Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

رسالة مفتوحة حـول مسار ومــآل اللجنــة المؤقتـــة

vendredi 13 janvier 2012
par Mohamed Moubarak Ryan
popularité : 4%

إلى الســـيد محمد أوزيــن

وزير الشبيـــبة والرياضــة

ـ الديـــوان ـ

الموضــوع : رسالة مفتوحة حـول مسار ومــآل اللجنــة المؤقتـــة المكلفة بتسيير الجامعة الملكية المغربية للشطـــرنج.

تحية طيبــة وبعــد...

فيسعدنــي أن أقدم إليكــم، بادئ ذي بدء، تهنئتي الخالصة على الثقـة الملكية الساميـة التي حـظيتم بها بتعيينكم وزيرا للشبيبة والرياضة في حكومـة السيد عبد الإله بنكيران، متمنيا لكم التوفيق والسداد في تدبير هذا القطــاع الحيوي، آملا أن ترتقوا بـه من منطق المقاولـة التجارية إلى منزلة مرفق عمومي، في خدمة ملايين الشباب والرياضيين المغاربة.

أعلـم علم اليقين ـ وانتم تستهلون مهمتكم العسيــرة ـ أن مشاغلكم عديدة وأولوياتكم كثيــرة، قــد لا تفسح المجال للاهتمام بشؤون رياضة ذهنية نبيلـة، أزرت بهـا الأيام وتقاذفتهــا رياح الصراعات والمصالح البئيسـة، وتعاملت معهـا مديرية الرياضات بالوزارة باستمـرار كنشاط دخيل مزعــج، لا يجلب سوى "صداع الرأس"... فآثرت ـ في وقت من الأوقات ـ أن تنصب موظفــا ينتمي لأسلاك الوزارة، على رأس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج وتدعــمه بقـوة سنوات عـدة، قبل أن تضطر لتنحيته بسبب تورطه في فضيحة تزوير معايير التحكيـم الدولية وتوقيفه لمدة ثلاث سنــوات من طرف الاتحاد الدولي للشطرنــج.

لقد هوت رياضة الشطرنج النبيلة على امتداد سنوات تولـي السيد مصطفى أمزال لرئاسة الجامعة إلى أسفل سافليــن. فهيمن على أجهزتها التبذير وسوء التدبير، وتدهور مستوى التنظيم والتأطير والتحكيم، وتعطلت البطولات الوطنية، وتقلصت المشاركات العربية والإفريقية والدوليــة، وانتشرت أساليب المحاباة والمحسوبية، وانفجـرت ملفات التزوير الفظيعـة، وسادت القرارت الانتقاميـة، وتأججت الصراعات الداخلية... وأحاط الرئيس وعصبتـه الجامعة بسياج من المناورات الإداريــة، والألاعيب النقابية، والقرارات الإقصائية في حق الأنديـة المعارضة، حتى تحولت الجموع العامة إلى تجمعات غوغائيـة، تتولى تزكيــة الفساد، وتكريس عقلية الانتقام، ومبايعــة الرئيس بالأحضان.

استجاب السيـد وزير الشبيبة والرياضة السابق، لكن بعدما بلغ السيل الزبى، لنداءات الشطرنجيين المغاربة فقـام بتفعيل قانون التربية البدنية والرياضة، ولا سيما البند 31 المتعلق بحل الجامعات الرياضية المؤهلـة التي تعرف اختلالات خطيرة في سيرها، فبادر في 5 يوليو 2011 إلى تشكيل لجنة مؤقتة لتسيير شؤون الجامعة الملكية المغربية للشطــرنج، تتولى بالخصوص ملاءمـة أنظمتها مع القوانيـن الرياضية المستجدة، والتحضيـر لجمع عام انتخابي جديـد وفق المعايير القانونية والشروط الديمقراطية. بيـد أن اللجنة المعينـة تحركت ببطء شديــد، وأهملت التواصل المطلوب مع الأندية الشطرنجية المغربيـة، وارتأت بعد انصـرام عدة أشهر على تشكيلها الاستئناس بلجنة تقنيــة، أنيطت بها ملفات ذات طابع فني بحت، كمعايير انخراط الأندية في الجامعة، ونظام المنافسات الوطنية وتصنيف اللاعبين دون أن توفـر لها الوثائق التقنيـة والمعطيات الإحصائية الضرورية لضبط أعمالها، رغم الإلحاح المتكـرر لثلـة من أعضائها. لكن اللجنة المؤقتـة تجاهلت ـ فيما يبدو ـ المهمة الأساسيـة التي انتدبت لهـا، فبات موضوع إعـادة المشروعية إلى الجامعـة الملكية المغربيـة للشطرنج، وانتخاب رئيس ومكتب جامعي جديـد مسـألة ثانويـة..

