Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

محمد شقرون يرد على البهجة ويناقش الأزمة

مستعدون للمصالحة
samedi 23 mai 2009
par

عبد العالي كويش


popularité : 1%

Lu sur le site de l’Association des échecs Kacimis :

خص السيد محمد شقرون رئيس نادي الهيئة المغربية للشطرنج بتطوان ، موقع جمعية الشطرنج القاسمي بحديث ممتع شيق ناقش فيه الأزمة الحالية للشطرنج المغربي بعد الإخفاق الكبير للجمع العام الأخير للجامعة الملكية المغربية للشطرنج في إصلاح الأوضاع وإعادة المياه إلى مجاريها وإنقاذ الشطرنج المغربي من براثن الصراعات والخصومات.

السيد شقرون قدم في هذا الحوار قراءة المعارضة لما جرى ودار في الجمع العام الأخير، وعلق على بعض التصريحات التي أدلى بها السيد محمد البهجة في موقعنا مؤخرا ..وانتهزنا فرصة استضافته لنثير معه مسألة المصالحة التي راجت في الآونة الأخيرة ، فوجدنا عنده استعدادا كبيرا للدخول في حوار جاد مع المكتب الجديد والعمل معا من أجل مستقبل الشطرنج المغربي..ونحن في جمعية الشطرنج القاسمي لا يسعنا إلا أن نشجع على ذلك وندعو إلى حوار عاجل وفوري تتحلى فيه كل الاطراف الفاعلة في المشهد الشطرنجي المغربي بالانفتاح والمرونة .

وهذا نص الحوار :

كيف تنظرون إلى الوضع الحالي في الساحة الوطنية الشطرنجية بعد الجمع العام الأخير؟

الوضع الحالي في الساحة الوطنية الشطرنجية بعد الجمع العام الأخير لا يبشر بالخير وذلك بسبب الاحداث التي عرفها الجمع العام و التي يمكن تلخيصها فيما يلي :

1- تزوير لائحة الأندية بتزكية من مديرية الرياضة.
2- منع خمسة اندية من حضور الجمع العام بدون سند قانوني.
3- منع الأخ حسن السملالي من حضور الجمع للإجابة على اسئلة رؤساء الأندية.
4- السماح لأشخاص بحضور الجمع العام علما بأنهم لا يمثلون أي ناد و لا أية صحيفة.

قال السيد البهجة في الحوار الذي أجريناه معه إن هناك أندية مُنعت من الحضور لأنها غير نشيطة..ما المقصود بالأندية غير النشيطة ، وما هو تعريف الجامعة للنشاط؟

حسب بنود القانون الأساسي للجامعة لكي يعتبرالنادي نشيطا يجب عليه المشاركة على الأقل في نشاط جامعي واحد (بطولة الفرق-كاس العرش-إحدى البطولات الفردية -بطولة الفرق للإناث)أما بالنسبة لي إذا كنا نفكر في تطوير الشطرنج الوطني فالنادي النشيط يجب ان يتوفر على الشروط الآتية :المشاركة في جميع الأنشطة الجامعية . تنظيم دوريات على الصعيد المحلي. برمجة حصص لتكوين الفئات الصغرى.

بماذا دافعت الأندية الممنوعة من حضور الجمع العام بدعوى أنها غير نشيطة ، عن موقفها ؟

كيف لها أن تدافع عن موقفها بعد حرمانها من هذا الحق و ذلك بمنع ممثليها من حضور الجمع العام ؟ للإشارة وفي شأن هذه الأندية ، فقانون الجامعة يخول لها على الأقل الحضور بصفة ملاحظ و هذه من إحدى المخالفات و الانزلاقات القانونية التي عرفها الجمع العام .

كما قال السيد البهجة إن هناك أندية موقوفة ومُنعت من حضور الجمع العام ...هل صحيح أن هناك أندية موقوفة ؟ أعرف فقط أن هناك أفرادا موقوفين ...

لم تكن هناك أندية موقوفة . بالنسبة للأندية فالمسؤول عن هذه الوضعية هي مديرية الرياضة وذلك لتهرب أطرها من تحمل مسؤوليتهم و البت في هذه الإشكالية.للإشارة فمشكلة وضعية الأندية هي الحلقة التي أزمت الحالة الحالية للشطرنج الوطني .

الأندية المحرومة من الحضور تعتبر من خصوم المكتب السابق ، ماذا عن الأندية الموالية له ؟ هل سجلتم أن منها من لا تنطبق عليه صفة الأندية النشيطة كما حددتها الجامعة؟

لم يكن بالإمكان تحديد الأندية .ذلك أن هذه مهمة المكتب الجامعي.

إذن هل تعتقدون أن المكتب الجامعي جاء بهذه الحجة من أجل إقصاء بعض خصومه من الحضور؟

نعم وبالتأكيد .

