Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

من وراء إقصاء جمعية ألوان فنية للشطرنج من المشاركة في البرنامج الجامعي لسنة 2010

samedi 15 mai 2010
popularité : 1%

سعيا من في تنوير الرأي العام الوطني حول سياسة الإقصاء التي بنهجها رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج في حق الأندية الوطنية و العريقة و النشيطة والتي دنيها الوحيد هو معارضة سياسة المكتب الجامعي بطريقة حضارية. والضحية هده المرة هو ناد من الوزن الثقيل و الذي نقش اسمه على الصعيد الدولي و الوطني و نخص بالذكر جمعية ألوان فنية للشطرنج ممثلة مدينة شفشاون والتي تتوفر على ماضي عريق و حافل بالألقاب على الصعيد الوطني و الدولي و التي يرأسها حاليا الإطار الوطني و اللاعب المحنك عبد السلام مويسو.

M.Abdeslam Mouissou, président d'Alouane Fannia de Chefchaouen.

و فيما يلي نبده قصيرة عن هده الجمعية العريقة :

** فازت ببطولة المغرب للفرق 6 مرات.

** فازت بكأس العرش 2 مرات.

** تتوفر على أستاذين دوليين هما الأخوين محمد مبارك ريان و الحائز على بطولة المغرب للكبار مرتين و أخوه قاسم ريان و دون أن ننسى الإطار الوطني عبد المجيد ريان.

** تتوفر على 4 حكام وطنيين.

** تتوفر على بطل المغرب لفئة أقل من 16 سنة في شخص الفتى و البطل الواعد سعد ريان. أما بعد هده النبذة المختصرة نود موافاة الشطرنجيين الوطنيين بوقائع هده المهزلة و الجريمة الشنعاء التي تزعمها رئيس الجامعة الملكية المغربية للشطرنج بتزكية من أعضاء المكتب الجامعي و نلخصها فيما يلي :

*- توصلت جمعية ألوان فنية للشطرنج بالمذكرة الجامعية عدد 111/2009 المؤرخة بتاريخ 28 غشت 2009 والتي تم من خلالها تذكير الأندية بتجديد الانخراط السنوي.

*- و بتاريخ 08/10/2009 قام رئيس الجمعية بإرسال حوالة لفائدة الجامعة بمبلغ 350 درهم عن طريق مانضتي إكسبريس.

*- و بتاريخ 9/10/2009 تم إرسال الملف القانوني للجمعية و لائحة اللاعبين و نسخة من الحوالة إلى الجامعة.

*- بتاريخ 10 مارس 2010 وجه رئيس الجامعة دعوة للجمعية لحضور أشغال الجمع العام مع تأكيد صفة كامل العضوية.

و هنا نقف لنضع سؤالين على أعضاء المكتب الجامعي المحترمين :

1- كيف يتم إقصاء ناد عريق كامل العضوية من الأنشطة الجامعية لسنة 2010.

2- أين دهب مبلغ 350 درهم يا أمين مال الجامعة.

3- أين دهب ملف الجمعية يا فضيلة الكاتب العام.

أما مما نتأسف له كيف وافق أعضاء المكتب الجامعي على هده الجريمة الشنعاء في حق الشطرنج الوطني.

و في الختام نود تذكير رؤساء الأندية أنهم مطالبون بمقاطعة بطولة الأندية لغاية البث في هده النقطة السوداء و التي تم إحالتها على الجهات العليا و نخص بالذكر : ( مدير الديوان الملكي - السيد عباس الفاسي الوزير الأول - السيد منصف بالخياط وزير الشباب و الرياضة - السيد رئيس مجلس النواب - السيد رئيس مجلس المستشارين ).

و في الختام نود أن نذكر كافة الأطر الشطرنجية و رؤساء الأندية أن رؤساء الأندية بمدن تطوان و طنجة لا يتستبعدون اللجوء إلى القضاء لإلغاء نتائج بطولة الأندية بشطرها الأول و الثاني في حالة استمرار عملية الإقصاء المبرمجة في حق الأندية العريقة و النشيطة بشمال المملكة المغربية. و نخص بالذكر مدن طنجة – تطوان و شفشاون و التي هي قاطرة الشطرنج الوطني بدون منازع.

و الباب مفتوح لكافة الأطر الوطنية للتعبير عن مواقفهم بشجاعة.

