Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

"Ittihad Ichtiraki" : La FRME blessée à mort

As Sabahia et Hamdouchi.
mercredi 8 avril 2009
par Youssef BOUKDEIR
popularité : 1%

L’article publié ce mercredi 8 avril 2009 par le quotidien national "Al Ittihad Al Ichtiraki" porte parle du parti de l’ Union Socialiste des Forces Populaires (USFP) mérite qu’on lui réserve un commentaire spécial.

L’ USFP est membre de la coalition gouvernementale, et avant cela, le parti de gauche qui a mené un combat acharné pour l’instauration de la démocratie dans notre pays, ses opinions et ses idées sont prises en considération par tout le monde.

Cet article publié après la tenue de la conférence de presse du mardi 31 mars 2009 reflète exactement la réalité au sein de la FRME ainsi que l’attitude suspecte de la direction des sports du Ministère de la Jeunesse et des Sports qui jusqu’ à présent ne fait qu’entraver toutes les démarches entreprises pour la tenue d’une assemblée générale libre et démocratique.

Les clubs nationaux (les premiers concernés et les victimes de cette situation de crise) sont déterminés à mener le combat par tous les moyens légaux jusqu’à l’aboutissement d’une assemblée générale libre et démocratique et la restitution de la totalité du patrimoine de la Fédération Royale Marocaine des Echecs.

Bonne lecture



JPEG - 2.5 ko JPEG - 217.9 ko

As Sabahia et Hamdouchi :

Départ de Hamdouchi, coup fatal aux échecs Marocains

Tel est le constat d’Assabahia (journal indépendant) paru ce mercredi 8 avril 2009 .

En outre ce départ commenté longuement par Elamri, le journal relate les différentes tentatives entreprises par les clubs pour tenir leur assemblée générale, tentatives stoppées par la direction des sports et ce en contradiction avec la mission et le rôle du MJS comme l’a parfaitement expliqué le professeur Lameti.

Les clubs ont décidé de tenir leur assemblée libre et démocratique avant la fin de ce mois et espèrent que cette fois - ci le ministère de la jeunesse et des sports veillera au respect de la loi et des règles en vigueur dans l’intérêt de sport d’échecs .

Le professeur Lameti, lors de cette conférence du 31 mars 2009 , rappelle que selon le statut interne de la FRME : le président de la fédération n’ a de comptes à rendre que devant l’assemblée générale (organe suprême de la FRME) qui l’a élu.

Les différents et les litiges entre les composantes de la fédération doivent être exposées devant l’assemblée selon le règlement, la destitution de Semlali est un acte illégal, c’est un coup d’Etat pur et simple.

Enfin M. Lameti souhaite que cette fois–ci le MJS prendra en considération les aspirations des clubs nationaux de tenir leur assemblée générale et d’entamer sans tarder les compétitions fédérales.

Bonne lecture !



JPEG - 3.2 ko

JPEG - 126.7 ko



Commentaires

Logo de حفيظ الزموري
samedi 11 avril 2009 à 15h24, par  حفيظ الزموري

السلام عليكم ورحمة الله

الملاحظ أنه بااستثناء مقالات الأستاذ العمري والحكم الدولي المقتدر الأستاذ بوقدير فإن جل الأطر الوطنية تصمت عن الكلام وعن المواجهة في هذه الظروف الجد عصيبة. فاين هي مقالات الأستاذ الدولي عبد العزيز عنقود وكتابات الأستاذ مبارك ريان ??? اين تبخرت مقالات الإبرة والهشيم والتحليلت حول الأوصاع الجامعية. ألا سيساهم الجميع يسكوتهم في سنة بيصاء جديدة ستقضي على ما تبقى من الشطرنج بالمغرب ??? أعتقد أنه يجب على كل الفعاليات الشطرنجة الغيورة أن تتجند لإنقاذ الجامعة بعيدا عن كل الحساسيات...قبل ضياع الشطرنج بالمغرب. ومعذرة على صراحتي فهي تعبير عن خيبة الأمل قبل كل شيء.