لذلك أهيب بكم ـ السيـد الوزير المحتـرم ـ أن تبادروا إلى إعـادة النظـر في مسـار ومآل اللجنة المؤقتـة، ومراجعة تشكيلتها وطـرائق عملهـا، والفصل بيـن مهمتهـا الأساسيـة التي يضبطهـا قانون التربية البدينة والرياضة، والمهـام الأخرى المندوبـة، التي نرجو أن يكون افتحاص حسابات الجامعة الملكية المغربية للشطرنج العنوان الأبـرز فيهـا... وآمل ـ كما يتمنى كافة الشطرنجيين المغاربـة ـ أن نستشرف في الأمد المنظور نهاية النفق المسدود الــذي حشرت فيه الجامعــة، كي يتسنى للجميع، كل حسب نياته وطاقاته وكفاءاته، المساهمة في تطوير رياضة الشطرنج النبيلة، حتى تستعيد إشعاعهـا، وتتبوأ المكانة اللائقة بها في الساحة الرياضية الوطنية.

وتفضلوا، السيـد الوزير، بقبول فائق الاحترام والتقديــر، والســلام

وحــررت بشفشاون في 13 ينايـر 2012

الإمضاء : محمـد مبارك ريان

أستاذ دولي وبطل المغرب سابقا



Commentaires

Logo de MOUAD KHALISS
jeudi 2 février 2012 à 07h47, par  MOUAD KHALISS

استاذنا العزيز ريان

أظن أتك تضيع وقتك ومجهوداتك في هذه الرسائل المفتوحة التي لم ولن تحقق أي شيء إطلاقا.

يمكن لهذ الرسالة أن تصلح لتسجيل المواقف مثلا. لكن الوزير ومسامير المائدة في الوزارة معه لن يتحركوا إذا لم تكن هناك قوة حفيفية ضاعطة تتحرك على جميع الواجهات ، بما فيها اللجوء إلى القضاء لفرض إعادة المشروعية للجامعة الملكية المغربية للشطرنج.

إضافة إلى هذه الأشياء كلها أعتقد بكل صراحة أنه لن يكون هتاك إصلاح ولا تجديد ولا تغيير دون محاسبة الأجهزة السابقة الفاسدة، وغلى رأسها الريس السابق مصطفى أمزال الذي قام بتحريب الجامعة وإتلاف ممتلكاتها قبل أن ترغمه الوزارة غلى تقديم استقالته.

اللهم إني قد بلغت ...( مغ الاعتذار للسيد العمري)

MOUAD KHALISS

Logo de Hassan GUESSOUS
lundi 30 janvier 2012 à 06h56, par  Hassan GUESSOUS

SALAM

J’ai appris de source très sûr que le nouveau MINISTRE a convoqué le COMITE PROVISOIRE chargé de la gestion des affaires de la frme, et aussi d’autres comités provisoire (voley ball et Rugby) et a leur demandait d’accélérer les travaux pour régulariser le situations de toutes ces fédérations, dans les brèves délais. Je demande donc à tous les présidents des ligues et de clubs nationales de garder le sang froid et de ne pas écrire trop des critiques à MAROC-ECHECS ,CAR les interventions non étudié comiquement la tâche du COMITE PROVISOIRE. Je pense aussi qu’on doit voir vers l’avenir et de ne pas parler toujours de la période de M. AMZAL comme si lui le seul responsable de la crise actuelle. ET MERCI

Logo de Mustapha HAJJAJ
jeudi 26 janvier 2012 à 07h24, par  Mustapha HAJJAJ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في نطري الشطرنج المعربي مات رحمه الله ويتعين دفنه. لقبد انتهى بسبب المشاكل الدائمة والصراعات والمطاحنات.وزير الشبيبة والرياضة لديه أكثر من 50 جامعة والشطرنج هو آخر اهتماماته. وفي رأيي كذلك لن تنفع رسالة الاستاذ الدولي السيد المحترم مبارك ريان ولا عيرها في إنقاذ الموتى.

