Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

ماذا جرى قبل 10 مايو ؟

vendredi 22 mai 2009
par Youssef BOUKDEIR
popularité : 1%

ماذا جرى قبل 10 مايو ؟

أود أن أشارك إخواني رؤساء الأندية الوطنية للشطرنج بهذه المساهمة البسيطة في قراءة كواليس الجمع العام ليوم 10 مايو 2009 بمركز سيدي معروف أو سجن ألكاطراز كما يسميه الشطرنجيون ماذا جرى قبل 10 مايو 2009 ؟

قبل 10 مايو ، الرئيس السابق للجامعة كان هو المحرك الرئيسي لجماعة المكتب الجامعي : هو من يخطط ، هو من يصوغ البيانات و القرارات ، هو من ينجز التقارير ، هو مدبر الانقلاب ضد السملالي ، هو من كان وراء الجمود الرياضي ، هو من كان وراء منع منتخب المغرب من المشاركة في أولمبياد ألمانيا ، هو من أمر و استفاد من إفراغ حساب الجامعة, هو من كان يتصل بالأندية و يحاصرها ....

لماذا كان يقوم بهذا الدور و هو مستقيل و غير مرشح للرئاسة ؟؟ ببساطة لأنه مضطر أن يلعب كل أوراقه ليقينه أن أي شخص آخر غير عبد المجيد منيب على رأس الجامعة سيجر عليه الويلات أخطرها افتحاص مالي حقيقي قد يحرك دعاوى قضائية ضده ، مديرية الرياضات بدورها لا ترغب في هذا الأمر لذا نزلت بكل ثقلها لترجيح كفة عبد المجيد منيب.

في المعسكر المعارض كذلك كانت تحركات في اتجاه تحسيس الوزارة و اللجنة الأولمبية بضرورة السهر على سلامة الانتخابات ، هذه التحركات دفعت مديرية الرياضات إلى التدخل في موضوعين أولهما حذف مناقشة التقرير المفبرك لما سمي لجنة التقصي تجنبا لرد فعل سيكون قويا من لدن الإتحاد الدولي للشطرنج الذي أخبر بالموضوع و تجنبا كذلك لغضبة وزيرة الشباب و الرياضة إذا علمت أن مصالح وزارتها وافقت على خرق القانون الدولي و اتفاقيات دولية ملزمة للحكومة المغربية علما أن محكمة الاستئناف الرياضية بسويسرا أيدت حكم الاتحاد الدولي للشطرنج طبقا للمسطرة المتبعة و للقانون الداخلي للمحكمة (أنظر موقع محكمة الاستئناف الرياضية على شبكة الانترنيت ).

هنا لا بد من التوقف عند هذه النقطة أي مناقشة تقرير لجنة التقصي و المصادقة عليه من طرف ا لجمع العام التي كانت مدرجة في جدول الأعمال و ألغيت بعد تدخل مديرية الرياضات : فحسب من أخبرني به بعض أعضاء المكتب الجامعي ، فالرئيس السابق كان يهيء سيناريو اللجنة منذ صدور حكم التوقيف ضده و الضبط منذ شتنبر 2007 إبان بطولة الفئات بالجديدة ، أي قبل سنيما الجمع العام الغير العادي في 28 أكتوبر 2007 ، المخطط كان يرمي كما يعرف الجميع استصدار قرار من لجنة مفبركة سميت لجنة التقصي . يبرئ الرئيس السابق من تهمة التزوير في ملفات التحكيم و يحمله فقط ارتكاب خطأ إداري و لهذا الغرض قام الرئيس السابق بحملة لجمع اشهادات زور متناقضة أحيانا أبطالها لاعبو الرجاء ، و الدفاع ألجديدي و بعض لاعبي الفرس الذهبي و بطبيعة الحال أعضاء المكتب الجامعي و حكم دولي استفاد من "نورم"مشبوه كان هو حجر الزاوية في توقيف الرئيس السابق و الحكم الجزائري . إذن ، إستراتيجية الرئيس السابق لتبرئته من حكم الاتحاد الدولي انهارت بسبب تدخل مديرية الرياضات التي بدأت تضيق درعا بهذا الزميل الذي أضحى عبئا ثقيلا ، لذا أخبروه أنهم لا يوافقون على ترشحه لعضوية المكتب و هم عازمون على منعه من ذلك ، و كان ذلك بمثابة صفعة ثانية مؤلمة يتلقاها الرئيس السابق لأنه عمل كل ما في وسعه و تحمل كثيرا لأن يلج المكتب الجامعي ليهيمن عليه ، فخلال الحملة الانتخابية التي سبقت 18 يناير 2009 ، لم يكن يقم بالحملة لصالح عبد المجيد منيب فقط و إنما لنفسه كذلك و بالدرجة الأولى حيث استعطف العديد من رؤساء أندية أكادير و نواحي الدار البيضاء أن يهتفوا باسمه خلال الجمع العام و يطالبوا بإسناده منصب النائب الأول ، هناك شهادات في هذا الموضوع لكن أصحابها لا يرغبون في الجهر بها .