ما رأيك في الأحداث غير الرياضية التي وقعت في الجمع العام ونقلت قناة الرياضية لقطات عنها ..ماذا حصل بالضبط؟

الأحداث كان بطلها الأخ أمزال الذي كان هدفه هو استفزاز الأشخاص ، بالإضافة إلى أنه لم يستسغ أن هناك شخصا آخر يسير الجمع العام و ليس هو.. أما سبب الاشتباكات فهو أن الأخ العمري أراد أخذ صور مع الإشارة إلى أن الأخ منيب صرح بمنع التصوير إلا لمصور الجامعة. و هذا القرار لست متفقا معه لكوننا في بلد ديموقراطي .

ماهو تعريفكم للروح الرياضية ، فقد صرح السيد البهجة بأن المعارضين يفتقدون للروح الرياضية بسبب انسحابهم من الجمع ؟

قبل التكلم عن الروح الرياضية يجب التكلم عن الديموقراطية، ذلك أنه في غياب الديموقراطية لا يكمننا الكلام عن الروح الرياضية ،و العكس صحيح .

هل صحيح أنكم لا تحبون بلادكم بسبب انسحابكم من الجمع العام كما ألمح إلى ذلك السيد البهحة؟

بالنسبة للأخ البهجة هل يتوفر على الجرأة الأدبية لقول هذا في الجمع العام ؟ ثانيا لماذا لم يطلب الكلمة ؟ لسبب بسيط هو أنه ليس له ما يقوله. ثالثا هل بإمكانه إعطاء حصيلة عن انشطة ناديه . ما رأي الأخ البهجة في الاختلاسات التي عرفتها الجامعة على يد الوطنيين الذين يؤيدهم؟

هل توجد إمكانية في الوقت الحالي لإصلاح الأوضاع في الساحة الشطرنجية الوطنية وإعادة المياه إلى مجاريها؟

الإصلاح ممكن شريطة الحوار بين الطرفين المكتب الجامعي ونخبة من أندية المعارضة بحضور رجال الصحافة . إلا انني لا اظن أن المكتب الحالي يتوفر على القدرة على المواجهة .

دعا السيد عبد الله آيت حميدو العضو الجديد في المكتب الجامعي ، عبر ماروك ايشيك ، إلى المصالحة ، كيف تنظرون الى ذلك ؟

أنا مستعد لكن بشروط و ضمانات : عقد مائدة مستديرة مستديرة بحضور رجال الصحافة و القناة الرياضية ، و المشاركون هم الرئيس - الكاتب العام - الأمين العام عن المكتب الجامعي .ممثلو أندية الصفوة بالمعارضة والتي تتوفر على تاريخ عريق في رياضة الشطرنج . ويجب على المكتب الحالي أن يخطو الخطوة الأولى وهي : العفو عن جميع الموقوفين من لاعبين و ومسيرين. إرجاع ممتلكات الجامعة . تقديم خطة خطة عملية لأداء ديون الجامعة .الدعوة لتنظيم الدائرة المستديرة بحضور رجال الصحافة - ممثل الوزارة - ممثل اللجنة الأولمبية.

هل أنتم مستعدون للتعامل بطريقة إيجابية مع السيد عبد المجيد منيب المنتخب في الجمع العام الأخير رئيسا للجامعة ،وبدون الالتفات إلى الماضي .بدون خلفيات . و مستعدون للعمل معه من أجل المستقبل؟

انا مستعد شريطة موافقته على النقط السالفة الذكر.

إذن فحل أزمة الشطرنج المغربي ممكن في الوقت الحالي؟

كل أزمة لها حل إلا الموت ، و الحلول كنت قد تطرقت إليها.

أجرى الحوار :عبدالعالي كويش



Commentaires

Brèves

30 juin 2016 - test

test test

6 août 2011 - انتكاسة صحية للأخ بوجمعة قريوش

تعرض الأخ بوجمعة قريوش لانتكاسة صحية مقلقة يوم الجمعة الماضية بمنزله بمدينة الخميسات، وفي اتصال هاتفي مع (...)

6 août 2011 - انتكاسة صحية للأخ بوجمعة قريوش

تعرض الأخ بوجمعة قريوش لانتكاسة صحية مقلقة يوم الجمعة الماضية بمنزله بمدينة الخميسات، وفي اتصال هاتفي مع (...)

18 juin 2011 - Nouvelle brève

Ecouter Radio Tanger aujourd’hui Samedi matin ….une émission sportive spéciale sur l’Assemblée (...)

17 septembre 2010 - Décès de Farah Chakroun...( fille de notre ami Mohamed)

Je viens d’apprendre avec stupeur et consternation, le décès de Farah Chakroun, à l’âge de 21 (...)

Navigation