Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

رحم الله الفقيد عبد الحق بناني أول محتضن للشطرنج المغربي

الاحد 8 حزيران (يونيو) 2014
par Elamri
popularité : 1%

انتقل إلى عفو الله يوم الجمعة يونيو 2014 السيد عبد الحق بناني الرئيس المدير العام السابق لبنك الوفاء وعضو المجلس الإداري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، مخلفا كثيرا من مشاعر الحزن لدى كل من عرفوه في مسيرته المهنية الحافلة في مجال المال والعمل الإنساني.

وقد توصلت أسرة الفقيد عبد الحق بناني ببرقية تعزية من جلالة الملك محمد السادس أ‘رب فيها لأفراد أسرة المرحوم عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة في هذا المصاب الذي ألم بهم قضاء وقدرا، مستحضرا جلالته ما كان يتحلى به الراحل من خصال حميدة، وكفاءة مهنية عالية، أبان عنها في مختلف المناصب والمسؤوليات المالية والإدارية التي تقلدها، والتي جعلته يحظى بتقدير واحترام كل من عاشروه واشتغلوا معه، سواء خلال إدارته لمؤسسة بنك الوفاء أو خلال عمله كعضو في المجلس الإداري لمؤسسة محمد الخامس للتضامن JPEG - 148.2 كيلوبايت

وتعرف الأسرة الشطرنجية المغربية المرحوم عبد الحق بناني من خلال أياديه البيضاء على الشطرنج المغربي، فقد كان أول من مد يده إلى البطل المغربي هشام الحمدوشي سنة 1990، بل لولاه لكان مصيره أقل مما وصل إليه، فقد وفر له منحة شهرية سهلت له الدراسة واكتساب خبرات كبرى في الشطرنج قبل أن يقرر الاحتراف، كما استفاد أربعة لاعبين آخرين من منحة شهرية رمزية لم تستمر بسبب ضيق أفق رئيس الجامعة خلال أواسط تسعينيات القرن الماضي.

كما كان للفقيد الفضل في دعم أنشطة الجامعة الملكية المغربية للشطرنج ما بين سنة 1991 و2005، عبر احتضانها بمنحة سنوية لا تقل عن خمسة وعشرين مليون سنتيم، بل إن عقدة الاحتضان مع الجامعة تضمنت عدة آفاق لم تجد أي رئيس جامعة في المستوى لتحقيقها ومعها رفع منحة المحتضن إلى أكثر من مليون درهم وما ينتج عن ذلك من ارتقاء للشطرنج المغربي..

ورغم التدهور الذي عرفه الشطرنج المغربي، إلا أن الفقيد ظل قريبا من اللعبة رفقة محيط ضيق من أصدقائه من الأطر البيضاوية، بل حضر أنشطة شطرنجية مميزة من قبيل حفل توقيع كتاب السيد مولاي إدريس العلوي المدغري أو دوري الشطرنج ضمن برنامج "Come to my home" سنة 2012، حيث حضر المباراة الجماعية التي أدارها الأستاذ محمد مبارك ريان، والتي كان من بين المشاركين فيها السيدة زوجة الفقيد، حيث تكلمنا، الفقيد عبد الحق بناني ومولاي إدريس العلوي المدغري ومحمد مبارك ريان وعبد ربه، عن وضعية الشطرنج المغربي وعلاقته بالشطرنج العالمي.

كما سبق للفقيد أن تفضل باستقبال البطل العالمي غاري كاسباروف خلال أول زيارة قام بها للمغرب سنة 2010، والتي كنت مشرفا على برنامجها (باستثناء برنامج تدريب ماغنوم كارلسن والمباراة الجماعية بمراكش)، حيث تناولنا طعام الغذاء في بيته رفقة السيد مولاي إدريس العلوي المدغري والدكتور عبد اللطيف البحراوي رئيس جمعية الصداقة المغربية الروسية والسيد رضوان عاشور وسناء العمري عضوي المكتب المسير آنذاك لاتحاد الفتح الرياضي فرع الشطرنج والسيدة زوجة الفقيد وابنه وبعض أصدقائه المقربين.

رحم الله الفقيد عبد الحق بناني وجزاه خير الجزاء وأسكنه فسيح جنانه، ورزق أهله وذويه الصبر الجميل، وجعل عزاءهم في جليل ما خلّف من أثر، وإنا لله وإنا إليه راجعون.



Commentaires

Logo de Med Moubarak RYAN
الاثنين 9 حزيران (يونيو) 2014 à 08h47, par  Med Moubarak RYAN

J’ai appris, à travers cet article de notre ami Abdelhafid Elamri, le décès de cette grande figure du monde de la finance au Maroc, Feu Abdelhak Bennani, Que Dieu, le tout puissant, l’ait en sa sainte miséricorde.

Mais au-delà de sa contribution au développement du secteur bancaire, en assumant la présidence de la CMCB , érigée en Wafabank avec le succès que l’on connaissait, feu Bennani était un amateur attentionné du noble jeu. Il avait aidé financièrement la FRME durant plus d’une décennie , grâce à un contrat de partenariat signé durant le premier mandat de Monsieur Jaàfari, avant de tomber dans l’eau, à partir de 2004 …pour les raisons que l’on sait. Il a tissé des amitiés sincères avec nombre de personnalités échiquéennes, en particulier avec notre immense champion Hicham Hamdouchi, que Wafabank a supporté son parcours pour la conquête, notamment, de son titre de GMI.

Personnellement, j’ai eu l’occasion de rencontrer MR. Bennani et le côtoyer il y’a deux ans, à l’occasion de l’activité échiquéenne (Come To My Home) organisée à Casablanca par My Driss Mdaghri Alaoui. J’ai découvert alors une personne modeste, affable et courtois, passionnée à côté de son épouse- du jeu d’échecs. Il a évoqué avec regret le désistement de Wafabank, ce qui aura privé les échecs marocains d’une opportunité financière inestimable pour son développement spatial et organisationnel, et l’épanouissement de nos jeunes talents sur la scène nationale et internationale.

Je voudrais présenter,via notre site Maroc-Echecs, nos sincères condoléances à sa femme et toute sa famille. Nous sommes à Dieu et c’est à lui que nous retournerons.

Brèves

22 حزيران (يونيو) 2011 - اللاعب عبد اللطيف آيت كروم ينتظر دعمكم

بعد إقامة طويلة في مستشفى ابن سينا بالرباط، بسبب تأثير مرض السكر على شرايين يده، مما كان يهدد بقطعها، يجري (...)

5 كانون الأول (ديسمبر) 2010 - وفاة الإطار الشطرنجي المرحوم الحاج علي نخشى

«»فقدت الأسرة الشطرنجية بمدينة تطوان أحد أطرها البارزين في رياضة الشطرنج و العضو النشيط بالهيئة المغربية (...)

17 أيلول (سبتمبر) 2010 - حفل تأبيني للفقيد الحاج محمد كريم يوم الإثنين القادم

تنظم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير حفلا تأبينيا للمقاوم الحاج محمد كريم، يوم الإثنين (...)

6 تموز (يوليو) 2010 - Décès de la grande mère de notre cher ami KAMAL BAKKALI

C’est avec une grande tristesse que nous venons d’apprendre le décès de la grande mère de notre (...)

26 أيار (مايو) 2010 - AG du YEC

Le Youssoufia echecs Club, fondé en 2007, a organisé aujourd’hui meme, le mercredi 26 May 2010 à (...)

Navigation