إذا كان رئيس الجامعة السابق لم يحالفه الحظ في نجاح سيناريو لجنة التقصي و الفوز بالعضوية و منصب النائب الأول ، فإن أمنيته في تولي السيد عبد المجيد منيب رئاسة الجامعة تحققت ( مؤقتا في انتظار رأي المحكمة في الطعونات المقدمة ضد الجمع العام ) للإشارة ,ممثلي الوزارة الوصية في الجمع العام تجاهلوا مطلب الأندية بالتأكد من الصفات و سلامة الوضعية القانونية للأندية المشاركة في التصويت و الانتخاب .

ردود الفعل بعد جمع 10 مايو  :
قبل التطرق إلى ردود الفعل كلا الجانبين ، لابد من الإشارة إلى حضور مفوضين قضائيين بإذن محكمة الدار البيضاء و

بطلب من مرشحي المعارضة لضبط كل ما قد يخل بالعملية الانتخابية ،هذه المعاينة القانونية أربكت حسابات المكتب الجامعي و فاجأت ممثلي الوزارة .

أولى ردود الفعل المسجلة هو تهديد أندية الشمال بمقاطعة الجامعة الملكية المغربية للشطرنج ، فيما ينتظر أن تبدأ محكمة الدار البيضاء كما ذكرت النظر في الطعونات المقدمة من طرف الأندية المتضررة التي منعت من دخول القاعة ، و من طرف مرشحي المعارضة .

في الضفة الأخرى ، نسجل الاستجواب الذي خص به السيد عبد المجيد منيب جريدة رسالة الأمة بعد انتزاعه مقاليد رئاسة الجامعة و الذي تطرق فيه إلى الأجواء التي مر فيها الجمع العام حيث اعتبرها عادية معلنا عدم معرفته سبب انسحاب الأندية و عددها في تسعة بينما عددها تسعة عشر ، و عدم علمه بسبب انسحاب مرشحي المعارضة ، و أعطى وعودا بالعمل على تنقية الأجواء ، و عدم إقصاء الرأي المخالف ، و تشجيع الأندية الحقيقية ، و محاربة الأندية الورقية كما سماها ... إلى آخره , بالمقابل أبدى انزعاجه بكثرة الدعاوى القضائية ضد الجامعة ، كما لم يفته تقديم الشكر للوزارة التي أنجحت انعقاد الجمع العام .

يمكن كذلك اعتبار تدخل السيد عبد الله آيت حميدو الوافد الجديد إلى المكتب الجامعي في رده على إحدى المقالات المنشورة في هذا الموقع (شطرنج – المغرب) مبادرة لإنهاء الخلاف و نسيان أخطاء الماضي التي يتحمل مسؤوليتها الجميع حسب تعبير السيد آيت حميدو .

لنفرض أن للسيد عبد المجيد منيب و السيد عبد الله آيت حميدو و لكل الأعضاء الجدد حسن نية حقيقية في تصحيح الوضع الحالي فهل باستطاعتهم تنفيذ نواياهم و هم محاطون بالحرس القديم أعني هم الأعضاء الأكثر تورطا للرئيس السابق و الأكثر وفاءا ؟

هل يستطيع هؤلاء الإخوة فك الارتباط بالرئيس السابق و الاستقلال عنه خدمة لرياضة الشطرنج و مستقبل أبطالنا و شبابنا ؟

لا أظن أن أزمة الشطرنج المغربي انتهت يوم 10 مايو ، و لا أظن أن الأندية التي اختارت اللجوء إلى القضاء ستتراجع عن ذلك تلبية لوعود السيد عبد المجيد منيب و تطميناته ، ولا أظن أن الرئيس السابق سيترك المكتب الجامعي يمارس صلاحياته و مسؤولياته.