Logo de العمري
vendredi 10 avril 2009 à 16h06, par  العمري

تحليل دقيق يضعنا في صورة تطورات الأحجاث الأخيرة التي عاشتها أو تعرضت لها الجامعة الملكية المغربية للشطرنج

أواقك تماما، وأضيف بأننا ما زلنا نتوفر على سلاح قوي، هو عريضة المطالبة بجمع عام غير عادي والموقعة من طرف حوالي 80 بالمائة وليس فقط ثلثي الأندية، والنظام الأساسي للجامعة يعطي الحق للأندية لكي تدعو مباشرة للجمع العام، طبعا عبر آليات متعددة من ضمنها اللجنة التحضيرية التي تكفلت بهذه المهمة

كما قامت اللجنة التحضيرية بعقد ندوة صحافية من أهم خلاصاتها أن الجمع العام الاستثنائي سينعقد في شهر أبريل الجاري، من أجل إنقاذ الموسم الثاني من الضياع، ومن إجل وضع قاطرة الجامعة عى السكة الصحيحة

المطلوب إذن من الأندية التسعة والأربعين الموقعة، ومن الأندية التي انتبهت للمؤامرة الأمزالية أن تلتحق بالجمع العام غير العادي الذي سيعلن عتن تالايخه قريبا جدا، فالاختيار هو اختيار الأغلبية الساحقة للأندية، وهه الأندية هي الضامن لنجاح الجمع العام الذي طالبت به بنفسها

وبالتأكيد إرادة الأغلبية ثابتة هذه المرة

Logo de <FONT COLOR="#884444"><B>Mourad Métioui</B></FONT >
jeudi 9 avril 2009 à 18h37, par  Mourad Métioui
آخر الدواء الكي باسم الله الرحمن الرحيم. بعد التردد الذي حصل لي منذ مدة طويلة ،حول الكتابة على هذا الموقع الشطرنجي المحترم،وبعد اشتعال الأعصاب والتوتر الحاصل نتيجة ما يتردد من طرف الإخوة الشطرنجيين الذين يدلون بدلوهم في ما يتعلق بالجامعة الملكية المغربية للشطرنج (ج م م ش) نتيجة غيرتهم على هذه الرياضة الذهنية النبيلة.خصوصا بعد تعثر مسارها بتدخلات متباينة ومتقابلة :

• الوزارة الوصية : برفضها لكل المبادرات التي كانت من ورائها الأغلبية التي كانت ولا تزال صامتة : 1. تأجيل الجمع العام الأول بتاريخ : 4 مايو 2008،بحجة تحديد اللوائح الاسمية للأندية والجمعيات ذات الصفة،ودام
التحقيق في هذا الأمر أكثر من 8 أشهر دون تقديم أية لائحة. 2. رفض الوزارة لنتائج الجمع العام المنعقد بتاريخ:2 نونبر 2008 بسلا رغم كونه جاء تطبيقا للقانون الأساسي،وتم إخبار

السلطات المحلية بعمالة سلا.ورغم حضور ممثل السلطة المحلية وحضور أكثر من ثلثي الأعضاء . 3

. رفض الجمع العام الذي دعت إليه اللجنة المؤقتة بتاريخ 28 دجنبر2008 4. وقوف الوزارة إلى جانب المكتب السابق للج م م ش.بعقد الجمع العام بتاريخ:18 يناير2009. والذي وصل إلى الباب المسدود بالنسبة لتصور ممثلي الوزارة الوصية اللذين تجاوزا اختصاصاتهما مخالفين لكل القوانين والأعراف.ذلك أنهما قررا رفع الجمع العام وإلغائه، دون وجه حق.( وهنا أدعو إلى رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية، أفوضها لأعضاء اللجنة المنبثقة عن الجمع العام ).

