Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

رسالة مفتوحة إلى من يسيطرون على جامعة الشطرنج المغربية

الجمعة 10 تموز (يوليو) 2009
par Elamri
popularité : 1%

انطلقت مجموعة من المنافسات الدولية في غياب الأبطال المغاربة ودشن القادة الجدد بزعامة مصطفى منيب أول نشاط وطني لهم بأسهل بطولة هي المخصصة للشطرنج الخاطف، ومع ذلك، وحسبما بلغني، فإني التوجهات الإقصائية مازالت جارية والنظرة الضيقة مازالتا قائمة ما يجعلني أتألم لهذا الواقع البئيس الذي جعل أضعف المسيرين في القيادة، مصداقا لقول الشاعر العربي

تقدم قبل الرخ أرخص بيدق وآخر من أمسى له القبض والبسط

ولا خير في الدنيا ولا في نعيمها إذا انحطت البازات وارتفع البط

ووجدت أنني أستطيع أن أخفف ألمي بهذه التساؤلات الموجهة لقادة الزمن الرديء معلنا استعدادي لمواجهة أي منهم نديا إذا ما توفر على الشجاعة الكافية لمواجهتي والدفاع عن وضعه في المكتب الجامعي وبرنامجه الذي يلتزم به

بماذا تشعرون حين يكون شطرنجيو الجامعات الوطنية يتنافسون على ألقاب قارية أو عربية أو دولية ويكون شطرنجيو المغرب في بيوتهم يتقطعون حسرة على هذا الزمن الرديء الذي أوقعهم في قبضة مسيرين فقراء لجامعة فقيرة مفقرة، ألا تخجلون من أن فقركم وعجزكم هو الذي حرمهم من المشاركة وإبراز مؤهلاتهم وتمثيل وطنهم

بماذا تشعرون وأنتم ترون دولا صغيرة كان المغرب أقوى منها بكثير فصارت تتجاوزه بكثير، والمثال هنا لدول قطر واليمن والإمارات ولبنان والأردن وغيرها

بماذا تشعرون وأنتم تقفون عاجزين عن تنظيم منافسة وطنية في مستوى جيد بجوائز عالية لجميع الفئات وليس فقط للفتات من الفئات

بماذا شعرتم وأنتم تخططون في برنامجكم الذي سميتموه استعجاليا أن المشاركات الدولية ستتم حسب الإمكانيات المتوفرة للجامعة وهي إمكانيات تشرفنا بمعرفتها في عهد غير المأسوف على رحيله مصطفى المزور الدولي وأكيد أنكم ستسيرون على هدى سلفكم غير الصالح

بالله عليكم، ألا تخجلون من أنفسكم وأنتم تعلمون أن عشرات المواهب المغربية يمكنها أن تذهب بعيدا في الشطرنج الوطني والعربي والإفريقي على الأقل، لكن فقركم الفكري والمادي والمعرفي يمنعها من ذلك ويدفع أغلبها إلى إعادة النظر في اختياره أو المعاناة مع فقركم

ارجعوا إلى قانون التربية البدنية والرياضة لتجدوا أن مهام الجامعات في غاية الأهمية والخطورة وتتعلق بتأهيل النخبة، وأكيد تعرفون متطلبات النخبة من معسكرات ودورات ومشاركات دولية وحوافز مما لا تستطيعونه إلا في حدود أقل من القليلة

ارجعوا إلى دور العصب الجهوية التي تتكلف بتأطير الرياضة العامة على المستوى الجهوي وتنظيم التصفيات لتسهيل مهمة التأهيل على الجامعات وما يعنيه ذلك من ضرورة توفير إمكانيات مالية غير يسيرة بيد العصب لتقوم بهذه المهمة الضرورية في مسار الشطرنج الوطني

اسألوا أنفسكم، هل يستطيع عملكم الجامعي أن يضمن مدخولا محترما للاعبين المحترفين في البطولة الوطنية، من خلال عدد معقول من المنافسات ومن خلال حركية شطرنجية وطنية تشجع الأندية والآباء على التعاقد مع مدربين أو لاعبين محترفين لتأطير الصغار وتغذية الساحة الوطنية ورفع مستوى المنافسة

