Rechercher dans le site
fontsizeup fontsizedown

انتبــــــــــــــــاه

lundi 1er septembre 2008
par Youssef BOUKDEIR
popularité : 1%

ورد في الصفحة 27 من التقرير المالي للفترة ما بين 1 يناير و 17 دجنبر 2007 ما يلي : جميع الديون المتعلقة بالمواسم السابقة ، يلتزم المكتب الجامعي بتسديدها وسيتم الإعلان عنها لاحقا بعد تسويتها" . هذه الجملة ستكشف عدة أكاذيب قيلت في التقارير السابقة وفي نفس الوقت تحتوي على مغالطات لا بد من فضحها.

قبل الخوض في هذا الموضوع يجب أن نتفق على حقيقة لن يتناطح في شأنها عنزان، وهي أن كل التقارير والمحاضر منذ موسم 2000-2001 أنجزها الرئيس المخلوع بمفرده، فهو كان دائما يحرس على صياغة التقارير والمحاضر والمراسلات بنفسه وما على الآخرين سوى التوقيع وأحيانا التوقيع على بياض حتى قبل إنجاز التقرير أو المحضر وهذا هو سبب استقالة الكاتب العام السابق نور الدين الساخي وأمين المال السابق ناصر لحميدي اللذان رفضا هذا الأسلوب من التسيير.

عودة إلى الفقرة الفضيحة "جميع الديون السابقة يلتزم المكتب الجامعي بتسديديها.." فهي تتعارض مع ما قيل في السابق ، مثال على ذلك ما جاء به تقرير 2005-2006 صفحة 7 "تصفية جميع الديون بذمة الجامعة ". من جهة أخرى فالحديث أن المكتب الجامعي قام بكذا وأنجز كذا، إنما المقصود من ذلك ليس الإشادة بأعمال أعضاء المكتب الجامعي وإنما توريطهم بطريقة خبيثة في الأزمة التي أوصلت الجامعة الملكية المغربية للشطرنج إلى غرفة الإنعاش.

المسؤول الوحيد عن مالية الجامعة هو الرئيس وليس المكتب الجامعي. الرئيس هو " الآمر بالصرف" حسب مقتضيات النظام الأساسي للجامعة الذي ينص في المادة 16 على اختصاص الرئيس في " تحرير الأمر بالنفقات وفتح حسابات الإيداع باسم الجامعة الملكية المغربية للشطرنج...". وفي المادة 27 " لا يمكن سحب أي مبلغ مالي من حسابات الجامعة إلا بوجود أمر بالصرف موقع من طرف الرئيس".

الأمر واضح وضوح النهار، رئيس الجامعة هو المسؤول حسب القانون ومسؤول شخصيا بصفته "الآمر بالصرف" وليس المكتب الجامعي ، والقول بغير ذلك يعبر عن سوء نية في توريط الغير في هذه الكارثة المالية.

أما لماذا لم يشر التقرير إلى الرقم الحقيقي للديون واكتفى بالقول "... يلتزم المكتب الجامعي بتسديدها والإعلان عنها لاحقا." فذلك ما نسميه بالدارجة "الطنز" وبالفصحى نسميه الضحك على الذقون، أيها السادة رؤساء الأندية الوطنية الديون المشار إليها تجاوزت 60 مليون سنتيم وهذا رقم مخيف لم تعرفه الجامعة من قبل، وهذا يعني "أن أيام سوداء تنتظر الجامعة الملكية المغربية للشطرنج" كما جاء في مقال سابق للسيد نقيب الإدريسي، بمعنى آخر فإن النشاط الجامعي و المشاركة الدولية ستتقلص إلى الحد الأدنى لعدة سنوات كي تضمن الجامعة تسديد هذه الديون الشيء الذي سيؤثر سلبا على معنويات اللاعبين والأندية على حد السواء.

الرئيس المخلوع هو المسؤول الوحيد عن الاختلالات المالية، والتزوير في لوائح الأندية ، وهو المسؤول الوحيد في قضية ملف التحكيم، هو المسؤول عن ما تعرضت له الجامعة من نهب في المعدات الرياضية، هو المسؤول عن تهريب الملفات واختفاء الأرشيف، هو المسؤول الوحيد عن القرارات الجائرة في حق خيرة الأطر واللاعبين،هو الوحيد المسؤول عن تشتيت العائلة الشطرنجية و زرع العداوة بين أفرادها , واللائحة طويلة، أما أعضاء المكتب فأغلبهم متواطئون و الأخرون مخدوعون وللحديث بقية.



Commentaires

Brèves

8 mars 2012 - Conférence de Presse Lundi 26 Mars 2012

Tous à vos agendas. « Lundi 26 Mars 2012 », Hôtel « Hyatt Regency » à Casablanca, 20 à 30 (...)

18 juin 2011 - La ligue Nord Ouest soutient la candidature de Mr Ahmed Yacoubi à la Présidence de la FRME

Réunis le Vendredi 17 juin 2011 , le comité de la ligue nord ouest et après un débat fructifié (...)

6 novembre 2008 - لا تجتمع أمتي على ضلال — حديث شريف

الإجماع الذي حصل يوم 02 نونبر 2008 له دلالات كثيرة أهمها أن مسؤولو الأندية الوطنية على قدر كبير من الوعي (...)

28 juillet 2008 - Championnat Arabe junior

On vient enfin d’annoncer sur le site www.frme.org la liste officielle de nos jeunes (...)

11 juin 2008 - حلة جديدة لموقع الجامعة الملكية المغربية لشطرنج Le site fédéral revient avec un new look

الموقع الجديد لل ج.م.م.ش و في حلة جديدة جاء لينفي الأنباء التي تحدثت عن وضع الجامعة لموقعها الرسمي في المزاد (...)

Navigation