محمد شقرون

مراسل ماروك إشيك بتطوان


JPEG - 107 ko


JPEG - 111.8 ko


JPEG - 160.9 ko


JPEG - 210.3 ko




Commentaires

Logo de Youssef BOUKDEIR
mercredi 19 mai 2010 à 03h20, par  Youssef BOUKDEIR

Je réitère ma sympathie et ma solidarité et celle du TSC et de tous ses adhérents envers AAF et son dynamique président Abdeslam Mouissou ; AAF le club historique ayant l’un des palmarès les plus riches du royaume ; depuis trente ans et plus il a œuvré pour le développement des échecs dans notre pays. La politique du BF visant à exclure ce club vouera à l ‘échec ; AAF est un grand club il le restera toujours. Que Mr Mouissou et ses camarades d’AAF aient la certitude que les clubs sportifs et nos cadres nationaux militants n’abandonneront jamais la noble cause d’assainir et de redresser les échecs nationaux par tous les moyens disponibles.

Logo de <FONT COLOR="#0000FF">Mohamed Moubarak Ryan</FONT >
mercredi 19 mai 2010 à 01h31, par  Mohamed Moubarak Ryan

الأخ عبد الحفيــظ

اشكر لك موقفك الشخصي والتقديــر الخاص الذي تكنــه دائما لجمعية ألــوان فنية، التي أتحدث ال’ن فقط بصفتي أحد أعضائها وواحــد من مؤسسيها. :كما أنوه بتضامن الفتـح الرياضي فرع الشطرنج ضـد إجراء انتقامي غير قانوني قامت به الطغمة التي تتحكــم في دواليب الجامعة الملكية المغربية للشطرنــج دون حسيب ولا رقيب.

ومما يثير استغرابي ـ في الحقيقة ـ هو انتقال الأنديية الشطرنجية المغربية من موقع المعارض للسياسة الكارثة لأمزال وأتباعه الحاليين، وتقلبهم من موقع الطاعن في شرعية الجهاز الجامعي إلى التسليــم بالأمر الواقع، والرضوخ فعليا لكل ما يخططه االرئيسان الشرفي والتنفيذي. وبتنا الآن ندعو من جديــد إلى مبادرات للتصــالح ووضع أيدينــا في ايدي هذا الجهاز " النظيف" خدمة للشطرنــج المغربي. ياســلأام ا

وكما عبر الأخ مويســو ارئيس الجمعيـة، فألــوان فنية ـ مع قيامها بالجراءات الإدارية ـ والقانونية للطعن هذا الإجراء الانتقامي، لأنها تعتبر نفسهــا لحد الآن عضوا كامل العضوية في الجامعة الملكية المغربية للشطرنــج، فإنها لا تعول كثيرا على حملات التضامن، التي عودتنا الأيام أنها تتبخــر عندد ساعة الامتحان، مع خالص التحيات والسلام.’ة

Logo de Elamri
mardi 18 mai 2010 à 16h45, par  Elamri

إن عصابة أمزال تمنح الأندية الشريفة فرصة تجسيد شهامتها واعترافها بجميل جمعية ألوان فنية للشطرنج، سواء كجمعية تضم خيرة الشطرنجيين المتخلقين، أو كجمعية ذات تاريخ عريق في الجامعة أو كجمعية تنظم دوريا بدأ وطنيا سنة 1985 وصار الآن دوليا واعدا يفسح المجال أمام عشرات اللاعبين من مختلف المستويات وبأهم التسهيلات ليتمتعوا بدوري عالي المستوى التنظيمي

آن الأوان لكل من رأى في جمعسة ألوان فنية للشطرنج تجربة شطرنجية متميزة، أو استفاد من جهودها في خدمة الشطرنج الوطني، أن يقولوا لا لقرار إقصاء هذه الجمعية النشيطة التي خدمت وتخدم الشطرنج المغربي أكثر من جميع المتسلطين على المكتب الجامعي وأنديتهم الورقية

باسمي الخاص، وباسم اتحاد الفتح الرياضي فرع الشطرنج، أعلن التضامن التام مع جمعية ألوان فنية للشطرنج بشفشاون، وأطلب التراجع الفوري عن قرار إقصائها، وأحمل عبد المجيد منيب وسيده أمزال وعصابتهما المسؤولية الكاملة بسبب هذا الموقف الإقصائي الجبان، لأنهم لو كانوا يملكون ذرة كرامة أو شهامة لما لجأوا إلى هذه الأساليب الصبيانية والجبانة

تحياتي للإخوة في جمعية ألوان فنية للشطرنج بشفشاون ولكل الشطرنجيين الشرفاء والله الموفق وما ضاع حق وراءه مطالب

Logo de عبدالسلام مويسو رئيس جمعية ألوان فنية للشطرنج.
dimanche 16 mai 2010 à 13h39, par  عبدالسلام مويسو رئيس جمعية ألوان فنية للشطرنج.

