Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

قرارات جامعة الشطرنج تعود بنا إلى زمن الرصاص

samedi 27 novembre 2010
popularité : 1%

« »في هذا الحوار الذي تم نشره بجريدة الشمال يتحدث مصطفى الغازي (عضو جامعي سابق ورئيس رابطة الشطرنجيين المغاربة ورئيس نادي تطاون أسمير للشطرنج والكاتب العام للعصبة الشمالية الغربية) عن المشاكل التي تعاني منها أندية تطوان للشطرنج منذ تولي عبد المجيد منيب وسابقه مصطفى أمزال رئاسة الجامعة الملكية المغربية للشطرنج.

وحسب رأي الغازي، فإن جامعة الشطرنج، تعمل قصارى جهدها لمحاربة كل مبادرة آتية من أندية تطوان التي كانت لها الريادة في نشر اللعبة وتطويرها أيام المرحومين ادريس بن عبود ومصطفى البقالي وغيرهما..

وإن محاربة الجامعة للشطرنج والشطرنجيين الشماليين مبعثها حسابات شخصية ودوافع غير رياضية.

حاوره : البشير المسري

* بالرغم من حداثة عهد نادي تطاون أسمير، فقد تمكن من الفوز ببطولة المغرب لإحدى الفئات الصغرى. كيف تم تحقيق هذا الإنجاز.؟

** أجل لقد توج نادي تطاون أسمير مسيرته الرياضية الموفقة ببطولة المغرب لفئة اقل من 16 سنة برسم الموسم الرياضي (2009-2010). فاز بها البطل الواعد مازن سيداه، كما حصل شقيقه محمد سيداه على الرتبة الثانية في فئة أقل من 10 سنوات. وبدل أن نحظى بتشجيع الجامعة ومباركتها، عمدت إلى تجميد أنشطة هذا النادي النشيط، الذي يتوفر على مدرسة لتعليم رياضة الشطرنج النبيلة وتحبيبها للناشئة. وليت الأمر توقف عند هذا الحد، بل تعداه إلى قرار، أقل ما يمكن أن يقال عنه أنه قرار جائر، لا يخدم الرياضة والرياضيين في شيء. هذا القرار التعسفي الظالم، يتمثل في استدعاء كل من رئيس النادي المذكور، الذي يشغل في الآن ذاته منصب الكتابة العامة داخل العصبة الشمالية الغربية، وكذلك أحد مسيريه، الذي كان إلى وقت قريب رئيسا للعصبة المذكورة، للمثول أمام اللجنة التأديبية التابعة للجامعة الملكية المغربية للشطرنج، بدعوى قيامهما بأفعال خطيرة منافية للقوانين الجاري بها العمل.

قرار التوقيف طال كذلك أندية تطوانية رائدة في نشر الشطرنج بالمغرب، حين كان موقوفا على المستعمر الأجنبي. هذه الأندية الموقوفة هي الهيئة المغربية للشطرنج، نادي التجارة والصناعة للشطرنج، نادي ف س للشطرنج. وقد أحيل مسيروها هم الآخرون على اللجنة التأديبية.

* وما هي الأفعال الخطيرة المنافية للقوانين التي تتهم الجامعة أندية تطوان بارتكابها حسب قولك؟

** لقد ورد في المراسلة التي تضمنت قرارات التوقيف فقرة، هذا نصها « .. كونكم عقدتم وشاركتم في اجتماع غير قانوني للعصبة الشمالية الغربية للشطرنج بتاريخ 24 ماي 2009 بمقر هذه العصبة، وذلك صحبة أندية وأشخاص غير منتمين للجامعة الملكية المغربية للشطرنج، حيث قررتم في هذا تأسيس جمعية تسمى بـ "رابطة الشطرنجيين المغاربة"، كما قررتم في نفس الاجتماع تنظيم بطولات في الشطرنج للعصبة بدون ترخيص من الجامعة الملكية المغربية للشطرنج... وهو ما جعل الجمع العام للجامعة بتاريخ 04-04-2010، يتخذ قرار إحالتكم على اللجنة التأديبية الجامعية.. ».

* وهل مثلت وزملاؤك الموقوفين يوم الجمعة 12 نوفمبر الجاري أمام اللجنة التأديبية التابعة للجامعة.؟

** أبدا، لم أفعل، ولن أفعل، بل بعثت بمراسلة إلى رئيس الجامعة عبد المجيد منيب أشرح له فيها الأهداف المتوخاة من تأسيس الرابطة. قلت له فيها : « أنا كرئيس لرابطة الشطرنجيين المغاربة، لا تربطني أي علاقة بالجامعة، لأن (الرابطة) جمعية وطنية مستقلة كل الاستقلال عن الجامعة. أهدافها واضحة، ويمكن تحديدها في الآتي :

- الرفع من مستوى الشطرنج في المغرب.

- تشجيع الاتصالات بين الشطرنجيين في المغرب وفي أقطار أخرى.

- تشجيع البحث في ميدان تعليم ونشر رياضة الشطرنج وتكريم أبطالها وفعالياتها.

- مراسلة الجهات المعنية بشؤون رياضة الشطرنج وغيرها من الجهات.

- تنظيم دوريات ومناظرات ومحاضرات حول رياضة الشطرنج بالمغرب.

