Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

في انتظار الجمع العام

الجمع العام يبدأ بتجديد الانخراط قبل 31 أكتوبر 2009
dimanche 11 octobre 2009
par Youssef BOUKDEIR
popularité : 7%

نحن على مشارف الجمع العام، لذا ارتأيت أن أذكر الإخوة رؤساء الأندية الوطنية ببعض مواد النظام الأساسي للجامعة الملكية المغربية للشطرنج المتعلقة بالجموع العامة هذا النظام هو رهن إشارة الجميع في الموقع الرسمي للجامعة الباب الثالث : الجمع العام المادة 9 :

* التمثيل

يعتبر النادي ذا عضوية كاملة إذا توفرت فيه الشروط التالية :

- أدى واجب الانخراط السنوي قبل 31 أكتوبر من كل سنة .

- إذا شارك فعليا في الأنشطة الرسمية

- إذا لم يصدر في حقه أي قرار توقيف خلال الموسم الجاري ويصبح النادي كامل العضوية بعد مضي سنة على انخراطه قبل ذلك شارك في الأنشطة الجامعية ويحضر الجمع العام بصفة ملاحظ.

- أن قام بالتصريح المنصوص عليه في المادة 5 من الظهير الشريف رقم 1.58.376 بتاريخ : 3 جمادى الأولى 1378 (15 نونبر 1958 ) بتنظيم حق تأسيس الجمعيات ، كما وقع تعديله و تتميمه.

راجع المــادة 5 : التكوين

المادة 12 :

جدول أعمال الجمع العام العادي :

- التحقق من الصفات والنصاب

- تبليغ محضر الجمع العام السابق وتتبع توصياته

- مناقشة التقرير الأدبي والمالي والمصادقة عليهما.

- التصويت على سحب الثقة عند رفض التقرير الأدبي أو المالي أو لائحة الممتلكات.

المادة 13 : الجمع العام الغير العادي

ينعقد الجمع العام الغير العادي من أجل :

* مناقشة تعديلات النظام الأساسي

* معالجة كل مسألة مستعجلة يقترحها المكتب الجامعي لا تدخل في نطاق اختصاصات هذا الأخير.

* عند الاقتضاء وضع حد لانتداب المكتب الجامعي قبل نهاية مدة صلاحيته وانتخاب مكتب جامعي جديد.

* لايمكن أن تناقش إلا المسائل المدرجة في جدول الأعمال

* لا تتم الدعوة إلى الجمع العام الغير العادي إلا بطلب من الرئيس أو من ثلثي الأندية كاملة العضوية.

عندما يتم التصويت على ملتمس تنحيةالمكتب الجامعي يعين الجمع العام غير العادي لجنة مكلفة بتدبير الشؤون الجارية وتحضير انتخاب مكتب جامعي جديد في أجل أقصاه شهران.

أدعو السادة رؤساء الأندية الوطنية أن يستوعبوا جيدا ما جاء به النظام الأساسي لجامعتنا كما أهيب بهم أن يبادروا إلى تسوية وضعيتهم القانونية وأن يجددوا انخراطهم بالجامعة قبل 31 أكتوبر 2009 ولوائح المنخرطين قبل 31 دجنبر 2009 .

الأندية التي لم تشارك في أي تظاهرةبرسم موسم 2008/2009 ، ما عليهم إلا المشاركة في بطولة المغرب الفردية التي ستقام بطنجة من 21 إلى 25 أكتوبر 2009 شريطة تأكيد المشاركة قبل 20 أكتوبر 2009 أوانتظار بطولة الفئات التي لم يحددتاريخها بعد.

السبب الرئيسي في كتابة هذا المقال هو حث الأندية على الالتزام بالنظام الأساسي للجامعة خصوصا ما يتعلق بالجموعات العامة للأندية.

من المنتظر أن تحاول بعض الأطراف من المكتب الجامعي التي ما تزال تحن إلى عهد السيبة والتسلط تأويل بنود ومواد القانون الأساسي لإقصاء أندية من المشاركةفي أشغال الجمع العام، لكن كيفما كان الحال القانون فوق الجميع وكل من خالف القانون عليه أن يتحمل عواقب تصرفاته الطائشة.

قبل الختام أتمنى للنادي الطنجاوي المنظم لبطولة المغرب الفردية كامل التوفيق وأذكر السادة أعضاء المكتب الجامعي أن استمرار توقيف اللاعب الموهوب علي صبار الذي سيغيب مرة أخرى عن هذه البطولة هو وصمة عارعلى جبينهم ،إستمرارالتوقيف الجائر الظالم يضرهم أكثر مما يضر البطل علي صبار. ذاكرة التاريخ لن تنسى أن شابا موهوبا و بطلا كان ضحية مكيدة مدبرة موقوف عن الممارسة للعام الرابع على التوالي ، في حين يتواجد بين أعضاء المكتب الجامعي بطل سابق للمغرب ؟