مرة أخرى يتأكد بالملموس أن هذا المكتب الجامعي سيظل تحت رحمة من تم تنصيبه مؤخرا « رئيسا شرفيا للجامعة الملكية المغربية للشطرنج ». وهي أكبر جريمة تقترف في حق الشطرنج الوطني والشطرنجيين المغاربة الحقيقيين.فهذا الشخص الموقوف دوليا بسبب إقدامه على تزوير في ملفات التحكيم وإيصاله هذه الرياضة النبيلة إلى أسوأ المراتب ،يجب أن يخلد إسمه في مزبلة التاريخ الشطرنجي العالمي وليس المغربي فقط. إن التشطيب عن جمعية ألوان فنية بهذه الطريقة ليست غريبة أو صعبة على لهؤلاء الكراكيز.بإمكانكم فعل ذلك دون أن تجدوا من يحاسبكم ، لكنكم لن تستطيعوا توقيف المسيرة الشطرنجية لجمعيتنا .فسننظم مهرجاننا في وقته المحدد، وسنعمل جاهدين على تأسيس أول إطار جهوي على الصعيد الوطني وسنبدل كل ما في وسعنا من أجل خلق فضاء آخر لممارسة الشطرنج بعيدا عن الطفيليين والمرتزقة.ما تسمونه برنامجكم الجامعي لايهمنا ولا يشرفنا المشاركة فيه أصلا.لأنه مسطر من طرف جهاز فاقد للشرعية والمشروعية. .

Logo de <FONT COLOR="#0000FF">Mohamed Moubarak Ryan</FONT >
dimanche 16 mai 2010 à 07h23, par  Mohamed Moubarak Ryan

تحيــة طيبــة

اأشكـر الأخ محمــد شقــرون على هذا المقال المقتضــب الذي يذكر ببعض ملابسات إقصاء جمعية ألوان فنيــة للشطرنج مما أصبح يصطلح عليه " بالبرنامــج" الجامعي لسنــة 2010" والحالة أن وضعية الجامعـة تدعو للرثــأء، والأنشطة الوطنية الرسمية مجمــدة عمليـا منذ زهاء ثلاث سنــوات.

وفي الحقيقـة لا يستحـق الموضوع كثيــر اهتمام، ولا أفهم هذا التهافت على هذا الفتات الجامعــي والتطبيع مع مكتب فاقــد للشرعية والمشــروعية، وإن كان يكتسي صبغــة قانونية، بحكم انبثاقــه عن جمع عــام تم .تزكيته .من طرف الأندية الحاضــرة المطعون في قانونية بعضهاا والوزارة الوصيــة. على حد سواء. وعلى كل حال فهذا البرنامج الجامعي الفاقد للمصداقية لا يمكن الوثوق بزمانه ومكانه وتنظيمه. وقد طبعت معظم البطولات التي نظمها المكمتب الجامعي في العهد الأمزالي الزاهر بالعشوائية وسوء التنظيم وتدهور المعاييــر الاخلاقية.

المطلوب حاليا ـ وقد اقترحت هذه الفكرة في مقالات سابقة، وذكرت بها عدة مــرات ـ هو تجاوز هذا الجهاز الجامعي المعطوب اوخلق هيئة شطرنجية جديدة ذات مصدافية، غير مرتبطة بمنطقة معينة ـ تساهم فيها الأندية العريقة والحقيقيــة، وتستبعـد مجموعة من الوجوه المشبوههة التي لها باع طويل في المناورات وتغيير الانتماءات حسب الأهواء والمصالح. وهذا لا يعني مطلقا الانسحاب من الجامعة الملكية المغربية للشطرنج،.. التي تظل جهازا فيدراليا موكولا إليه بحكم قانون الرياضة الإشراف على الأنشطة الوطنية الرسمية، وتمثيل المغرب في الخاج. ولكن المشروع قد يزرع دماءا جدسيدة في شريان الشطرنج المغربي ويهيء الأرضية والظروف الملائمة لتغيير حقيق وعميق قي المستقبل.

مع فائق تحياتي، وإلى اللقاء

Brèves

29 octobre 2008 - تعزية

تعزية ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة والد صديقنا ياسين فقير عضو جمعية برج المهدية للشطرنج بالقنيطرة (...)

23 septembre 2008 - Problèmes sur le serveur

Une nuit agitée nous attendait , un problème a perturbé les sites hébergés par le serveur . Maroc (...)

21 juillet 2008 - الجمع العام العادي لجمعية اولمبيك الدشيرة فرع الشطرنج

تعتزم الجمعية الرياضية اولمبيك الدشيرة فرع الشطرنج عقد جمعها العام العادي لموسم 2007/2008 يوم الجمعة 25 (...)

13 juillet 2008 - La section échecs du FUS tient son AGO le 17 juillet courant

Le Fath Union Sport section échecs tiendra son assemblée générale ordinaire pour la saison (...)

4 juin 2008 - Le père de Hassan Elhaimar n’est plus.

Le père de Hassan Elhaimar n’est plus. Nous avons appris avec tristesse la douleureuse nouvelle (...)