إذا وجدتم أن كلامي معقولا فما قولكم، وإذا وجدتموه مزايدة فما هو برنامج عملكم، وبماذا تلتزمون أمام الذين صوتوا عليكم، عفوا، لقد تذكرت أن الذين صوتوا عليكم حوالي نصفهم أندية غير قانونية وفئة قليلة سايرت ما تبقى من الجمع العام في خياره مكرهة وحوالي نصفهم لم يسبق أن أنتج ولو بطلا واحدا، فكيف يهمه أمر المستوى والمحترفين والمواهب

الأفضل أن أهنئكم على الوزيعة والمناصب التي جعلت منكم أسيادا في مؤسسة ميتة، فأكيد أنني أتكلم لغة لا تفهمونها، ورحم الله الشطرنج المغربي إلى حين، وكل العزاء للشطرنجيين الشرفاء وللمواهب الضائعة



Commentaires

Logo de Ali SEBBAR
الاربعاء 15 تموز (يوليو) 2009 à 16h35, par  Ali SEBBAR

وأنا معك أتمنى وكل الشطرنجيين يتمنون بأن يتدخل أحدهم لتفسير بعض الأشياء بشكل منطقي ومقبول، أنا والله العظيم أريد أن يفسر لي أحدهم لماذا سحب أمزال 31 مليون سنتيم من حساب الجامعة في وقت لم يعرف أي نشاط، وأريد أن يفسر لي أحدهم لماذا منعت أندية شرعية من حضور الجمع العام في وقت حضر بعض الأشخاص بدون صفة قانونية، أريد أن يخبرني أحدهم أين ذهبت الساعات والرقاع التي كانت في ملك الجامعة.... وغير ذلك كثير جدا، أنا والله أريد تفسيرا لكل هذه الأمور. غير أنه ومنذ تأسيس هذا الموقع لم يتدخل أحدهم لتفسير مثل هذا، فمداخلاتهم هي إما عبارة عن سب للموقع ومدرائه، وبكلام فاحش في الكثير من الأحيان... وإما محاولة للتضليل وتحويل الأنظار عن المشاكل الرئيسية للجامعة.... أنا أتمنى صادقا من الأح الشطرنجي أن يتدخل ليفسر لنا ولو نقطة واحدة من هذه النقاط المهمة عوض التفوه بتفاهات لا تسمن ولا تغني من جوع.

تحياتي مرة أخرى لك أخي عامر وشكرا جزيلا على إغنائك للنقاش، وأتمنى أنا أيضا أن نلتقي بمدينة شفشاون. تحياتي لك وإلى جميع الشطرنجيين الأحرار.

Logo de Amer El Hakiki
الاربعاء 15 تموز (يوليو) 2009 à 15h30, par  Amer El Hakiki

Salam mon cher ami Ali, et merci pour ta réponse et ta sympathie. Si j’ai de la chance je serai à Cherchaoun nchaelah :-) Mon intervention était juste un souhait pour voir tous les points de vues cohabitent dans ce site. très cordialement, Amer El Hakiki

Logo de Ali Sebbar
الاربعاء 15 تموز (يوليو) 2009 à 10h59, par  Ali Sebbar

تحياتي لك أخي عامر، أتمنى أن تكون بخير وأن نلتقي في أقرب وقت إن شاء الله....

فيما يخص مداخلتك، أظن بأنك مصيب في الكثير من الجوانب، لكن يجب أن تعلم بأن مشكلتنا الحقيقية في هذا الموقع هو أننا نعلم جيدا خبايا الشطرنج المغربي لأننا عايشناه وعايشنا كل أو جل الشطرنجيين بالمغرب، وبفضل الظرف الدقيق الذي عاشه ويعيشه الشطرنج في بلدنا وخصوصا ما عشته أنا شخصيا مع هؤلاء الأشخاص استطعنا معرفة الصالح من الطالح، وبالإضافة إلى كل هذا صرنا نحفظ عن ظهر قلب العبارات والشعارات التي يرفعها الرئيس المقال وحاشيته، فعندما يأتي أخونا الشطرنجي ويقول : أتركوا المكتب الجامعي الشرعي يعمل... أو عندما يقول، وماذا فعلتم أنتم..... فهذه العبارات ليست جديدة، هذه العبارات ثقبت آذاننا ونعلم جيدا مصدرها... وما يزيد الطين بلة أخي عامر، وهو أن جل هؤلاء الأشخاص لا يفصحون عن هويتهم، وهو ما يؤكد صحة تخميناتنا.