وفي نظري كذلك انصح الآباء أن يفعلوا مثلي بأن يبعدوا أولادهم عن نشاط الشطرتج فكله خيبة أمل ويأس. وعليهم أن يوجهوهم لكرة القدم أو الطاولة أو الطائرة أو أية رياضة أخرى. أما نحن الهواة الذين ابتلينا فيمكن لنا تحويل وجهتنا نحو لعبة الداما أو ممارسة لعبة الشطرنج في المنازل...فالبطولات والدوريات ذهبت مع أصحابها يرحمهم الله.

هذه ليست كلمات الياس ولكنه الواقع الذي لا يرتفع.و لم يبقى معه مكان للتفاؤل. مرة أخرى رحم الله الشطرنج والمغربي.

Logo de جمعية قلعة القدس للشطرنج
lundi 16 janvier 2012 à 15h15, par  جمعية قلعة القدس للشطرنج

تتوجه جمعية قلعة القدس للشطرنج الى جميع المسيرين و الأطر و اللاعبين بدعوة لحشد الجهود و تكاثف التضحيات لتجاوز المشاكل و العراقيل التي شلت عجلة الشطرنج الوطني لسنوات و من أجل بداية صفحة جديدة تتسم بالروح الوطنية و الرياضية و جعل المصلحة العليا للوطن و لرياضتنا النبيلة و لاعبينا الأعزاء فوق كل اعتبار


سفيان ممتاز / رئيس جمعية قلعة القدس للشطرنج

Logo de Mohamed ALAMI IDRISSI
lundi 16 janvier 2012 à 13h01, par  Mohamed ALAMI IDRISSI

Saluts ;

Je salue cette idée de M. Ryan, qui vient en son temps. On peut espérer quelque chose de positif puisque le nouveau Ministre M. OUZZINE, était un joueur des échecs dans sa jeunesse selon ce qu’il a déclaré dernièrement à un journal marocain.Mais cette lettre ne doit pas rester un ca individuel quelque soit la réputation ou les titres de son messager. Je propose donc de faire une pétition sur la base de cette lettre qui est excellente et de la signer par les joueurs professionnels marocains , les élites , les présidents des ligues et des clubs pour qu’elle obtient plus de force. et il ne reste qu’à souhaiter un avenir meilleure pour notre sport préféré

Logo de Fouad EL HADARI
lundi 16 janvier 2012 à 07h03, par  Fouad EL HADARI

تحياتنا الحارة إلى موقع ماروك إيشيك على الاهتمام المتواصل الذي يوليه للعبة الشطرنج الفكرية ببلادنا ومساهمته في التوعية رغم الركود الكامل الذي تعرفه هذه الرياضة

وأحيي الأستاذ ريان على مبادرته لكنها في نظري لن تعطي شيئا إذا بقيت مبادرة فردية. لذلك أتفق مع الأخ شقـرون في ضرورة أن تبعث جميع الأندية الجادة رسائل مماثلة إلى الوزارة حتى تتحرك اللجنة المؤقتة وتخرج من سباتها العميق. فالوضعية الحالية لم تعد تحتمل ولعبتنا المحبوبة مهددة فعلا بالسكتة القلبية إن لم أقل الاندثار والزوال. فهل سنعوذ لنلعب الشطرنج فقط في المنازل والمقاهي؟ وبماذا مجيب أبناءنا الذين يشتاقون للبطولات الوطنية والمدرسية وغيرها. نحن كلنا معنيون فكفي من الجمود والتواكل.° وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون° صدق الله العظيم. والسلام .