تحية لجميع الاعبين المشاركين في البطولة ، و إلى اللقاء



Commentaires

Logo de Youssef BOUKDEIR
lundi 12 octobre 2009 à 07h37, par  Youssef BOUKDEIR

L’assemblée générale approche, à cet effet j’exhorte les présidents des clubs à se conformer aux règlements en vigueur notamment le dahir relatif aux associations et au statut de notre fédération. Ainsi, nos présidents doivent veiller à ce que leur statut juridique soit sain vis-à-vis des autorités, ils doivent régler le droit d’affiliation à la FRME avant le 31 octobre 2009 et renouveler leurs licences fédérales avant le 31 décembre 2009 sans oublier de participer au moins à une manifestation fédérale. Messieurs les présidents, prenez note des derniers événements survenus dans notre environnement sportif : désignation d’un nouveau ministre, désignation d’un nouveau directeur des sports en dehors du sphère du ministère dont on connaît comment les problèmes de notre fédération sont traités, la détermination des présidents des clubs sportifs lésés à ester en justice en demandant réparation des fraudes commises lors de l’élection 10 Mai 2009 , …pour toutes ces raisons messieurs les présidents des clubs sont appelés à être à la hauteur de leurs responsabilités . Il faut qu’ils soient conscients que les temps ont changé, et que dorénavant les règlements doivent être appliqués, n’attendez pas qu’on vous fasse des cadeaux, par exemple qu’on paye à votre place les droits d’affiliation (la modeste somme de 300 DH), qu’on ferme les yeux sur la situation juridique de votre club, …Non, dorénavant et jusqu’à ce que la situation juridique et administrative des clubs soit vraiment et totalement assainie et purifiée soit par les responsables de la fédération soit par la Justice , il n y aura plus de souplesse ni de facilités , car ceux qui ont ravagé notre sport ont justement utilisé cette souplesse et ce laisser faire à des fins électoraux . Messieurs les présidents des clubs , il vous reste trois semaines à peine pour régler les droits d’affiliation, et une semaine pour confirmer votre participation au championnat individuel qui sera organisé à Tanger du 21 au 25 octobre 2009, alors ne traînez pas et accomplissez votre devoir de président de club qui aspire à la démocratie et à la légalité .

Logo de Youssef BOUKDEIR
lundi 12 octobre 2009 à 04h16, par  Youssef BOUKDEIR

المـــادة 6 : فقدان العضوية تفقد العضوية في الجامعة الملكية المغربية للشطرنج :

ا) بالنسبة إلى الأندية عند :

1 - الحل أو الاستقالة أو التوقف عن المشاركة في المنافسات الرسمية طوال سنة رياضية كاملة.

2 - الشطب الذي يعلنه المكتب الجامعي لخطإ فادح يسيء إلى ممارسة الشطرنج أو يخالف الأهداف الواردة و المحددة في المادة الرابعة من هذا النظام الأساسي، و في هذه الحالة يتخذ المكتب الجامعي قراره بعد أن يكون قد

طلب من النادي المعني بالأمر الإدلاء بإيضاحات.

3 - القرار النهائي الصادر عن الهيئات القضائية المختصة

4 - مخالفة أحكام المادة 5 من هذا الباب. أذكر مرة أخرى بهذه المادة من القانون الأساسي و أدعو السادة رؤساء الأندية ألا يتكاسلوا عن القيام بواجبهم نحو أنديتهم و لاعبيهم و أن يبادروا إلى تجديد وضعية أنديتهم إتجاه السلطات و إتجاه الجامعة : تجديد الملف القانوني إذا إستوفى مدة الصلاحية ـ تجديد الإنخراط قبل 31 أكتوبر2009 ـ تجديد لوائح المنخرطين قبل 31 دجنبر 2009ـ المشاركة في بطولة جامعية واحدة على الأقل أيها السادة الوضع مختلف الآن عما كان عليه ، لن يقبل أي تجاوز أو تجاهل لقانون الحريات العامة و النظام الأساسي للجامعة . للتذكير ، تشهد محكمة الدار البيضاء معركة قانونية تقودها بعض الأندية الوطنية لإلغاء الجمع السابق بسبب عدم إحترام القانون و تجاوزه

Brèves

30 juin 2016 - test

test test

6 août 2011 - انتكاسة صحية للأخ بوجمعة قريوش

تعرض الأخ بوجمعة قريوش لانتكاسة صحية مقلقة يوم الجمعة الماضية بمنزله بمدينة الخميسات، وفي اتصال هاتفي مع (...)

6 août 2011 - انتكاسة صحية للأخ بوجمعة قريوش

تعرض الأخ بوجمعة قريوش لانتكاسة صحية مقلقة يوم الجمعة الماضية بمنزله بمدينة الخميسات، وفي اتصال هاتفي مع (...)

18 juin 2011 - Nouvelle brève

Ecouter Radio Tanger aujourd’hui Samedi matin ….une émission sportive spéciale sur l’Assemblée (...)

17 septembre 2010 - Décès de Farah Chakroun...( fille de notre ami Mohamed)

Je viens d’apprendre avec stupeur et consternation, le décès de Farah Chakroun, à l’âge de 21 (...)