Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

"ومــــاذا بعـــد؟

dimanche 1er avril 2012
par Mohamed Moubarak Ryan
popularité : 4%

• لا يتعلق الأمر بالحديث ـ تقديمـا أم تقييما ـ عـن هذا الشريط السينمائي المعبــر الذي تجدد عرضه بمناسبة المهرجان السينمائي المتوسطي بتطوان، ولا التنويه بمخرجـه المبـدع محمد إسماعيل، الذي كان من أبرز الوجوه المكــرمة خلال هذا الملتقى؛ سوى أن عنوان الفيلم ومضمونه فرضا علي نوعا من المقارنة الموضوعية مع عالم الشطرنج المغربي وما يحبل به من ألغاز وصراعات ومفارقات... شريط محمدإسماعيل يثير قضاياالهجـرة " أوالحريك" بالتعبير الشائع، من خلال الشبكات الأخطبوطية التي تنشط بالمناطق الحدودية الشمالية، وتستغل آلام الناس وآمالهم لتبيع لهم عالما من الأوهـام يقع على مرمى البصر. وماذا بعـد؟ ذات السؤال يفرض نفسـه إثـر القـرارالسريع المفاجىء الذي أصدرته اللجنة المؤقتـة لتسيير شؤون الجامعـة الملكية المغربيـة للشطـرنج " بتأجيل" الجمع العام الانتخابي يوما واحـدا فقط، بل ساعات معدودة، قبل موعده المقرر صبيحة السبت 31 مارس 2012 .

• وبغض النظـر من مشاعـر الارتياح التي أعـرب عنهـا الكثير من الشطرنجيين نحـو هذا القـرار، لدواعي سنعود إليها لاحقا، من حقناأن تتساءل ماذا وقع بالضبط؟ ولماذا هذا التخبط المريع من فبل لجنـة محترمة، تمثل قطاعا وصيا على الجامعات الرياضية المغربية ؟ وكيف أوعـز بعض أعضاء اللجنـة بقرار التأجيل، حيث ظـل منشورا بالموقع أكثـر من أسبوع، قبـل أن تعود إإلى نفيـه بواسطة بريد إلكتروني لأحد المتعاونين معهـا، ثم سرعـان ما قامت بإلغائه أو إرجائه دونما أدنى احترام لرؤسـاء الأندية الشطرنجية المغربية، الذين شد بعضهم الرحال فعـلا إلى العاصمة الرباط كيلا يفوتهم هذا الملتقى الجديد.

• إن البلاغ القصير الذي أصدرته اللجنة بتوقيع كاتبها العام السيد حسن كنصاص، بنشر ضبابا كثيفـا حول الأسباب الحقيقيـة التي فرضت هذا التأجيل؛ إذ يبرره " بالظـروف الغير الملائمة والأجواء التي تطبعهـا الخلافات بين مكونات الاسرة الشطرنجية، الشيء الذي لا يسمح بانعقاد الجمع العام في ظروف عادية ". والمعلوم أن تشكيل اللجنـة من طرف الوزارة الوصية علـى القطاع في 5 يوليو 2011 جاء بالضبط ليضع حـدا لهذه الخلافـات الحقيقية أو المفتعلـة التي تفاقمت حتى عصفت بالجمع العام الانتخابي السابق المنعقد بتاريخ 19 يونيـو 2011. والمفروض أن مبرر وجود اللجنة نفسهـا هو توفير الأجواء المناسبة لتنظيم جمع عـام جديد يتسم بالديمقراطية والنزاهة والمصداقية، ويتيح إفـراز رئيس جديد وفريق عمل مؤهل لإحياء الجامعة الملكية المغربية للشطرنج وإعادتها إلى سكتها الطبيعية نحو التطـور والنجاح.