لن أطيل ولكن أود فقط الإشارة إلى أننا لا نهاجم كل من يدلي برأي مخالف، نحن نطلب فقط أن يتمتع الإنسان بحريته وألا يكون عبدا لأفكار الآخرين، يطرحها من أجل نيل نعض الدراهم. وقد كان بإمكاننا رفض مداخلة هذا الأخ الشطرنجي لأنها لا تحمل توقيعا، إلا أننا سمحنا لرواد الموقع بقراءة ما كتبه على أن تكون لديه الشجاعة للإفصاح عن هويته في المرة القادمة. غير أن الشجاعة على ما يبدو منعدمة عند مثل هؤلاء، فقد حاول نشر مداخلة أخرى غير أن مصيرها كان هو سلة القمامة، وقال في مداخلته بأنه يخشى المتابعات القضائية إذا ما هو أفصح عن هويته، فأي جبن هذا... إن هذا الموقع أخي الكريم هو موقع الشجعان وليس موقعا للفئران.

تحياتي الخالصة

Logo de Amer El Hakiki
الاربعاء 15 تموز (يوليو) 2009 à 05h31, par  Amer El Hakiki

Bonjour, j’aimerai juste poster une remarque qui me semble caractéristique est négative pour ce site, c’est que à chaque fois qu’une personne qui donne un avis différent du "votre" vous commencez tous à le critiquer durement et même l’accuser. prière un minimum de respect pour les visiteurs de ce site. Bien cordialement, Amer El Hakiki

Logo de Youssef BOUKDEIR
الاثنين 13 تموز (يوليو) 2009 à 08h58, par  Youssef BOUKDEIR

أخي الشطرنجي ، السلام عليك و رحمة الله و بركاته ، ردا على جوابك أود أن أثير إنتباهك أن بعض التدابيرالبسيطة، و لكن قوية في وقعها ،و التي تترقبها الأسرة الشطرنجية لا تحتاج إلى ميزانية و لكن فقط إلى قرار شجاع يلغي كل القرارات الإنتقامية السابقة ، إذن هذا الأمر لا يحتاج إلى ميزانية و لكن إلى إستقلالية في إتخاذ القرارات التي تخدم المصلحة العامة و قليل من الشجاعة .فهل يتوفر المكتب الجديد على هذه الشروط : إستقلالية القرار و الشجاعة الأدبية ؟ الأسرة الشطرنجية بكل مكوناتها في إنتظار الجواب

Logo de LAMETI Mohamed
الاحد 12 تموز (يوليو) 2009 à 11h01, par  LAMETI Mohamed

Salut

L’évolution du cours des choses imposait à tout un chacun un droit de réserve dans l’attente de la consécration de la légitimité, espérant que cela ne saurait trop tarder

L’intervention du "Frère des Echéphiles" m’a, cependant, interpellé et m’a même rappelé un vieux "anonyme", mais aussi l’exemple de la scie bien connue de nous Marocains

: Deux remarques

- Le message posté le 11 juillet affirmait que le jour même (au moment de l’écriture de ces lignes selon l’expression utilisée par l’auteur ) le BF n’avait pas encore reçu la subvention du ministère. Ceci ne laisse aucun doute sur l’information de première main de notre frère, et sur son identité, un proche, très proche des 13

- L’utilisation du terme "légitime" juste après son attaque nerveuse, sur un ton provocateur est la preuve du parti pris du "Frère des Echéphiles", pseudonyme utilisé certainement pour frapper sur une corde sensible en prévision de confrontations futures , lui qui semble bien placé pour savoir qu’"ils" ont tout fait pour les rendre inévitables

Pour ces raisons, je souhaite que Messieurs les Administrateurs du site veuillent bien faire une exception pour ce "frère", qui n’est pas un véritable anonyme

LAMALIF (Les administrateurs aussi bien que beaucoup de visiteurs du site , savent bien qu’il s’agit d’un pseudonyme et non d’un anonyme, dans certains messages il accompagnait même le vrai nom, à bon entendeur salut)