المكتب الجامعي، رحمه الله، المقال من طرف الجمع العام 2 نونبر 2008 .اعتبره ميتا لأنني حضرت الجمع العام بسلا،استدعي له كل الأطراف،وقدم هذا المكتب استقالته بعد أن رفض الجمع التقريرين الأدبي والمالي لفترة تولي الرئيس المقال ،طبقا للقانون،وصوت الجمع العام لتشكيل لجنة مكلفة بتدبير الشأن الشطرنجي وتدقيق الحسابات تطبيقا للقانون الأساسي المصادق عليه من طرف الوزارة. وحين نتحدث عن طلب الجمع العام عن طريق الثلثين، تقول مديرية الرياضات :المكتب الجامعي السابق، فهذا هراء، على اعتبار أن هذا المكتب ماذا يمثل؟ الأندية والجمعيات.هل تلك الموجودة في المريخ. 5. هذا المكتب الذي يسبح ضد التيار، بعد انكشاف المستور :التدليس البين(ذلك أنه بعد نشر استقالة الرئيس السابق

في الصحافة ،وبعد استرجاع الشرعية القانونية للرئيس حسن السملالي،توصلت الجامعة بفواتير قروض على الجامعة غير مدرجة في التقارير الأدبية أو المالية السابقة) وهنا أيضا أدعو إلى رفع دعوى التدليس من طرف أعضاء اللجنة المنبثقة عن الجمع العام ). ،

• اللجنة المنتخبة من الجمع العام بتاريخ:2نونبر2008.والتي لها كامل الصلاحية بالنسبة إلي بحكم القانون الأساسي للج م م ش المصادق عليه من طرف الوزارة الوصية.مهمتها التحضير لعقد الجمع العام داخل أجل شهرين حسب منطوق القانون الأساسي .وقد تم ذلك بالفعل، لكن الوزارة الوصية رفضت ، لماذا ؟إذن اللجنة قائمة ما دامت لم تنفد المطلوب منها ،لهذا أدعو كافة أعضائها أن يتحلوا بالجرأة المطلوبة لمواصلة المهام المنوطة بهم ،مدعومين من طرف القانون، والأندية الوطنية،لعقد الجمع العام المؤجل.وإلا....

• * الأندية والجمعيات الشطرنجية : هي أساس تكوين الجامعة ،وكم تعاني وكم تناضل من أجل رفعة الشطرنج ،فهي التي تنظم وتؤطر وتبني أسس الشطرنج المغربي بكل تفان وإخلاص،في الجانب الآخر فهي التي ساهمت من حيث لا تدري في تقوية الجبروت الذي أطاح بكل أنفتنا كمغاربة شطرنجيين وبجامعتنا كمؤسسة .

• اللاعبون والأطر :هم العماد الذي يقوم عليه هذا البنيان الشطرنجي،مسؤوليتهم قائمة بفضل عضويتهم في أنديتهم،فلهم حق اختيار الأجهزة التي تسير وتؤطر وتكون هذه الجامعة،التي لم تلب لهم مطالبهم في فترة ما.

الخلاصة : بيدنا الحلول الممكنة لحل الكبوة التي حلت بجامعتنا،أبرزها وأهمها تنظيم وقفة احتجاجية أمام الوزارة الوصية ،لإثارة الانتباه لدى أجهزة الدولة .ويقال أن آخر الدواء هو الكي،يحضرها بالإضافة إلى ممثلي ثلثي رؤساء الأندية الموقعة على بيان لعقد الجمع العام المؤجل.المؤطرون والمسيرون بالإضافة إلى اللاعبين الذين هم الخاسر الكبير في هذا الخضم الهائل.

حسن العلوي الباهي رئيس جمعية نادي التعليم للشطرنج –تازة رئيس العصبة الشرقية

Brèves

14 août 2007 - Le tournoi des maitres dans la presse Marocaine

Quatre quotidiens Marocains ont publié une couverture avec photo sur le 2e Tournoi des Maitres (...)

Navigation