• إنـي أتفهـم ـ شخصيـا ـ دواعي الارتياح التي طبعت ردود فعل معظم مكونات ما بات يطلق عليه تعسفا " بالأندية المعارضـة" التي توجست خشية ما يعتمل في مطبخ اللجنة من مناورات مريبة قـد تفسـح المجال لعودة السيـد أمزال أو أحـد حوارييه للتحكـم في دواليب الجامعة. وزاد من اختمار الشكوك هذا الصمت الرهيب الذي طبع تصـرفات اللجنة التي أنفقت في عملها أو لا عملها زهاء تسعة أشهر دون أن تبادر إلى إصـدار بلاغ شاف واحـد، يمكن الأسـرة الشطرنجية من التعـرف على مدى التقـدم الذي حققتـه في مهامهـا. بل إن معطى أوليا وضروريـا لكل عملية انتخابية، يتعلق بالكتلة الناخبة التي لهـا حق التصويت في الجمع العـام، لم ترد أو تستطع الإعلام به ولا تسليمه للمرشحين المعنيين رغم الطلبات الكتابية والشفاهية والإلكترونية الملحة التي توصلت بهـا.

ومـاذا بعـد؟ إن قـرار التأجيل في حـد ذاتـه لا يحل أية إشكالية. والملتمس من السيـد الوزيـر، الذي وقف على مواطـن الخلل في عمـل اللجنـة، أن يعمـد إلى تغييـر مجموعـة من عناصرهـا وتطعيمهـا بأطر ذات كفاءة ومصداقية. والمطلـوب أن تضع اللجنة برنامـجا مضبوطـا لإنجاز مهامهـا في أجل معقول. وفي رأيي المتواضع فإن القيام بافتحاص أولي لمالية الجامعـة وتحديد ممتلكاتها، وضبط لائحة الأندية التي تتوفـر على الشروط القانونية المحـددة للانتماء للجامعة ( دونما اعتبار للقرارات التأديبية العشوائية المتخذة سابقا) ثـم إعداد قانون اساسي جديـد متلائم مع قانون الرياضة والتربية البدنية ، تمثل كلهـا جملـة من الشروط والإجـراءات الضروريـة قبل الدعـوة لجمـع عـام انتخابي جديـد. نأمل أن يكون مفتوحا أمام كل الذين يأنسون في أنفسهم القـدرة على قيادة سفينـة الجامعة نحو بر الأمـان، وان يكون التنافس منيـا على البرامج الملموسة القابلـة للإنجـاز، وليس على أساس الحملات الغوغائيـة التي دفع الشطرنـج المغربي ـ وما زال ـ ثمن باهظا لهـا .

• والمطلوب من الأسـرة الشطرنجية أن تسمـو ـ ولو مؤقتـا ـ فوق الحسابات الجانبية البسيطة وتؤجـل تدافعهــا إلى حيـن استعادة الوضعيـة الطبيعيـة للجامعة الملكية المغربيـة للشطرنج. فبعـد سنوات سبع عجاف آن الأوان أن نصيـح بصوت وأحد : كفــى  ! وصدق الله العظيم " إن اللـه لا يغير ما بٌقــوم حتى يغــٍروا ما بأنفسهم " (سورة ألرعد الآية 15). وفق اللــه الجميع.

محمد مبارك ريان



Commentaires

Logo de <FONT COLOR="#0000FF">Mohamed Moubarak Ryan</FONT >
mercredi 4 avril 2012 à 10h20, par  Mohamed Moubarak Ryan

رسالة إلى السيد "مصطفى الغزواني"

أعتـذر عن عدم التعليق على مداخلتك، بالرغـم من توفرهــا ـ شكلا ـ على آراء تستحــق مناقشة مستفيضة. ذلك أنني لا أعرف شخصا بهـذا الاسم؛ ولست مستعـدا لمحـاورة الأشباح. وقد بعثت إليك، عبر البريد الإلكتروني الذي وافيت به الموقع ، رسالـة قصيرة لم يتبعهـا أي جواب.