قبل الختام، أشير إلى رد فعل لاعبي المهجر الذين هم بصدد تأسيس جمعية توحد شملهم و تساهم في بقاء رياضة الشطرنج متوجهة و صامدة ، كما أن رؤساء بعض الأندية الوطنية يدرسون حاليا فكرة إنشاء إطار قانوني لتوثيق أواصر التعاون بينها بعيدا عن مشاكل الجامعة .

أتمنى أن تكون لهذه المساهمة بعض الفائدة في فهم و استيعاب ما جرى و تساعد على اتخاذ القرار الصائب فيما يخص المبادرات النضالية المستقبلية في أفق بناء جامعة قوية وحدوية و ديمقراطية



Commentaires

Logo de سيــــــرين
jeudi 28 mai 2009 à 03h38, par  سيــــــرين

المدعو عبد أمزال الرجي لا يمثل أي شيئ ولا يلعب أي دور في دائرة الشطرنج المغربي ، فأنا شخصيا لا أراه إلا مكلفا بحراسة باب مقرات الجموع العامة التي ينظمها أمزال ، فهذا الأخير قادر أن يزور له لتصبح وضعيته في الجمع العام قانونية . وقد سبق أن زور حالة تشبه حالة عبد أمزال الرجي حين تمت إقالة رئيس سابق لجمعية الرقعة الذهبية ببوزنيقة في شهر دجنبر2001 ، ليفاجئ الجميع بتأسيس نادي بسيدي مومن بالبيضاء في شهر يناير2002 وعلى رأسه الرئيس المقال من نادي الرقعة الذهبية ببوزنيقة ، الغريب في هذه العملية هو أن هذا النادي المفبرك شارك في بطولة القسم الوطني الثالث بلاعبين منخرطين بأندية أخرى بدون وجه حق ، رغم أنه تأسس خارج الفترة الانتقالية المحددة في نظام البطولات . فلا نفاجئ إذا وجدنا عبد أمزال الرجي رئيسا لناد في طاطا أو في لكويرة أقصى جنوب المغرب .

Logo de kouyache
mercredi 27 mai 2009 à 18h19, par  kouyache

بخصوص ما ذكرته سابقا عن كون عبد النبي الرجي أصبح رئيسا للنجاح ..فقد استفسرت مؤخرا وسمعت أقوالا متضاربة ...هناك نفي وإيجاب ..ولا يسعني في الأخير إلا أن أقول الله أعلم ..وعلى المعنيين بالموضوع التحري عن الأمر.

Logo de <FONT COLOR="#888888">Youness Fareh</FONT >
mardi 26 mai 2009 à 23h11, par  Youness Fareh

الفقرات الثلاث المنقولة من الموقع : وجاءت نتائج عملية انتخاب بقية أعضاء المكتب الجامعي على الشكل التالي : انتخاب السادة محمد دريدر، عبد النبي الرجي، عبد اللطيف فوزي، عبد الرحيم رشدي، حسن عبدوه المرزوكي وعبد القادر المويني بتزكية جميع الحاضرين وحصلوا كل عضو 111 صوتا.

أما بالنسبة للقسمين الوطنيين الثاني والثالث، فقد جاءت النتائج على الشكل التالي : عبد الله آيت احميدو : 106 صوتا – عبد الواحد أشتوك : 95 صوتا – عبد القادر تقي الدين : 90 صوتا – عبد الحق الواعظي  : 84 صوتا – عماد عقى : 72 صوتا و رشيد الحباشي : 59 صوتا.

> مابني على باطل فهو باطل, إن هذه > الفقرة تبين بما لا يدع مجالا للشك > أن السيد عبد النبي الرجي قد انتخب > عضوا في المكنب الجامعي ممثلا > للقسم الوطني الأول. علما أنه > لايمثل داخل الجمع العام ،حسب > علمي، سوى صفته كعضو جامعي سابق > وكرئيس للعصبة الشمالية الجنوبية > سابق .

وهاتين الصفتين حسب القانون > الأساسي للجامعة الملكية > المغربية للشطرنج المصادق عليه من > طرف الوزارة الوصيةلا تسمحان له > بالتصويت فبالأحرى الترشيح. لكن > وما دام ممثلا الوزارة الحاضرين > بتوجيهات محددة لم يعيرا هاته التفاصيل أية أهمية.