Logo de lion64
dimanche 15 janvier 2012 à 15h52, par  lion64

Bien parlé Monsieur CHaKroun . nos jeunes ont le droit de jouer aux échecs et cette commission n’est pas claire du tout. on vous approuve dans toute la ligne. on ne peut attendre encore une autre année blanche .Pourquoi on doit se taire ,attendre, et faire confiance à un e commission, qui n’a montré à ce jour aucun plan d’action "toutes les grandes affaires qui ont foiré étaient basées sur la confiance".

Logo de CHAKROUN MOHAMED
dimanche 15 janvier 2012 à 10h10, par  CHAKROUN MOHAMED

APPEL A UNE MOBILISATION TOTALE

Bonjour,

Je lance un appel un appel à tous les Présidents des Clubs & LIgues, les cadres, les arbitres, et les joueurs internationaux, à envoyer des lettres à Monsieur le Ministre lui sollicitant son intervention pour :

Fixation d’une date pour la tenue d’une assemblée générale extraordinaire pour l’approbation :

1- Le nouveau statut de la FÉDÉRATION ROYALE MAROCAINE DES ÉCHECS.

2- Le nouveau règlement intérieur de la FÉDÉRATION ROYALE MAROCAINE DES ÉCHECS.

3- Fixation d’une date pour la tenue de l’assemblée générale ordinaire pour élection du nouveau Président ainsi que le bureau fédéral de FÉDÉRATION ROYALE MAROCAINE DES ÉCHECS.

Tout en précisant que la commission provisoire qui a été constitué le 05 Juillet 2011, n’a communiqué à ce jour aucun plan d’action, ni des objectifs aux Présidents des Clubs, .

Ceci constitue un manque de dynamisme des membres de la commission, qui doivent veiller au respect des dispositions de la loi 30-09 !!!!!!

En conclusion je lance un appel pour la solidarité et une mobilisation totale pour le sauvetage des échecs marocaines.

Cordialement

MCHAKROUN Mohamed

Président HAIAA MAGHRIBIA DES ÉCHECS DE TETOUAN

Logo de Hassan GUESSOUS
samedi 14 janvier 2012 à 05h49, par  Hassan GUESSOUS

SALAM,

Avec toutes mes respects au Maitre RYAN, je ne suis pas du tout d’accord avec cette lettre au MINISTRE de la JEUNESSE et des SPORTS Car Ce haut responsable n’’a pas encore commencé sa fonction, parcequ’ il doit doit avoir d’abord l’accord du PARLEMENT comme tout le nouveau gouvernement. MAIS je pense objectivement qu’on doit donner donner toute la confiance au COMITE PROVISOIRE pour faire son travail loin de toutes les pressions. Cette lettre doit être signée par tous les clubs ou la majorité, mais pas avant trois ou quatre mois, car on doit attendre les conclusions et les décisions de ce COMITE PROVISOIRE. DONC un peu de patience SVP !! et MERCI

Brèves

8 mars 2012 - Conférence de Presse Lundi 26 Mars 2012

Tous à vos agendas. « Lundi 26 Mars 2012 », Hôtel « Hyatt Regency » à Casablanca, 20 à 30 (...)

18 juin 2011 - La ligue Nord Ouest soutient la candidature de Mr Ahmed Yacoubi à la Présidence de la FRME

Réunis le Vendredi 17 juin 2011 , le comité de la ligue nord ouest et après un débat fructifié (...)

6 novembre 2008 - لا تجتمع أمتي على ضلال — حديث شريف

الإجماع الذي حصل يوم 02 نونبر 2008 له دلالات كثيرة أهمها أن مسؤولو الأندية الوطنية على قدر كبير من الوعي (...)

28 juillet 2008 - Championnat Arabe junior

On vient enfin d’annoncer sur le site www.frme.org la liste officielle de nos jeunes (...)

11 juin 2008 - حلة جديدة لموقع الجامعة الملكية المغربية لشطرنج Le site fédéral revient avec un new look

الموقع الجديد لل ج.م.م.ش و في حلة جديدة جاء لينفي الأنباء التي تحدثت عن وضع الجامعة لموقعها الرسمي في المزاد (...)