لذلك أرجو أن تؤكـد هويتك الحقيقية ؛ وإلا ستكون إدارة الموقـع مضطـرة لرفض سائر التعليقات أو المساهمات الواردة عبـر حسابك. والسلام

Logo de Mustapha Ghazaouni
mercredi 4 avril 2012 à 09h18, par  Mustapha Ghazaouni

السلام عليكم ورحمة اللـه

اسمحوا لي أن أرجع لمناقشة نقطة وردت في مقال الأستاذ ريان حيث نسيت أن أن أنافشها بعجالة. هذه النقطة تتعلق بالقانون الأساسي للجامعة الملكية المغربية للشطرنج..إنني لا أتفق بتاتا مع السيد ريان في ضرورة أن نعمل على مظابقة القانون الجديد للجامعة مع قانون الرياضة وذلك نظرا لكون جامعتنا جامعة صغيرة جدا مقارتة مع جامعة كرة القدم أو كرة المضرب مثلا. تحتاج بالتالي إلى قانون مبسط بدوت تعقيدات .والملاحظ أن الرئيس السايق المخلوع المدعو أمزال قد أدحل تغييرات فظيعة على القانون الأساس للجامعة لخدنة أهدافه الغير النبيلة. ومنها تهميش المكتب الفدرالي الذي كان يخشى معارضته لبعض توجهات وقرارات الجامعة. ومنها أيضا وهو الأمر الخطير بث التفرقة والشقاق بين الأندية بوضع مستويات متفرقة للتصويت بحسب انتماء الأندية للقسم الأول أو الثاني أو الثالث. ومنها كذلك سيطرته الكاملة على المكتب الجامعي واللجان المختصة وغيرها.

هذا الشخص خطير للغاية وأساليبه الشيطانية لا تتوقف وعلى الأندية المسؤولة فعليا أن تمنع ترشحه و عودته إلى الجامعة بأي شكل من الأشكال. أما المقترحات القانونية ففي نظرنا لن تطرح مشكلا كبيرا بعد انتخاب الرئيس المقبل والمكتب الجامعي الذي عليه أن يضم كل الفعالية الشطرنحية الحقيقية . وعاش الشطرنج المغربي.

MUSTAPHA

Logo de Mustapha Ghazaouni
lundi 2 avril 2012 à 15h01, par  Mustapha Ghazaouni

السلام عليكم ورحمة االلــه

القرار المفاجيء الذي اتخذته هذه اللجنة المؤقتة التي لا نعرف ما ذا تقوم به بالضبط هو في الحقيقة قرارا مشبوها لأنه يسعى في نظرنا إلى إعطاء الوقت الكافي لأمزال لكسب المزيد من الأندية المختلقة والدفع بها للتصويت في الجمع العام بأساليبه وطرقه التي بعرفها الجميع. وفي الحقيقة أشاطر الأستاذ ريان الرأي بانه جاء الوقت لكي نتجاوز حالة الانقستم في العائلة الشطرنجية وبالخصوص بين الأتدية التي تنتمي للمعارضة وتريد التغيير وإعادة المصداقية لجامعتنا التي كانت تسمى بالعتيدة نظرا لأنشطتها ومكانتها في الساحة الشطرتجية الوطنية. لقد خرب أمزال الجامعة الملكية المغربية للشطرنج تخريبا كاملا. وينبغي لجميع الشطرنجيين الغيورين أن يعملوا اليد في اليد لمنع الرئيس السابق من العودة بأي وجه من الوجوه. نحن نريد أن تسترجع الجامعة أمحادها وحصورها في الساحة الرياصية شمتلا وجنويا، شرقا وغربا. والشطرنج المغربي والحمد لله لا يزال عتيا بالطاقات التي تحتاج إلى الجو المناسب والسليم لتقدم راياضتنا الفكرية المحبوبة

MUSTAPHA

Logo de <FONT COLOR="#0000FF">Mohamed Moubarak Ryan</FONT >
lundi 2 avril 2012 à 14h04, par  Mohamed Moubarak Ryan

Cher Ami,

Je ne voudrais pas attiser une polémique inutile à propos d’un point de détail. Que je m’adresse à un Ministre ou une personne moins considérée dans la hiérarchie, je fais de mon mieux pour que mes propos soient courtois et pesés, au moins sur la forme. J’ai déjà critiqué Monsieur Belkhayat sur sa déclaration considérant la discipline échiquéenne comme un « divertissement », et il n’a pas apprécié !