فشكرا لهما،لأنهما قد وضعا ثقبا قانونيا يسمح لإي كان أن يطعن شرعية المكتب ويربح القضية في جلسة واحدة.بدليل القانون الأساسي

lundi 25 mai 2009 à 15h05

شكرا للأخ عبد العالي على هذه المعلومة ، النجاح الرياضي المكناسي ينتمي لأندية الدرجة الثانية و بالتالي فتمة إشكالية قانونية مطروحة تحتاج إلى معالجة. في إنتظار تأكيد أو نفي الخبر ، من مصلحة الجميع نبذ سياسة التعتيم و إرساء سياسة تواصلية جديدة مبنية على الشفافية و إحترام الرأي الآخر

Logo de العمري
lundi 25 mai 2009 à 13h35, par  العمري

الأخ عبد العالي كويش

نعم للمبادرات، ولكن هناك أمورا تقنية تستوجب استحضار نصوص القانون قبل اتخاذ أي إجراء

سؤال الأخ بوقدير يبدو لي غير مهم في الوقت الراهن أمام عمق المشاكل والتجاوزات، رغم أنه محق في ما ذهب إليه، فالمسمى عبد النبي الرجي شارك باسم نادي فرسان الإسماعيلية المكناسي كرئيس للنادي (؟؟؟؟؟) في الجمع العام الاستثنائي يوم 28 أكتوبر 2007، وإذا افترضنا أنه قضى موسما أبيض، فهل قام بإجراء إشعار كتابة الجامعة وناديه السابق قبل متم شتنبر 2008 ليكون انتقاله قانونيا؟

حسب معلوماتي، فهو لم يخبر كتابة الجامعة ولا المكتب الجامعي السابق ورئيسه الأخ حسن السملالي ولا ناديه الأصلي برسالة مضمونة الوصول داخل أجل 30 شتنبر 2008، ما يعني أن انتقاله إلى نادي الدفاع المكناسي باطل، ورئاسته لهذا النادي باطلة أيضا استنادا على المبدإ الفقهي : ما بني على باطل فهو باطل

وهذا فقط مثال بسيط، وما خفي أعظم

Logo de kouyache
lundi 25 mai 2009 à 11h27, par  kouyache

الرجي عبد النبي أصبح رئيسا للنجاح الرياضي المكناسي فرع الشطرنج..أظن أنه شارك بصفته تلك .

أتمنى أن يشارك الجميع حاليا في إنجاح أي حوار بين المعارضة والمكتب الجامعي للخروج من الأزمة..يجب أن نعمل جميعا من أجل مصلحة الوطن والشطرنج المغربي.

شكرا لماروك إيشيك على الخدمات الجليلة التي يسديها للشطرنج المغربي.

عبد العالي كويش

Logo de Youssef BOUKDEIR
lundi 25 mai 2009 à 08h30, par  Youssef BOUKDEIR

يتساءل عدد من السادة رؤساء الأندية حول قانونية عضوية السيد عبد النبي الرجي بالمكتب الجامعي ، فهو إلى وقت قريب ينتمي إلى نادي فرسان الإسماعلية و لم يفلح بالفوز برئاسة هذا النادي المكناسي الذي يلعب بالقسم الأول و فقذ كذلك عضويته بالمكتب المسير. فرسان الإسماعلية مثله في الجمع العام السيد فؤاد العمراني الذي غادر قاعة الإجتماع لما تبين له أن الجمع العام وصل الباب المسدود . أطرح هذا التساؤل ليس من باب ( التشويش ) على الجامعة ، و ليس من باب الإساءة للأخ عبد النبي الرجي فالإحترام ما زال قائما رغم الإختلاف في الرأي و التقدير، ولكن فقط من باب ليطمئن قلبي

Brèves

30 juin 2016 - test

test test

6 août 2011 - انتكاسة صحية للأخ بوجمعة قريوش

تعرض الأخ بوجمعة قريوش لانتكاسة صحية مقلقة يوم الجمعة الماضية بمنزله بمدينة الخميسات، وفي اتصال هاتفي مع (...)

6 août 2011 - انتكاسة صحية للأخ بوجمعة قريوش

تعرض الأخ بوجمعة قريوش لانتكاسة صحية مقلقة يوم الجمعة الماضية بمنزله بمدينة الخميسات، وفي اتصال هاتفي مع (...)

18 juin 2011 - Nouvelle brève

Ecouter Radio Tanger aujourd’hui Samedi matin ….une émission sportive spéciale sur l’Assemblée (...)

17 septembre 2010 - Décès de Farah Chakroun...( fille de notre ami Mohamed)

Je viens d’apprendre avec stupeur et consternation, le décès de Farah Chakroun, à l’âge de 21 (...)

Navigation