية لتنمية الشطرنج دورة "المرحووم بوجمعة قريوش" لتكوين معلمي الشطرنج بالمؤسسات التعليمية أيام الخميس والجمعة والسبت 11 و12 و13 أبريل 2013 (الموافق لعطلة الربيع المدرسية) بالنادي البلدي لمدينة الخميسات، لفائدة 20 مستفيدا.

ويتضمن برنامج هذه الدورة التي سيؤطرها كل من المدرب الفرنسي أوليفيي ديزورم والمغربي عبد الحفيظ العمري إضافة إلى عدد من الأطر أصدقاء الفقيد من قبيل الأستاذ الدولي محمد مبارك ريان والأستاذ الفدرالي علي صبار وغيرهما الذين سيتم الاتصال بهم لتأكيد مشاركتهم، يتضمن برنامج الدورة شقا نظريا يتجلى في قواعد اللعب والشطرنج المدرسي وكيفية تحبيب الشطرنج إلى التلميذ وأسس تعليم الشطرنج، وشقا تطبيقيا يتضمن منهجيات الأدوات البيداغوجية والتطبيقات خصوصا في ما يتعلق البرامج المعلومياتية والأشكال ومصادر الأنترنيت وصناعة الأدوات البيداغوجية مع معاينة منهجية مناسبة للشطرنج المدرسي، والتعاون لإعداد درس تجريبي، لتختتم الدورة بامتحان كتابي، حيث سيحصل الناجحون على شهادة النجاح، مقابل شهادة المشاركة للجميع.

أما الشق الثالث فيتعلق بالتعريف بأخلاق الفقيد بوجمعة قريوش وعطاءاته الإعلامية كصحفي، والفكرية من خلال طبع مخطوطه الذي سماه "الدفتر التقني" لتعليم الشطرنج وسبق أن نشره بالموقع الإلكتروني "ماروك إيشيك" عندما كان مديرا له، وعطاءاته العملية من خلال النتائج التي حققها على مستوى مدينة الخميسات وعلى مستوى الشطرنج الوطني.

وستكون الندوة مناسبة للتضامن مع أسرة الفقيد التي تعيش ظروفا مادية صعبة، عبر جمع دعم الأسرة الشطرنجية لها من خلال حساب بريدي وكذا دعم زملاء الفقيد في بلدية الخميسات التي اشتغل بها، إضافة إلى إن مداخيل بيع كتاب "الدفتر التقني" لتعليم الشطرنج ستعود كاملة لأسرة الفقيد.

ومن المنتظر أن تنعقد هذه الدورة بشراكة مع نادي البريد بمارسيليا فرع الشطرنج ومجلس جهة الرباط سلا زمور زعير وبلدية الخميسات ونيابة وزارة التربية الوطنية بالخميسات والاتحاد الزموري للخميسات فرع الشطرنج، إضافة إلى شركاء محتملين آخرين.

وسيعلن في تاريخ لاحق عن تفاصيل البرنامج وشروط المشاركة، على أن البريد الإلكتروني للجمعية المغربية لتنمية الشطرنج سيكون رهن الإشارة للإجابة عن كل استفسار، وهو كالتالي :

ampechecs@gmail.com

JPEG - 185.8 ko



Commentaires

Logo de Yamna Ouazni
jeudi 4 avril 2013 à 16h52, par  Yamna Ouazni

نظرا لما يتطلبه إصدار كتيب تعليم الشطرنج الذي تركه الفقيد بوجمعة قريوش كمسودة، من مجهود للمراجعة والمعالجة والطبع، باللغتين الفرنسية والعربية، لتخليد جهود وتضحيات الفقيد بعمل تربوي موثق، فقد تقرر تأجيل دورة "المرحوم بوجمعة قريوش" لتكوين معلمي الشطرنج باالمؤسسات التعليمية لغاية الأسبوع ألخير من شهر يونيو 2013، حيث سيتم نشر بلاغ في الموضوع

وإذ تعلن الجمعية المغربية لتنمية الشطرنج إلى أنها تتوفر على الطاقم البشري والتقني الكافي لتأطير الدورة، إلا أنها تلح على السادة الأطر أصدقاء الفقيد في المساهمة في تأطير الدورة، وبريد الجمعية

(ampechecs@gmail.com)

ينتظر مساهماتهم واقتراحاتهم

Logo de العمري
mercredi 9 janvier 2013 à 19h08, par  العمري

يرجى من جميع أصدقاء الفقيد بوجمعة قريوش الراغبين في المشاركة في تاطير الدورة التدريبية أن يتصلوا بالجنة التنظيم عبر البريد الإلكتروني

(ampechecs@gmail.com)

من أجل التنسيق وإنجاح المبادرة

وردا على التعليق الوجيه للأخ الكريم الأستاذ محمد مبارك ريان فإن الفقيد يستحق فعلا تكريما بنشاط دولي، غير أني خشيت وأنا أستعد لمغادرة الشطرنج الوطني أن يبقى الفقيد بدون التفاتة، فكانت هذه المبادرة المتواضعة

أملي أن يستجيب أصدقاء الفقيد ممن لهم أهلية التأطير ويشاركوا في إنجاح هذه المبادرة

مع خالص التحية

عبد الحفيظ العمري

Logo de <FONT COLOR="#0000FF">Mohamed Moubarak Ryan</FONT >
mercredi 9 janvier 2013 à 16h06, par  Mohamed Moubarak Ryan

السلام عليكم ورحة الله

مبادرة تستحق التنويه. لقـد كان المرحوم يوجمعة قريوش رجل تأطير بامتياز. كرس جل حياته في تأطير وتكوين الصغار. وسهر على بروز عدد كبير من المواهب الشطرنجية، في مكناس والخميسات وسائر ربوع المغرب.

كان بودي أن أحضر هذه الدورة التككوينية التكريمية لكن التزامات عائلية ومهنية تحول دون هذا الحضور. متنياتي بالتوفيق للساهرين عاى هذا الملتقى.

ومن جهة أخرى أعتفد أن الشطرنجي الكبير ومربي الأجيال والعاشق الصوفي للرياضة النبيلة المرحوم بوجمعة يستحق من الأسـرة الشطرنجية الوطنية تكريما دوليا يليق بعطاءه وتضحياته. فعسى أن تتغير الظروف نحن الأنبل والأفضل لرد العتبار لججيل مغبون من الرواد الشطرنجيين المغتربة الذين توفاهم الأجل المحتوم أو من الذين يقضون ما تبقى من عمرهم في صمت وتأمــل...و إلى اللقاء.

MMR

Navigation