Pour ce qui est de mon attitude envers les membres de ce Comité Provisoire , je te prie de relire mon article publié le 26 décembre 2011 et intitulé « Comité provisoire pour la Gestion de la FRME : Mortel Attentisme » lien : http://www.maroc-echecs.com/article... et notamment le paragraphe suivant :

« D’autres se solidarisaient manifestement avec leur collègue, Monsieur Amazzal en l’occurrence, alors qu’il s’agit d’une personne condamnée et sanctionnée par la FIDE pour falsification des normes internationales d’arbitrage. L’homologation octroyée à l’ancien président « démissionné » pour l’organisation du Tournoi Feu Sekkat, en sa qualité du « Directeur du Festival » en dit long sur la « neutralité » affichée par le président du Comité et son secrétaire général  »

Donc j’avais exprimé mon point de vue très clairement, dès que je me suis rendu compte qu’une machination préjudiciable aux intérêts de la FRME est en gestation.

Très cordialement

Logo de Yacobi
lundi 2 avril 2012 à 13h16, par  Yacobi

Quand on parle à un ministre c’est normal, mais quand on parle de certains fonctionnaires de son ministère, ... je dis bien certains et non tous... il faut bien leur signifier par le TON qu’on n’est pas dupe et qu’on est bien au courant de leurs magouilles... !

Autrement on les encourage à continuer dans la mm voie ...

D’ailleurs je leur ai déjà envoyé plusieurs messages codés dont certains à travers cette tribune (relisez mes commentaires de décembre)

Et que ce commentaire aujourd’hui soit un ultimatum pour eux aussi ... de cesser leurs injonctions et leur magouilles.. et de jouer la totale transparence exigée par la nouvelle constitution et le droit de réserve qui incombe à tout fonctionnaire ... !!!

Cher ami, c’est un simple avis de style et de manières ... à part ce petit différent j’ai tjs adoré ton style

Logo de <FONT COLOR="#0000FF">Mohamed Moubarak Ryan</FONT >
lundi 2 avril 2012 à 12h04, par  Mohamed Moubarak Ryan

شكرا للصديق أحمد اليعقوبي على حسن تقديــرك..

لكنني لا أتفق مع ملاحظتك الخاصة باللهجـة "المهادنـة" التي استعملتهـا في مخاطبة السيـد وزير الشبيبة والرياضة. سواء في هذا المقال بالذات أو بمناسبة الرسالة المفتوحة التي وجهتها إليه عبر هذا الموقع، إثر تعيينه في منصبه الجيد.

وفي رأيي المتواضع فإن اختيار الأساليب الحادة التي تفتقـد إلى اللباقة في التحـاور، تؤدي غالبـا إلى تهميش موضوع النقاش، وتحريــف الانتباه عن الهـدف الرئيسي من الرسالة. " أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهـم بالتي هي أحسن" صـدق الله العظيم.

مع خالص التحيات

Logo de Yacobi
lundi 2 avril 2012 à 10h42, par  Yacobi

cher ami et mon joueur idole de jeunesse

" إن اللـه لا يغير ما بٌقــوم حتى يغــٍروا ما بأنفسهم " c’est à quoi je souscris entièrement dans ton article,

pour le reste mm si je souscris à tous les idées développées je ne souscris pas du tout au ton utilisé ici ou sur ta lettre adressée au ministère ... que je trouve trop doux trop diplomatique pour ne pas dire trop mou ...

et à mon avis et après avoir tâtonné et testé le terrain, nous n’arriverons pas à

حتى يغــٍروا ما بأنفسهم

en étant gentil

Wa laho A3lam

Site web : Ahmed Yaacobi

Brèves

31 juillet 2008 - Maroc-Echecs en Vacances

Chers lecteurs, L’été est l’occasion pour plusieurs d’entre nous de prendre un petit repos bien (...)

26 mai 2008 - Les blancs jouent et gagnent !

Les blanc jouent et gagnent ! Y.Fareh

23 mars 2008 - Situation administrative des clubs et ligues

La FRME vient d’annoncer sur son site www.frme.net qu’elle a accordé aux clubs un délai (...)

2 février 2008 - PRESSE : Commission d’enquête

L’hebdomadaire AL WATAN revient sur la commission d’enquête créée lors de la dernière AGE et la (...)

27 avril 2007 - ..." الإبـرة والهشيم"

تحية شطرنجية طيبة ستتوقف المقالات الأسبوعية التي دأبت على نشرها ، كل جمعة، في إطار سلسلة "الإبــرة (...)

Navigation