- تنظيم حلقات دراسية والقيام برحلات داخل المغرب وخارجه. »

* ألا ترى معي أنه من حق الجامعة بصفتها الوصي عن اللعبة أن تتصدى لكل من يريد التخليق خارج السرب، وتنظيم تجمعات رياضية بعيدا عن برامجها السنوية الرسمية.؟

** لاحق لعبد المجيد منيب، ولا حق لرئيسه الشرفي في محاسبتنا، إذا نحن أنشأنا جمعية أو نظمنا دوريا رياضيا.. ! لكن يبدو أن هذا الرئيس الذي يتصرف وفق دوافع ضيقة لا علاقة لها بالفعل الرياضي، يجهل كل الجهل الظهائر المنظمة والمتعلقة بتأسيس وخلق الأندية والجمعيات الرياضية.. ! ولو كان الأمر غير ذلك لما نصب نفسه وكيلا لوزارة الداخلية التي من مهامها تسليم وصول الإيداع.

هل أصبحت هذه المهمة من مهام الجامعة التي ناءت بمشاكلها، ولم تعد قادرة على إيجاد الحلول الناجعة لها.؟ وهل تخلت الجامعة عن دورها في تشجيع الشطرنج الوطني ونشره بين الشباب، ولم يعد لها من شاغل غير محاربة الأندية التطوانية.؟

إن رابطة الشطرنجيين المغاربة التي تم تأسيسها يوم السبت 13 يونيو 2009 وفق القوانين الجاري بها العمل، توصلت من السلطات المحلية بتطوان يوم 30 يونيو 2009 بوصل إيداع يعترف بقانونيتها، بالرغم من الرسالة (التحذيرية) التي بعثها رئيس الجامعة إلى عامل الإقليم.

* تتحدثون كثيرا في مدينة تطوان عن ريادة مدينتكم في رياضة الشطرنج، في حين هناك من يدعي العكس. ما قول قيدوم الشطرنجيين المغاربة في هذه الإشكالية.؟

** صراحة، يبدو أن من بيدهم أمور تسيير جامعة الشطرنج، لم يسبق لهم الاطلاع على تاريخ اللعبة في المغرب ومن كان لهم فضل ريادتها وإشعاعها على الصعيدين الوطني والدولي.. !!

لهؤلاء الجاهلين نقول إن تطوان كانت وستظل مهدا وعلامة مضيئة في تاريخ الشطرنج المغربي، أحب من أحب وكره من كره.

التاريخ يشهد أن ادريس بن عبود كان له فضل إدخال قوانين اللعبة بمواصفاتها الدولية وفرضها على الأندية المغربية. كما أن تطوان ظلت على مدى 15 سنة قاعدة للشطرنج في المغرب ومقرا لجامعته، أيام ولاية كل من عبد الكريم بنونة، ادريس بن عبود ومصطفى البقالي، الفائز ببطولة المغرب ثلاث مرات.

وللتاريخ، فإن هذا الأخير كان يصنع بيده رقع الشطرنج وقطعه، وكان يوزعها بالمجان على الأندية والمؤسسات التعليمية ودور الشباب في مختلف جهات الوطن وأقاليمه.

لا يمكن لمنيب ومن معه حجب هذه الحقائق بغرباله المهترئ، كما لا يمكن لأي متسلط محو لعبة الشطرنج من مدينة تطوان، لأنها متجذرة في أوساطها الثقافية، وداخل بيوتاتها العامرة، وبين شيبها وشبابها... !

* إلى أي حد أثرت مشاكل الجامعة مع أندية تطوان في انتشار اللعبة وتطورها محليا وجهويا ووطنيا.؟

** بالرغم من مشاكل التسيير التي تتخبط فيها الجامعة، وبالرغم من قراراتها التي تعود بنا إلى زمن الرصاص. فإن لعبة الشطرنج تلقى إقبالا وانتشارا متزايدا بين مختلف الشرائح العمرية والمجتمعية. دليل ذلك أن عدد الأندية الوطنية النشيطة، بلغ مؤخرا أكثر من 100 ناد وجمعية. علاوة على ما ينظم من بطولات ودوريات على مدار المواسم الرياضية. نحن هنا في مدينة تطوان – رغم محاربة الجامعة لنا – ننظم كل سنة مجموعة من البطولات الرياضية، أذكر منها، بطولة خاصة بالمؤسسات التعليمية على مستوى الإقليم (ابتدائي، إعدادي وثانوي) بطولة خاصة بالمؤسسات الجامعية، يحتضنها الحرم الجامعية بتعاون مع جميعة تطاون أسمير والعصبة الشمالية الغربية للشطرنج.

هذه التظاهرات دليل قاطع على أن الشطرنج في مدينة تطوان كان ولا زال مزدهرا، فاعلا وفعالا، رغم كيد الكائدين وحسد الحاسدين.. !

ملاظة : تم نشر المقال بجريدة الشمال



Portfolio

PNG - 821.4 ko

Commentaires

Brèves

29 octobre 2008 - تعزية

تعزية ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة والد صديقنا ياسين فقير عضو جمعية برج المهدية للشطرنج بالقنيطرة (...)

23 septembre 2008 - Problèmes sur le serveur

Une nuit agitée nous attendait , un problème a perturbé les sites hébergés par le serveur . Maroc (...)

21 juillet 2008 - الجمع العام العادي لجمعية اولمبيك الدشيرة فرع الشطرنج

تعتزم الجمعية الرياضية اولمبيك الدشيرة فرع الشطرنج عقد جمعها العام العادي لموسم 2007/2008 يوم الجمعة 25 (...)

13 juillet 2008 - La section échecs du FUS tient son AGO le 17 juillet courant

Le Fath Union Sport section échecs tiendra son assemblée générale ordinaire pour la saison (...)

4 juin 2008 - Le père de Hassan Elhaimar n’est plus.

Le père de Hassan Elhaimar n’est plus. Nous avons appris avec tristesse la douleureuse nouvelle (...)

Navigation