Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

قوانين جديدة خاصة بأولمبياد الشطرنج 2008

jeudi 24 juillet 2008
par Abu Wassil
popularité : 1%

أتى بعض الإخوة مؤخرا على ذكر أولمبياد الشطرنج المرتقبة بدرسدن Dresden و احتمال مشاركة المنتخب المغربي طالما أن المغرب مدرج ضمن لائحة البلدان المنتظر مشاركتها. و بالمناسبة، أعرض عليكم ما استجد من التشريعات الخاصة بالأولمبياد، و التي سنتها اللجان الفنية و القانونية التابعة للاتحاد الدولي – و هي التشريعات التي تبناها المكتب التنفيذي بشكل رسمي خلال اجتماعه بتركيا يوم 12 أكتوبر الأخير. و كما سترون، فهذه القوانين جديرة بالمعرفة و الاستيعاب ... كما أن لها ما يبررها حسب المُشرٌع. بقي أن أبطٌِن أملي في أن أرى مشاركة مغربية في هذه الدورة، مشاركة لا تستثني فريق الإناث .. نعم أتمنى أن أرى فريقا للإناث (5 لاعبات بينهن واحدة احتياطية) إلى جانب فريق للذكور (5 لاعبين بينهم واحد احتياطي). قراءة ممتعة.

قوانين جديدة تخص أولمبياد الشطرنج

صادق المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للشطرنج، إبان انعقاد جلسته الأخيرة بأنتاليا Antalya، بتركيا Turkey، على اعتماد قوانين جديدة تخص أولمبيادات الشطرنج، و التي سوف تدخل حيز التنفيذ خلال الدورة الأولمبية بدرسدن Dresden 2008. و مع وجود العديد من التعديلات المُحدثة و البالغة الأهمية، يثير الاتحاد الدولي انتباه الاتحادات و الجامعات الوطنية للتأكد من استأناسها لهذه التعديلات و استيعاب لاعبيها لها قبل الحضور إلى الأولمبياد.

بعد 50 سنة (إلى غاية 1974) من اللعب و التباري بأولمبياد الشطرنج وفق نظام جولة-روبن round-robin (باللجوء إلى أطوار إقصائية و أخرى نهائية)، تبنى الاتحاد الدولي للشطرنج (انطلاقا من سنة 1976) الطريقة السويسرية. يتكفل السيد ألموغ برشتاين Almog Burstein، رئيس الدائرة التقنية TAP، بتقديم أهم التغييرات :

1.تم الرفع من عدد الطاولات خلال كل مباراة في أولمبياد الشطرنج النسوي، و ذلك من 3 طاولات إلى 4؛ كما تم خفض عدد اللاعبين الاحتياطيين في الأولمبياد المفتوح من لاعبين اثنين إلى لاعب واحد فقط. مما يعني أن جميع الفرق في صيغتيْ الأولمبياد (النسوي و المفتوح) ستتشكل من أربعة لاعبين (و 4 لاعبات) زائد لاعب(ة) احتياطي(ة) واحد(ة).

2.تم خفض عدد الجولات إلى 11 (عوض 13-14 جولة خلال الدورات السابقة للأولمبياد).

3.حصريا لغايات التزويج في الجولة الأولى، ستضاف نقطتان "وهميتان" لكل الفرق المرتبة ضمن النصف الأعلى للائحة الأولية. مما يعني أن تزويجات أولمبياد يحضرها 120 فريقا ستأخذ هذا الشكل : 1-31، 2-32، 3-33... 29-59، 30-60 ثم 61-91، 62-92، 63-93 إلخ. (بدلا من 1-61، 2-62، 3-63 إلخ، كما كانت عليه الأمور في الأولمبيادات السابقة).