Logo de <FONT COLOR="#884444"><B>Mourad Métioui</B></FONT >
السبت 11 تموز (يوليو) 2009 à 14h14, par  Mourad Métioui

يا أخانا الشطرنجي

يقول المثل المغربي: "النهار الزين تايبان من صباحو"

ويقول مثل آخر عن رجل جاء خبر موته في عشية نفس اليوم: "من الخيمة خرج مايل"

بالله عليك، إذا مرضت، لا قدر الله، هل تذهب عند أكبر مهندس لمعالجتك؟ هل تذهب عند أكبر تاجر.....أم تذهب عند طبيب مختص؟

وهل تتخير في الطبيب فتسأل عن الأفضل سمعة من خلال نتائجه على مرضاه وحسن تعامله معهم أم تذهب عند أي كان؟ وبالتأكيد فأنت تذهب عند طبيب وليس عند مجرد ممرض؟ وما رأيك في أن جميع أعضاء المكتب الجامعي (وأنا هنا أناقش كفاءاتهم في الشطرنج الذي يجمعني وإياهم، وليس في شيء آخر لا يهمني التدخل فيه وقد يكونون متفوقين فيه ...الله يعاونهوم)أقول كل أعضاء المكتب الجامعي لا يتوفرون على شهادة ممرض مقارنة مع مجال الطب، فكيف تنتظر منهم نتيجة؟ لو كان لديك بطل واحد تخشى ضياعه وإحباطه ما كتبت ما كتبت، هل أقول لك كم عدد الأبطال الذين كونتهم ومنهم من ضاعوا ومنهم من أخشى ضياعهم؟ هل أخبرك بأنني ملتزم مع المكتب المديري لاتحاد الفتح الرياضي بإنتاج بطل يصعد منصة التتويج في بطولة العالم وإفريقيا والعرب للصغار سنة 2012؟ هل السيد منيب قادر على تلبية متطلبات أبطال من هذا المستوى في ما يتعلق بمسؤوليته كرئيس للجامعة (بغض النظر عن الطريقة المتحفظ عليها والتي سيبت القضاء بشأنها)

لن أحدثك عن عدد الأجراء الذين يتلقون اجرا أو تعويضا عن المهام الإدارية والتقنية ليكون النادي على ما هو عليه وليحقق برامجه التي تدخل في اختصاصه، ولا عن ميزانية اتحاد الفتح الرياضي فرع الشطرنج والتي يحاسب عليها مكتب النادي من خلال النتائج الوطنية الجامدة منذ مدة وهو إحراج كبير لأن المكتب المديري سيلاحظ أن الجامعة جامدة منذ سنتين وقد يرفض دعم أو الحفاظ على نفس الميزانية

طبعا، حين أتكلم عن اتحاد الفتح الرياضي أستحضر عشرات المواهب في أندية تختلف ميزانياتها وإمكانياتها، وأتضامن معها، وأفكر في مواهبها مثلما أفكر في مواهب الفتح، والدوريات الوطنية العديدة التي ملأت بها الفراغ الوطني استفاد منها الكثير من الهواة للفئات الصغرى، وكان بإمكاني أن أنظم لقاءات ثنائية مع أندية صديقة بالمغرب أو بالخارج...ولكنني أفضل أن تتوسع الفائدة ما أمكن، مع اعترافي بأن تلك الدوريات التي تمر في يوم أو يومين غير كافية لتملأ الفراغ الكبير في الساحة الوطنية

لا يهمني أن تذكر إسمك، ولكن على الأقل حدد هل تنتمي لناد ينتج أبطالا أم لناد محدود الأفق والطموح، ولا أتحدث عن الأندية الموجودة لبيع المواقف مثلما هو حال الشباب غير الواعي ووداد تيفلت وغيرهما

وبالتوفيق لك لتنتج أبطالا وتشعر بالمرارة معنا أيها الأخ الشطرنجي

Logo de Ali Sebbar
السبت 11 تموز (يوليو) 2009 à 14h04, par  Ali Sebbar

من الغريب أنه ومنذ تأسيس هذا الموقع، جميع أو جل التدخلات التي تصب في صالح رئيس الجامعة أو مكتبه، يكتبها أناس لا يملكون الشجاعة للإفصاح عن هويتهم. وهذا الأمر له من الدلالات الشيء الكثير. ويروق لي في كل مرة أن أجيب عن الخزعبلات التي تتضمنها هذه الرسائل التي أعتبرها رسائل من مجهول جبان ويعتبرها أصحابها رسائل من فاعل خير.