4.في الجولة الثانية، تواجه الفرق الفائزة الموجودة في النصف العُلوي للائحة بعضها البعض (أي 1-16، 2-17 إلخ)، كما تقابل الفرق المنهزمة الموجودة في النصف السفلي بعضها البعض (أي 91-106، 92-107)، في حين تلعب الفرق المنهزمة في النصف العلوي من اللائحة ضد الفرق المنتصرة من النصف السفلي (أي 31-61، 32-62، 33-63 إلخ). نتمكن على هذا النحو من ’اقتصاد’ جولة واحدة تعدٌ شديدة الأهمية عند دنونا من اختتام الأولمبياد. سوف يتم خصم النقطتين ’الوهميتين’ قبل القيام بتزويجات الجولة الثالثة.

5.سيتحدد الترتيب النهائي ارتكازا إلى نقط المباراة (عوض نقط المقابلات). بمعنى أن الفريق الفائز في كل مباراة (بنتيجة المقابلات 2.5 : 1.5، 1:3، 3.5 : 0.5 أو 4 : 0) يحصل على نقطتي المباراة 2 match points بينما لا يحصل غريمه على أية نقطة. و في حالة التعادل (أي 2:2 نتيجة المقابلات) يحصل كل فريق على نقطة مباراة.

6.سوف يتم الحسم في موقع الفرق التي تنهي المنافسة بنفس العدد من نقط المباراة باللجوء إلى نظام سننبورن-برغر Sonnenborn-Berger الذي يبرز مجموع نقط مباريات جميع الخصوم، عن طريق إقصاء الخصم الذي سجٌل أدنى عدد من النقط. في الوقت الذي يتم ضرب نتيجة المباراة الخاصة بكل خصم على حدة في نتيجة الفريق خلال المقابلة ضد هذا الخصم. تكمن العِبرة من وراء هذا الإجراء الجديد في دمج كل من قوة الخصوم و نقط المقابلات المحصل عليها ضد كل لاعب منهم على انفراد، و ذلك خلال أولى عمليات كسر التعادل. كلما كانت النقط المسجٌلة في مقابلات ضد خصوم أقوياء نقطا عالية، كلما كان مركز الفريق أفضل. و هو ما يمنح الفرق حافزا جوهريا للظفر بأكبر عدد ممكن من نقط المقابلات في كل مباراة، بدلا من الاكتفاء بفوز صغير على منوال 2.5 : 1.5. فضلا على أن الهدف من إقصاء الخصم الأضعف إطلاقا هو تجميد فعالية المباريات الغير ملعوبة و شل أثرها على النتائج النهائية.

7.إذا لم يفلح نظام سننبورن-برغر Sonnenborn-Bergerفي كسر التعادل، تتمثل الإجراءات الموالية في : (ب) احتساب متوسط بوشهلز Buchholzمن مجموع نتائج مباريات كل خصوم الفريق، مع استثناء الخصم الذي سجٌل أدنى عدد من نقط المباريات؛ و كذلك (ج) من مجموع النقط المحقٌقة في المقابلات.

8.يُعتمد الترتيب عقب كل جولة، وفق الإجراء المفسٌر في البنود 5-7 أعلاه، كأساس أيضا للتزويجات الخاصٌة بكل جولة مقبلة على حِدة.



Commentaires

Brèves

30 juin 2016 - test

test test

6 août 2011 - انتكاسة صحية للأخ بوجمعة قريوش

تعرض الأخ بوجمعة قريوش لانتكاسة صحية مقلقة يوم الجمعة الماضية بمنزله بمدينة الخميسات، وفي اتصال هاتفي مع (...)

6 août 2011 - انتكاسة صحية للأخ بوجمعة قريوش

تعرض الأخ بوجمعة قريوش لانتكاسة صحية مقلقة يوم الجمعة الماضية بمنزله بمدينة الخميسات، وفي اتصال هاتفي مع (...)

18 juin 2011 - Nouvelle brève

Ecouter Radio Tanger aujourd’hui Samedi matin ….une émission sportive spéciale sur l’Assemblée (...)

17 septembre 2010 - Décès de Farah Chakroun...( fille de notre ami Mohamed)

Je viens d’apprendre avec stupeur et consternation, le décès de Farah Chakroun, à l’âge de 21 (...)

Navigation