يا أخي، تتكلم عن النقد البناء، لقد جفت أقلامنا في هذا الموقع بالإقتراحات، ولا تنس أن عبد العزيز عنقود حينما تأسس هذا الموقع اتصل أو بعث رسالة إلى الجامعة من أجل أن يكون هناك انسجام بين الطرفين –الجامعة وهذا الموقع-، فهل دافعت أنت أو غيرك عن هذه الإقتراحات؟ هل حركت هذه الإقتراحات في الجامعة أو مسيريها ساكنا؟ ثم إنني أستغرب كيف يحلو لكم التفلسف وأنتم لستم قادرين حتى على الإفصاح عن هويتكم، فهذا شيء غريب فعلا.

واستغرابي يزيد حينما أسمع أحدا يقول، وماذا ربحتم من فضحكم للفساد؟ سبحان الله، ألا تعلم يا أخي الكريم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه... إلى آخر الحديث النبوي المشهور؟ ففضح الفساد والمنكر هو خطوة جوهرية في طريق محاربة هذه المظاهر المخلة. ويكفينا شرفا أننا نعبر في وضح النهار، والشمس في عليائها، ولا نختبئ وراء الجدران مثلما تفعلون. فالمقتنع برأيه الذي يدافع عنه ليس كالمدفوع لقول بعض الكلمات ليأخذ عليها أجرا زهيدا.

Logo de <FONT COLOR="#0000FF">Abdelaziz Onkoud</FONT >
السبت 11 تموز (يوليو) 2009 à 09h01, par  Abdelaziz Onkoud

Prière de s’identifier tout le monde gagnera en clarté signez vos messages sinon vos commentaires ne seront pas pris en considération

السبت 11 تموز (يوليو) 2009 à 08h12

يا أخي ماذا فعلت أنت فلتترك الناس يعملون ألا تخجل من نفسك فأنت مساهم في أن تصل الجامعة لهذا الوضع الذي فيه ولكن لا نلومك والأن فلتترك المكتب الجامعي الشرعي لتسيير هذا الرياضة الوطنية النبيلة فالشعوب يعطون مهلة 100 يوم للحكومات للوفاء بتعداتها مع العلم أن لديهم مجموعة من الامكانيات الخيالية. أمنا المكتب فلنعطيه مهلة ولنمارس النقد البناء لإنقاد ما يمكن إنقاده مع العلم انه لم يتوصل لحد كتابة هذه الاسطر بمنحة الوزارة التي حرمت منها الجامعة لمدة سنة كاملة.

وبالتوفيق لك ولجميع الشطرنجيين الغيورين على هذه الرياضة النبلة بشكل إيجابي

أخوكم الشطرنجي

Brèves

22 حزيران (يونيو) 2011 - اللاعب عبد اللطيف آيت كروم ينتظر دعمكم

بعد إقامة طويلة في مستشفى ابن سينا بالرباط، بسبب تأثير مرض السكر على شرايين يده، مما كان يهدد بقطعها، يجري (...)

5 كانون الأول (ديسمبر) 2010 - وفاة الإطار الشطرنجي المرحوم الحاج علي نخشى

«»فقدت الأسرة الشطرنجية بمدينة تطوان أحد أطرها البارزين في رياضة الشطرنج و العضو النشيط بالهيئة المغربية (...)

17 أيلول (سبتمبر) 2010 - حفل تأبيني للفقيد الحاج محمد كريم يوم الإثنين القادم

تنظم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير حفلا تأبينيا للمقاوم الحاج محمد كريم، يوم الإثنين (...)

6 تموز (يوليو) 2010 - Décès de la grande mère de notre cher ami KAMAL BAKKALI

C’est avec une grande tristesse que nous venons d’apprendre le décès de la grande mère de notre (...)

26 أيار (مايو) 2010 - AG du YEC

Le Youssoufia echecs Club, fondé en 2007, a organisé aujourd’hui meme, le mercredi 26 May 2010 à (...)

Navigation